واشنطن تؤكد دعم لبنان في وجه اي "تدخل خارجي"

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون آسيا والشرق الاوسط ديفيد هيل أمس الثلاثاء ان الولايات المتحدة تدعم لبنان في وجه اي "تدخل خارجي"، موضحا ان السياسة الاميركية حيال لبنان لم تتبدل.

وقال هيل اثر لقائه الرئيس اللبناني ميشال سليمان، بحسب بيان للرئاسة اللبنانية، ان "سياسة واشنطن حيال لبنان لم تتبدل. ان الولايات المتحدة تدعم لبنان الحر والسيد من دون اي تدخل خارجي".

واعربت واشنطن أمس الأول عن قلقها حيال تحركات القوات السورية التي لوحظت اخيرا قرب الحدود اللبنانية الشمالية، محذرة من "استخدام" الاعتداء الذي شهدته دمشق اخيرا "ذريعة" لتدخل سوري في الشؤون اللبنانية.

وافاد الجيش اللبناني انه تم نشر نحو عشرة الاف عنصر من القوات الخاصة السورية على الحدود بين البلدين.

واعلن الرئيس السوري بشار الاسد في حديث الى نقيب المحررين اللبنانيين ملحم كرم في 29 ايلول/سبتمبر الفائت ان "شمال لبنان بات قاعدة حقيقية للتطرف تشكل خطرا على سوريا".

وجاء موقفه في اليوم نفسه الذي وقع فيه اعتداء في طرابلس (شمال لبنان) واسفر عن خمسة قتلى، وغداة اعتداء في دمشق خلف 17 قتيلا.

واعتبر النائب سعد الحريري، احد قادة الاكثرية في لبنان، ان موقف الاسد يشكل "تهديدا صريحا ومباشرا لسيادة لبنان وخصوصا الشمال"، محذرا المجتمع الدولي من استخدام سوريا ذريعة الارهاب للتدخل في لبنان.

وانسحبت القوات السورية من لبنان في نيسان/ابريل 2005 بعيد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير من العام نفسه، وذلك بعد وجود استمر نحو ثلاثة عقود.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى