متشدد أمريكي من القاعدة.. أمريكا ما زالت تدير باكستان

> دبي «الأيام» رويترز :

>
آدم غدن
آدم غدن
وصف آدم غدن المتشدد الأمريكي العضو بتنظيم القاعدة في شريط فيديو بث على الانترنت أمس السبت زعماء باكستان الجدد بأنهم دمي في يد الولايات المتحدة في حرب ضد المتشددين الإسلاميين.

وقال غدن في شريط الفيديو الذي بث على مواقع إسلامية على الانترنت إن الجيش الباكستاني ومحترفي نشر الأكاذيب الذين يعملون في خدمته يحاولون اشاعة الاعتقاد بأن باكستان قلبت صفحة جديدة بعد أن تنحى الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف الحليف للولايات المتحدة عن السلطة.

وتابع "هؤلاء ليسوا الزعماء الذين تريدهم وتستحقهم باكستان. انهم الزعماء الذين تريدهم أمريكا وتحميهم لكي تحقق أهدافها السياسية وتعوق الجهاد ضد الصليبيين في أفغانستان... ولضمان أن تظل باكستان التي تتمتع بقدرة نووية سهلة الانقياد والاحتواء ولا تطبق بها الشريعة.

"كانت معركتهم دائما وستظل معركة أمريكا وليست معركة باكستان. وهذه المعركة (ضد المتشددين الإٍسلاميين) هي ما جعلت باكستان على شفا الانقسام."

وغدن الذي اعتنق الاسلام من مواليد كاليفورنيا وغير اسمه من آدم بيرلمان وهو أول أمريكي يتهم بالخيانة منذ فترة الحرب العالمية الثانية. ومن المعتقد أنه في باكستان.

وفي ظل مواجهة أعمال عنف متصاعدة من حركة طالبان في أفغانستان نفذت القوات الأمريكية خلال الشهر المنصرم هجمات صاروخية بطائرات دون طيار ونفذت غارة لقوات الكوماندوس على الجانب الباكستاني من الحدود.

ووترت الغارات العلاقات بين باكستان والولايات المتحدة المتحالفين. واحتجت الحكومة الباكستانية على انتهاك الهجمات سيادة أراضيها وقالت إنها أضعفت جهودها المستمرة منذ فترة طويلة لقمع التشدد في دولة تزيد بها المشاعر المناهضة للولايات المتحدة.

ولكن غدن شجب احتجاجات باكستان ووصفها بأنها "خدعة علاقات عامة."

وسجل غدن العديد من الرسائل المصورة على شرائط فيديو نيابة عن تنظيم القاعدة. وفي يناير كانون الثاني حث المتشددين الإسلاميين على استقبال الرئيس الأمريكي جورج بوش بالقنابل عندما قام بجولة في الشرق الأوسط ومزق جواز سفره الأمريكي أمام الكاميرات.

وتكهن محللون أمنيون في الشهور الأخيرة بأن يكون غدن قتل خلال غارة جوية أمريكية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى