غيتس يؤيد تعزيز قوة الحلف الاطلسي في افغانستان في فترة الانتخابات

> «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس مساء أمس الجمعة انه اقترح على الحلف الاطلسي ارسال تعزيزات مؤقتة الى افغانستان بمناسبة انتخابات 2009 في البلاد.

وصرح غيتس امام صحافيين في الطائرة التي نقلته الى واشنطن بعد زيارة الى اوروبا من خمسة ايام "اقترحت ان نبحث في زيادة اخرى مؤقتة في عدد القوات العام المقبل، بمناسبة اجراء الانتخابات في افغانستان لمساعدة الافغان على حفظ الامن".

واضاف "اعتقد ان علينا التفكير في ذلك"، موضحا في الوقت نفسه ان هذه الفكرة "لم تكن في الحقيقة موضع محادثات".

ومن المقرر ان تجرى الانتخابات الرئاسية الثانية في افغانستان منذ سقوط نظام طالبان في 2001 في اواخر 2009 في موعد لم يحدد بعد بدقة. وسيتبعها انتخابات تشريعية.

وكان الممثل الخاص للامم المتحدة في افغانستان كاي ايدي دعا في نيسان/ابريل الماضي المجتمع الدولي الى تقديم دعم مالي واسع لتنظيم هذه الانتخابات.

من جهة اخرى عبر الوزير عن ارتياحه للتقدم الذي انجزه التحالف اثناء الاجتماع غير الرسمي لوزراء دفاع الحلف الاطلسي الخميس والجمعة في بودابست مشيرا الى الاتفاق الذي تم التوصل اليه للتصدي لتهريب الهيرويين في افغانستان والوعد الذي قطعته دول اعضاء لزيادة عديد قواتها في البلاد او التزام البعض في زيادة الميزانية الدفاعية.

كما اعرب غيتس عن "ارتياحه للمناقشة حول مكافحة المخدرات" في وقت اتفقت فيه دول الحلف الاطلسي على التصدي لتهريب الهيرويين الذي يمول طالبان، وذلك للمرة الاولى في افغانستان.

وقال "ان ذلك مرهون بارادة الدول" مؤكدا ان الولايات المتحدة التي تدعم طلب الحكومة الافغانية ستشارك في هذا الجهد.

واضاف "ان الولايات المتحدة وبريطانيا مهتمتان، واعتقد ان اخرين مهتمون ايضا لكنهم لم يقولوا ذلك بصوت عال".

وتابع "بما ان مشكلة المخدرات تتركز خصوصا في الجنوب اتصور ان هذه العمليات ستكون اكثر في الجنوب"، مؤكدا "ان ذلك يشكل جزءا من العمليات العسكرية العادية. لن تكون هناك مهمة خاصة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى