الجلوس لساعات طويلة يسبب تخثر الأوردة العميقة

> نيويورك «الأيام» العرب أون لاين:

> أطلق جراح أميركى «دعوة للعمل» من أجل خفض حالات الإصابة بتخثر الأوردة العميقة وانسداد الأوعية الدموية في الرئة (الجلطة الدموية) عند المسافرين جوا.

وذكر موقع (هلث داى نيوز) أن جمعية العلاج الفيزيائي الأميركية أكدت دعمها للدكتور ستيفن ك. غالسون فى دعوته هذه، وقدمت بعض النصائح التى يمكن أن تمنع الإصابة بهذه الحالات المرضية الخطرة.

وفى هذا السياق، قالت الباحثة سوزان شيرار، وهى مساعدة أستاذة للعلاج الفيزيائي فى جامعة ريغيس فى دنفر إن الجلوس لساعات طويلة دون حركة فى الطائرة يسبب تخثر الأوردة العميقة، مشيرة إلى أن التخثر يمكن أن ينتقل إلى الرئتين ويسبب حالة يطلق عليها (الانسداد الرئوي) أو الجلطة الدموية.

وأوضحت شيرار أن العوارض التى يشعر بها المصاب جراء ذلك تكون على شكل ورم فى ساق واحدة أو فى الساقين معا والشعور بالألم الخفيف فى بطة الأرجل، موضحة أن الذين يعانون من الانسداد الرئوى قد يشعرون بضيق فى التنفس وبتزايد ضربات القلب.

وقالت شيرار إنه من أجل التقليل من مخاطر الإصابة بتخثر الأوردة العميقة على المسافرين لبس «جرابات ضاغطة» للتأكد من سلامة تدفق الدم فى الساقين وتحريكهما ما أمكن خلال ساعات السفر الطويلة، من أجل جعل العضلات ترتخى ولاتصاب بالتشنج.

كما تنصح جمعية العلاج الفيزيائي الأميركية المسافرين جوا بشرب كمية كبيرة من الماء قبل وخلال الرحلة لمنع العضلات من التشنج والألم نتيجة الجفاف.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى