إندونيسيا تصف دخولها موسوعة جينيس كصاحبة أعلى معدل لازالة الغابات في العالم بأنه "مشين"

> جاكرتا «الأيام» د.ب.أ :

> وصف وزير البيئة الاندونيسي إدراج بلاده في موسوعة جينيس كصاحبة أعلى معدل في إزالة الغابات على مستوى العالم بأنه "مشين " قائلا إن الموسوعة استخدمت بيانات عفا عليها الزمن.

وذكرت صحيفة جاكرتا بوست أمس الثلاثاء أن إندونيسيا دخلت موسوعة جينيس للعام الثاني على التوالي بوصفها صاحبة أعلى معدل في إزالة الغابات حيث يبلغ معدل الازالة فيها نحو 52 كيلومترا مربعا يوميا أي ما يعادل مساحة 300 ملعب كرة قدم كل ساعة.

ونقلت الصحيفة إلى وزير الدولة لشئون البيئة رحمت ويتويلار وصفه لتقرير موسوعة جينيس بأنه "مشين" قائلا إنه يستند إلى أرقام عفا عليها الزمن عن الغابات في إندونيسيا.

وقال ويتويلار أيضا إن الحكومة الاندونيسية اتخذت عدة إجراءات لحماية الغابات في إطار مساهماتها في خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري عالميا.

وذكرت الصحيفة نقلا عن بيانات وزارة الغابات الاندونيسية أن معدل الازالة ثبت عند 8ر1 مليون هكتار سنويا بين عامي 1987 و 1997 .

وبعد ذلك ارتفع المعدل إلى 8ر2 مليون هكتار سنويا حتى عام 2000 وهذا يعود في الاساس إلى حرائق الغابات لكن المعدل تراجع إلى 08ر1 مليون هكتار سنويا على مدى السنوات الست التالية.

وكانت إندونيسيا قد احتجت في تموز/يوليو الماضي على تقرير لجامعة ييل الامريكية حول مؤشر الاداء البيئي والذي صنف إندونيسيا كواحدة من أقل الدول صداقة للبيئة.

وطبقا لهذا التقرير الذي نشرته مجلة نيوزويك في عددها الصادر في 7-14 تموز/يوليو الماضي احتلت إندونيسا المركز 102 من بين 149 دولة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى