قائد فريق نادي التلال ولاعب المنتخب الوطني لكرة السلة للرجال لـ «الأيام الرياضي» :والدي الرياضي المعروف حفظه الله شجعني والكابتن عصام أحمد عمر اكتشفني وضمني للتلال

> «الأيام الرياضي» سالم محسن الكثيري :

> اللاعب أمين يوسف أحمد حسين بده، قائد فريق نادي التلال الرياضي لكرة السلة ولاعب المنتخب الوطني لكرة السلة للرجال، أحد أبرز المواهب الشابة التي قدمت مستوى جيدا سواء مع التلال في مشاركاته الداخلية والخارجية، أو مع المنتخب الوطني للناشئين ، وهو حالياً متوهج العطاء ملتزم في تمارينه وطموح لبلوغ أرقى المستويات لتمثيل ناديه ووطنه خير تمثيل .

«الأيام الرياضي» من منطلق حرصها على إبراز مثل هذه المواهب المتألقة الشابة ارتأت إجراء الحوار الآتي مع الكابتن أمين من أجل تسليط الأضواء على كثير مما قدمه :

< كثيرون يتساءلون عن بداية أمين يوسف أحمد حسين بده مع كرة السلة ومتى كانت ؟

- كانت البداية بتشجيع من الوالد حفظه الله الذي كان أحد نجوم كرة قدم زمان، وبالتحديد في الستينيات من القرن الماضي، حيث كان قائداً لفريق نادي الخساف الرياضي وأبرز لاعبيه ولأنه رياضي كان وراء الدفع بي في المجال الرياضي رغم اختلاف الوجهة الرياضية، وكانت البداية الأولى لي مع كرة السلة في العام 1999م بدعم وتشجيع ورعاية الكابتن عصام أحمد عمر، وهو صاحب الفضل الأول بعد الله عز وجل في الأخذ بيدي وتشجيعي وضمي إلى فريق كرة سلة التلال للناشئين لأتدرج فيما بعد عبر الفئات العمرية للنادي .. أما بدايتي الحقيقية فكانت سنة 2000م على يد المدرب الكبير والكابتن قيصر حسين علمي، الذي استطاع إبراز موهبتي وصقلها، والذي له فضل كبير علي في تحسين أدائي وتطوير مستواي حتى وصلت إلى ما أنا عليه اليوم، ومازلت أطمح في أن أكون عند حسن ظن الجميع بي .

< كيف ترى مستوى (التلال) حالياً ومن يقف وراء ما وصل إليه فريقكم من مكانة مرموقة في مصاف أندية السلة الممتازة في بلادنا ؟

- فريقنا التلالي لكرة السلة والحمدلله في تطور مستمر، حيث أصبح من الفرق البارزة في كل البطولات المحلية بفضل توفيق الله سبحانه وتعالى وكفاءة جهازنا الفني .. كما يعود ذلك إلى الاستقرار الإداري والمالي في نادينا العريق والكبير .. ولايفوتني هنا أن أشكر المهندس حسن سعيد قاسم نائب رئيس النادي لاهتمامه بكرة السلة في نادينا ودعمه لها وحرصه الدائم على أن نكون في المقدمة .. إضافة إلى أن متوسط أعمار لاعبينا مناسب جداً ويتيح لنا اللعب فترة زمنية طويلة بتفاهم وانسجام .. وكذا لوجود المواهب الشابة في الفريق والتي سيكون لها مستقبل كبير في سلة بلادنا إن شاء الله، أمثال اللاعبين : فتاح سعيد وعادل جابر وغيرهما من الشباب الواعد بخير العطاء .

< من وجهة نظرك ماذا يمكن أن تقول عن كرة السلة اليمنية قياساً بالمشوار الطويل الذي قطعته وحتى اليوم ؟

- تاريخ لعبة كرة السلة اليمنية بشكل عام طويل وعريق، وكان يمكن أن نكون في حال أفضل بكثير مما نحن عليه لولا عدم الاهتمام واللا مبالاة من قبل بعض الأندية، وهو ما جعل كرة السلة متأخرة، رغم وجود العديد من المواهب الشابة في الأندية التي تتمتع بفنيات ومهارات رفيعة وأخص بالذكر هنا نادي (وحدة عدن) الذي لديه مواهب كثيرة شابة يستطيع بها أن يقارع أقوى الفرق ويكون لها شأن كبير لولا أن المشكلة تكمن في غياب الاهتمام الجاد والرعاية المطلوبة .

النجم أمين يوسف يتسلم درع بطولة الدوري العام لكرة السلة
النجم أمين يوسف يتسلم درع بطولة الدوري العام لكرة السلة
< شارك ناديكم التلال مؤخراً خارجياً في البطولة العربية لكرة السلة في الأردن، فما هو تقييمك لمستوى مشاركتكم هذه ؟

- كانت مشاركتنا في بطولة كرة السلة العربية لعام 2008م التي أقيمت في العاصمة الأردنية (عمَّان) من وجهة نظري جيدة على الرغم من أن فريقنا التلال خرج منها بمركز متأخر لقلة خبرتنا في البطولات الخارجية، إلا أننا استطعنا أن نقدم عروضاً قوية نالت استحسان الجميع هناك، وتوجنا هذه العروض القوية بأننا فجرنا مفاجأة كبرى من الوزن الثقيل حين فزنا على فريق نادي النصر الإماراتي المعروف بوجود محترفيه الأميريكيين..كما شاركنا أيضاً في العام 2007م في بطولة غرب آسيا للأندية التي أقيمت في العاصمة السورية دمشق وأحرزنا ضمن مجموعتنا المركز الأخير (الرابع)، وذلك لأن المشاركة كانت مفاجئة لنا لكوننا ذهبنا للمشاركة بديلا لفريق النادي الأهلي الصنعاني الذي كان قد أعلن انسحابه منها فقابلنا هناك فرقاً كبيرة ذات مستويات رفيعة استعدت جيدا بالعديد من المعسكرات الخارجية قبل قيام هذه البطولة .

< ما هي الانجازات السلوية التي حققتها مع ناديك؟

- كما ذكرت كانت بدايتي في الموسم السلوي 2001-2000م في فئة الناشئين لنادينا التلال تحت قيادة وإشراف مدربنا القدير الكابتن قيصر حسين علمي، وفي أول سنة لي أخذنا بطولة فرق ناشئي الجمهورية التي أقيمت حينها في محافظة عدن، كما ساهمت في تحقيق الفوز ببطولة دوري عام كرة السلة للرجال 2007م .. وفي نفس العام أيضاً ساهمت في الفوز بمسابقة الكأس حيث حققنا (الثنائية).

< متى كان أول انضمام لك إلى الفرق الوطنية لكرة السلة وكيف تقيم هذه التجربة؟

- كان أول انضمام لي إلى الفرق الوطنية مع منتخب الناشئين في العام 2002م تحت إشراف المدرب الوطني الخلوق الكابتن عبدالستار الهمداني،ثم كان الفضل بعد ذلك لمدربنا القدير قيصر في انضمامي إلى عضوية المنتخب الوطني للرجال الذي عسكرت معه فقط في عام 2007م ولم ألعب له .. وقد لعبت مع منتخب الناشئين في بطولة غرب آسيا التي أقيمت في إيران وحققنا المركز الثاني بعد إيران البطلة، وفي العام الذي يليه شاركت أيضاً مع نفس المنتخب في بطولة غرب آسيا لناشئي كرة السلة التي استضافتها عاصمتنا صنعاء وأحرزنا المركز الثالث .. وبالمناسبة أشكر الاتحاد العام لكرة السلة بقيادة رئيسه البرلماني الأستاذ الخضر العزاني، الذي يدفع دائماً بالمواهب أمثالي للمشاركة مع المنتخبات .. ويعمل باستمرار على تطوير اللعبة .

أبطال سلة التلال يحتفلون بنيلهم ثنائية الموسم الماضي 2008-2007م
أبطال سلة التلال يحتفلون بنيلهم ثنائية الموسم الماضي 2008-2007م
< إذا طلبنا منك تقييم مشوارك الرياضي الذي قطعته حتى اليوم فماذا يمكن أن تقول؟

- أقول الحمد لله على كل حال إذ أنني رغم أنني بدأت في العام 2000م وأنا اليوم في سنة ثامنة سلة، إلا أنني قدمت ما استطعت تقديمه، والذي أرجو أن يكون قد نال شيئاً من الرضى، ورغم أنني حالياً قائد الفريق التلالي ولاعب المنتخب الوطني للرجال، فأنا أرى أنني مازلت في أول الطريق وأنه بالجهد والالتزام والانضباط وتنفيذ توجيهات المدربين كما يجب في التمارين والمباريات سأكون في وضع ومستوى أفضل، خاصة وأنني تحت إشراف جهاز فني مقتدر وإدارة تهتم باللعبة وتدعمها، واتحاد عام يقود كرة السلة اليمنية نحو آفاق التطور والتألق .

< ما هي الكلمة الأخيرة التي تحب الإدلاء بها في خاتمة هذا اللقاء ؟

- في ختام هذا اللقاء أحب أن أتقدم لصحيفة «الأيام الرياضي» بجزيل الشكر والتقدير لالتفاتتها الطيبة نحوي بإجراء أول لقاء صحفي معي منذ أن لعبت السلة قبل ثماني سنوات .. كما أشكر كل الذين ساعدوني خلال مشواري، وأولهم الكابتن عصام أحمد عمر، الذي اكتشفني وشجعني، والكابتن القدير والمدرب الكبير قيصر حسين علمي، الذي صقل موهبتي وطور مستواي .

كما أقدم الشكر الخاص للمهندس حسن سعيد قاسم، نائب رئيس نادينا لجهوده الكبيرة معنا، ودعمه واهتمامه باللعبة .. متمنياً لكرة سلة نادينا المزيد من الازدهار والتفوق بإذن الله تعالى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى