في الاجتماع الموسع والمؤتمر الصحفي لتنفيذي عدن بمناسبة الذكرى الـ 45 لثورة 14 أكتوبر.. المحافظ الجفري:الموازنة المركزية لمحافظة عدن في البرنامج الاستثماري 24 مليار ريال

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
المؤتمر الص
المؤتمر الص
عقد صباح أمس في قاعة المستثمر بالمعلا اجتماع موسع لأعضاء المكتب التنفيذي في عدن، برئاسة الدكتور عدنان عمر الجفري محافظ عدن، كرس لمناقشة ترتيبات الاحتفال بالذكرى الـ 45 لثورة 14 أكتوبر المجيدة.

وفي الاجتماع ألقى الأخ المحافظ كلمة قال فيها: «عندما نحتفل بثورة 14 أكتوبر المجيدة في ذكراها الـ 45 فإننا نتذكر أيضا الشهداء الذين سقطوا وضحوا بدمائهم في سبيل قيام هذه الثورة، واحتفالنا اليوم وفاء لمن قام بهذه الثورة، كما نحتفل بالوحدة اليمنية التي جسدت المبادئ التي قامت لأجلها ثورتا 14 أكتوبر و26 سبتمبر».

وأضاف قائلا: «نحن في مدينة عدن نحتفل بهذه المناسبة، وعدن حققت الكثير من الإنجازات والأعمال، لكنها لاتلبي الطلب، وعلينا القيام بالكثير من الأعمال في المستقبل»، مشيرا إلى أنه قد تم استكمال البرنامج الاستثماري لمحافظة عدن للعام 2008، سواء في جانبه المركزي أم المحلي، وأن هناك الكثير من الأعمال التي سيجري تنفيذها في العام المقبل.

وقال إن «الموازنة المركزية لمحافظة عدن في البرنامج الاستثماري تقدر بـ 24 مليار، مقسمة على القطاعات الرئيسة في إطار المحافظة، وكذلك البرنامج المحلي المقدرة استثماراته بـ 4 مليارات ريال تقريبا، وكل هذه الأعمال المستمرة تأتي في ظل احتفالاتنا بالذكرى الـ 45 لثورة 14 أكتوبر، كما تأتي هذه المناسبة ونحن نحضر لخليجي 20، وهو مناسبة تنموية ورياضية، ونحن نحشد لها كل البرامج والجهود، وهذه الجهود بحاجة إلى تكاتف المكاتب المحلية والتنفيذية لاستقبال هذه التظاهرة التي تم تخصيص أكثر من 21 مليار من الموارد المالية لها، وعلينا أن نعمل من خلال اللجان المشكلة، سواء لجنة خليجي 20 أم اللجان المصغرة، التي سوف تعمل مستقبلا، وسيشرف عليها الأمين العام لاستكمال أعمال اللجان المصغرة».

وتابع المحافظ الجفري قائلا: «يجب أن يكون بداية العام 2009 بداية نشطة لاستقبال فعاليات خليجي 20.. ولابد أن نعطي عناية كبيرة لكيفية استقبال الذكري الــ 45 لثورة 14 أكتوبر، التي تعتبر امتدادا لثورة 26 سبتمبر».

ومضى في القول: «علينا مهام كبيرة تقع على عاتق المكتب التنفيذي والمجلس المحلي لحل مشاكل الناس، باعتبارنا نخدم المواطن في إطار مهام عملنا، وعلينا أن نساعد الأمن في الحفاظ على السكينة العامة، فمتى ما وجدت السكينة الأمنية نستطيع أن نتحدث عن الاستثمار في الكثير من الجوانب الاقتصادية، وأن تكون عدن عاصمة اقتصادية استثمارية وتجارية.. وعلينا أن نعمل على تهيئة بيئة مناسبة للاستثمار من خلال الأعمال التي نقوم بها لإظهار عدن محافظة خصبة للاستثمار».

واستطرد قائلا: «علينا أن نبرز الإنجازات كافة التي تحققت على المستويات كافة، وكذا إبراز المعالم التاريخية والثقافية لمدينة عدن».

واختتم المحافظ الجفري حديثه قائلا: «حكومة المؤتمر الشعبي العام قامت بالعديد من الإنجازات التي تزخر بها محافظة عدن، وعلينا أن نظهِر هذه الإنجازات.. كما لاننكر بأن هناك إخفاقات ومشاكل على مستوى المياه والكهرباء، ونحن مستمرون في إيجاد الحلول لها».

من جانبه دعا الأخ عبدالكريم شائف الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة في كلمة ألقاها جميع المواطنين للمشاركة في الاحتفالات المقامة بمناسبة الذكرى الـ 45 لثورة 14 أكتوبر، مستعرضا في كلمته البرنامج الاحتفالي للمهرجان الخطابي يوم 15 أكتوبر في ساحة العروض بخورمكسر.

إلى ذلك عقدت قيادة محافظة عدن صباح أمس مؤتمرا صحفيا بقاعة المستثمر تحدث فيه د.عدنان الجفري، محافظ المحافظة، قائلا: «نحتفل بهذه المناسبة ونحن نحضر لفعالية خليجي 20، وهي عبارة عن تظاهرة تنموية ورياضية، رصد لها أكثر 21 مليار ريال خصصت لتحسين البنية التحتية، وهذه لفتة كريمة من القيادة السياسية بهذه المناسبة، وعلينا أن نحسن اختيار الأعمال الموجودة في هذه المناسبة في إطار البنية التحتية».

وأشار إلى أن هناك أعمال كبيرة سيجري القيام بها على مستوى تحسين المدينة وتحسين بنيتها التحتية في مختلف المجالات، منها إعداد الملاعب والمظاهر الجمالية، وهذا يعطي قفزة كبيرة ونحن نحتفل بأعياد الجمهورية اليمنية».

وطالب مدراء المكاتب بضرورة التحدث عن أهم المنجزات والمشاريع التي تحققت، مشيرا إلى أن هناك حوالي 140 مشروعا جرى تنفيذها بكلفة قدرها ملياران و15 مليون ريال، ومشاريع من 2003 بكلفة أربعة مليارات، ومشاريع مركزية تبلغ (156 مشروعا) بكلفة 24 مليار، وكذا الموازنة الاستثمارية المركزية لمحافظة عدن بحوالي 24 مليار للبنية التحتية، مؤكدا أن من شأن ذلك أن يحدث نقلة نوعية للمحافظة على مستوى الخدمات، بالإضافة إلى الموازنة المحلية التي تقدر بحوالي 4 مليارات.

اجتماع المكتب التنفيذي
اجتماع المكتب التنفيذي
إلى ذلك تطرق المحافظ في حديثه إلى مشاريع سكنية سيجري تنفيذها في إطار توجيهات فخامة رئيس الجمهورية وبرنامجه الانتخابي، مشيرا إلى أنه جرى وضع حجر الأساس لـ2000 وحدة سكنية لذوي الدخل المحدود، وكذا البنية التحتية لحوالي 152 جمعية سكنية، يبلغ عدد منتسبيها حوالي 47 ألفا، في إطار محافظة عدن.

وأشار أيضا إلى أن أرضية تلك المشاريع مخدومة ومستكملة لكافة خدمات البنية التحتية كالصرف الصحي والطرقات بكلفة قدرها 4 مليارات ريال، تحقيقا لمبدأ دستوري وهو حق المواطن في السكن.

وقال د.عدنان الجفري: «إن حكومة المؤتمر الشعبي استطاعت أن تحقق هذه المنجزات بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية».

إلى ذلك تطرق المحافظ الجفري إلى ما تم تحقيقه من منجزات فيما يخص «اتفاقية الشراكة وميناء عدن وميناء الحاويات والمطار والجامعة»، مشيرا إلى أنه تم شق الطرقات والرصف لحوالي 612 كيلومتر في إطار محافظة عدن.

وقال إن هناك الكثير من المشاريع التي تحققت في مجال الاتصالات والمياه والكهرباء، وكذا مشاريع مدن الموانئ، ومن أهم مشاريعها مشروع الطريق البحري بكلفة 34 مليون دولار، ويتم حاليا إعداد الشروط المرجعية واختيار المقاول بعد إنزال المناقصة.

كما تم طرح عدد من التساؤلات من قبل بعض الصحفيين المشاركين في المؤتمر عن الإجراءات المتخدة لمعالجة مشكلة المياه التي تعاني منها محافظة عدن خلال اللقاءات التي عقدتها قيادتا محافظتي عدن وأبين، وكذا ما يتعلق بالمشكلة التعليمية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى