بروكسل تدعو لمنح النساء إجازة أطول ومدفوعة الأجر لرعاية الأطفال

> بروكسل «الأيام» د.ب.أ:

> أعلنت المفوضية الاوروبية الجمعة انه يجب ان تحصل النساء الاوروبيات على فترة اجازة أطول ومدفوعة الاجر بشكل أفضل لرعاية الاطفال وأن يسمح لهن بالمطالبة بساعات عمل مرنة عندما يعدن الى العمل.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي للتوظيف والشؤون الاجتماعية وتكافؤ الفرص فلاديمير سبيدلا «فقط 65.5 في المئة من النساء اللاتي يعلن أطفالا يعملن مقارنة بـ91.7 في المئة من الرجال.

وتساعد مقترحاتنا على تحسين اجازة رعاية الاطفال النساء على الجمع بين العمل والحياة الاسرية».

وأضاف «انها ستساعد ايضا على زيادة مشاركة النساء في سوق العمل والمساعدة في مواجهة تحديات كبر سن السكان».

ودعت المفوضية الاوروبية في اقتراح خاص بمراجعة قانون موجود ومعمول به في الاتحاد الاوروبي لان تمتد فترة اجازة رعاية الطفل من 14 الى 18 اسبوعا، وأوصت بان تضمن الدول الاعضاء منحهن مرتباتهم كاملة أثناء رعايتهن لأطفالهن حديثي الولادة.

كما يتعين منح النساء المزيد من القدرة على اختيار ما اذا كن سيأخذن اجازتهن قبل أو بعد الوضع، والتخلي عن مطالب حصولهن على فترة محددة قبل الوضع، والاصرار على حصولهن على اجازة لمدة ستة اسابيع على الاقل بعد ذلك.

وفي الوقت الحالي تختلف الممارسات المتبعة في الاتحاد الاوروبي بشكل واسع، حيث تحصل النساء الالمانيات على 14 أسبوعا مدفوعة الاجر (ستة أسابيع اجبارية قبل الوضع وثمانية بعدها) والايطاليات يحصلن على 22 أسبوعا، وفي لاتفيا يحصلن على 10 اسابيع قبل الوضع و10 اخرى بعد الوضع وعام بأجر كامل وستة اشهر اخرى باجر مخفض.

ودعا الاقتراح ايضا الدول الاعضاء الى «منع كافة الاستعدادات لطرد محتمل غير متصل بظروف استثنائية خلال اجازة رعاية الطفل»، مما يعزز القانون الحالي الذي يمنع فـقط الطرد الفعلي خلال اجازة رعاية الطفل.

وأصر على ان يسمح للنساء بالعودة الى نفس الوظيفة أو معادل لها «بناء على شروط وظروف ليست أقل استحسانا وتفضيلا وملاءمة» من السابقة.

ويجب على العاملة التي أصبحت أما حديثا ان تحصل على «حق الاستفادة من اية تحسينات في ظروف العمل التي أصبحت مستحقة لها خلال غيابها»، وان تطلب ساعات عمل مرنة ومناسبة لرعاية الطفل، على الرغم من ان رب العمل غير ملزم بقبول ذلك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى