سليمان يدعو من الرياض الى المزيد من الاستثمارات في لبنان

> جدة «الأيام» ا.ف.ب :

>
دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان أمس الإثنين رجال الاعمال السعوديين الى الاستثمار في بلاده، وذلك في اثناء زيارته الاولى الى المملكة العربية السعودية منذ انتخابه في ايار/مايو.

وحث سليمان في كلمة في غرفة التجارة والصناعة في جدة غربي السعودية رجال الاعمال "على تعزيز استثماراتهم في ظل حزمة من الضمانات والتسهيلات" التي ستقدم لهم، بحسب وكالة الانباء السعودية.

وانتخب سليمان في ايار/مايو نتيجة اتفاق الدوحة المبرم بين اطراف النزاع اللبناني لانهاء ازمة سياسية استمرت 18 شهرا وكادت تتحول الى حرب اهلية.

واضافت الوكالة ان رئيس مجلس الأعمال السعودي اللبناني عبد المحسن الحكير اكد ان "الكثير من الاستثمارات السعودية ستبدأ بالعودة إلى السوق اللبناني في جميع القطاعات".

واضاف ان "التقديرات المبدئية لهذه الاستثمارات تقترب من 5 مليارات ريال سعودي" (3،1 مليار دولار) وقد ترتفع قريبا حسب ما قال.

وتشكل السعودية الداعم المالي الاول للبنان.

واكد العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز لسليمان خلال المحادثات الموسعة بين الجانبين ليل أمس الأول وقوف بلاده الى جانب جميع اللبنانيين من دون تمييز على ما افاد أمس الإثنين مصدر رسمي لبناني رفض الكشف عن اسمه.

ودعا الملك عبد الله بن عبد العزيز الى رفع اليد عن لبنان وقال "المطلوب احترام لبنان وعلى كل الدول ان تحترمه" مجددا استعداد المملكة ل "مساعدة لبنان في كل ما يطلبه".

يذكر بان اطرافا من قوى 8 اذار، التي تمثلها الاقلية النيابية وتتمتع بدعم دمشق وطهران، تنتقد بشدة السعودية وتتهمها بمساندة وتمويل تنظيمات سنية اصولية. بالمقابل ترحب قوى 14 اذار التي تمثلها الاكثرية النيابية بالمواقف السعودية وتتهم دمشق بالسعي للهيمنة مجددا على لبنان بعدما سحبت قواتها العسكرية منه عام 2005.

كما زار الرئيس اللبناني ولي العهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز ووزير الخارجية الامير سعود الفيصل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى