قائد المخابرات العسكرية الباكستانية يطلع البرلمان على موقف الامن

> إسلام أباد «الأيام» سايمون كاميرون مور :

>
أطلع القائد الجديد للمخابرات العسكرية في باكستان النواب على مخاطر الامن الداخلي والصراع في مناطق القبائل التي ينظر اليها على انها ملاذ آمن للقاعدة وطالبان في جلسة سرية نادرة عقدها البرلمان أمس الأربعاء.

وقال وزير الدفاع احمد مختار لرويترز "ستساعد على تطوير اجماع وطني وصياغة سياسة وطنية بشأن كيفية معالجة الارهاب المتزايد والتطرف."

وقال بينما اغلقت القوات الطرق المؤدية الى البرلمان ومباني الحكومة "الجميع يعرفون الموقف الامني في البلاد."

جاءت الاحاطة التي ادلى بها اللفتنانت جنرال شجاع باشا فيما قتلت قوات تدعمها طائرات هليكوبتر حربية 20 متشددا في باجور بشمال غرب البلاد.

وتشهد باكستان موجة جديدة من هجمات القنابل بعد هدوء أعقب الانتخابات التي جرت في فبراير شباط والتي جاءت بحكومة مدنية الى السلطة وكانت نهاية الطريق لرئاسة قائد الجيش السابق برويز مشرف.

وسبب هجوم انتحاري بشاحنة ملغومة أسفر عن سقوط 55 قتيلا ودمر فندق ماريوت في اسلام اباد يوم 20 سبتمبر ايلول صدمة جديدة في بلد شهد اغتيال بينظير بوتو أشهر سياسية في هجوم انتحاري وهجوم بالاسلحة في ديسمبر كانون الاول الماضي.

ويتعرض الائتلاف الذي تكون منذ ستة اشهر برئاسة حزب بوتو لضغوط من الولايات المتحدة لاستخدام مزيد من القوة ضد المتشددين الذين أذكوا التمرد في افغانستان التي تأوي مخططي القاعدة الذين يتآمرون لشن هجمات في الغرب.

وأطلع باشا الذي عين مديرا عاما لوكالة المخابرات جلسة مشتركة سرية لمجلسي البرلمان على الموقف.

وقال متحدث باسم البرلمان "ستعقد جلسة اسئلة واجوبة غدا وسيعقبها مناقشات من الاعضاء تستمر بضعة ايام."

وهذه هي ثالث جلسة مشتركة فقط يعقدها البرلمان خلف ابواب مغلقة منذ عام 1974 لكن شرفة الصحافة كانت خالية.

وتهدد ازمة اقتصادية تختمر بالاطاحة بحكومة الرئيس آصف علي زرداري زوج رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو الذي خلف مشرف بعد تنحيه في اغسطس اب.

وقال محمد ابراهيم خان عضو مجلس الشيوخ عن حزب الجماعة الاسلامية لرويترز ان الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن المشاكل التي تعاني منها باكستان.

وقال "انها تريد ان تقتنص كل شيء وان تجعل كل شخص عبدا لها وللاسف قيادتنا الضعيفة لم تتمكن من المقاومة." واحتجت باكستان على الهجمات الصاروخية المكثفة ضد أهداف المتشددين في المناطق القبلية وخاصة الغارة التي قام بها جنود كوماندوس امريكيون في اوائل سبتمبر ايلول.

وشنت قوات الامن الباكستانية هجوما في اقليم باجور الاستراتيجي وتقول ان تقديراتها تشير الى مقتل أكثر من 1000 متشدد هناك منذ اوائل اغسطس اب. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى