اتساع رقعة التضامن ازاء التهديد الذي تعرضت له «الأيام» وناشراها

> محافظات «الأيام» خاص

> قياديون في اتحاد الأدباء: على الجميع أن يهبوا للتعبير التضامني السلمي مع «الأيام».. ليس بمعزل التهديد الأخير لصحيفة «الأيام» الغراء المنشور نصه، المتبذل الطافح بأخلاق صاحبه في عدد يوم السبت 18 أكتوبر الجاري عن سلسلة من محاولات النيل من صحيفة بحجم وطننا، يتضح غرض أصحابها المعلن والمضمر في إسكات صوت من أصوات الحقيقة.

ومنبر من منابر الحرية، ومنهج من مناهج الصحافة الحرة المتزنة التي تختط طريقها التصاعدي على مستوى الوطن والعالم، باحترام النفس والآخرين، وتقديم وجبات لاغنى عنها من الخبر والرأي بمهنية عالية واعتداد واعتماد على النفس، بعيدا عن الإسفاف والابتذال الذي نراه طافيا وطافحا في منشورات وصحف صفراء مدعومة من أطراف بعينها ولايمسسها من أمر تعرضها وخرقها أدبيات المهنة وقانون الصحافة وأخلاقيات ديننا ومجتمعنا شيء، سواء أكان وازعا من دين أو ضمير أم عدليا قانونيا.

وقد رأينا بألم أن مسلسل الإرهاب من محاكمات مفتعلة وتهديدات متكررة واعتداءات لم تتورع من تهديد أمن وحياة أصحاب هذه الصحيفة الرائدة من أسرة آل باشراحيل، وفي المقدمة الأستاذان الكريمان هشام وتمام باشراحيل وأولادهما وحفدتهما، لا لذنب اقترفه هؤلاء النجباء سوى انحيازهم للمواطنين وشرح معاناتهم ونقل أوضاعهم بحيادية ومنطق، وبالأصول والأساليب الصحفية التي سارت الصحيفة على نهجها منذ تأسيسها على يد الرائد المؤسس عميد «الأيام» والأسرة الباشراحيلية - المغفور له بإذن الله تعالى - الأستاذ محمد علي باشراحيل أحد رواد العمل الوطني والقومي والصحافي في عدن منذ أربعينيات القرن الماضي وحتى وفاته عام 1992م.

إننا من مواقعنا في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين نعلن تضامننا المطلق مع «الأيام» صحيفة وقراء وناشرين ومحررين وكتابا، وفي المقدمة الأستاذان هشام وتمام باشراحيل.

ونهيب بكل المثقفين والأدباء والصحافيين والإعلاميين والفنانين والشخصيات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني في وطننا اليمني الذين تشكل لهم «الأيام» منارا من منارات الحرية الصحفية والتي تتعرض للعسف والتضييق أن يهبوا للتعبير التضامني السلمي بكل السبل معها في وجه ماتتعرض له من شن تهديدات سافرة وعدوان متكرر، دون أن نرى إجراءات عدلية رادعة تصون الحريات وتعاقب الجناة، فليس هناك من وسيلة سوى الاصطفاف الواعي والمؤثر للحفاظ على هامش الحرية والوقوف مع «الأيام» وغيرها من الصحف التي تتعرض للأذى وقفة رجل واحد حتى يحق الله الحق بأمره وهو على كل شيء قدير.. ولتسلم «الأيام» وأهلها.

- محمد بن محمد ناصرالعولقي: عضو الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين

- د.هشام محسن السقاف: عضو الأمانة العامة لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين

- عبدالكريم الحنكي: عضو المجلس التنفيذي لاتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين

هيئة المتقاعدين الاجتماعية بعدن تعلن وقوفها مع «الأيام»

عقدت الهيئة الإدارية لجمعية المتقاعدين الاجتماعية محافظة عدن اجتماعها الدوري أمس برئاسة الأخ سند سالمين باسنيد نائب رئيس الجمعية وقفت فيه أمام القضايا المدرجة في جدول أعمالها وفي مقدمتها التهديدات التي تعرضت لها صحيفة «الأيام» وهي بذلك تشجب وتستنكر تلك التهديدات واستخدام العبارات غير الأخلاقية وتعلن وقوفها وتضامنها مع الصحيفة التي تعتبر منبر من لامنبر له.

هيئة النضال السلمي بلحج تعلن تضامنها الكامل

عبرت الهيئة التنفيذية للنضال السلمي الجنوبي بمحافظة لحج عن إدانتها واستنكارها للتهديد الذي تلقاه الأستاذ هشام باشراحيل من قبل من وصفوهم بـ «الموتورين وأذناب النظام» مؤكدة «أن تلك الأعمال والممارسات لم تعد تنطلي على قامة وطنية مثل هشام باشراحيل أو أبناء الجنوب بهدف إثناء آل باشراحيل عن مواصلة سيرة نضالهم الإعلامية الرائدة معلنين تضامنهم الكامل مع صحيفة «الأيام» وناشريها والوقوف إلى جانبهم في مواجهة كل المؤامرات والدسائس التي تحاك ضدهم».

العميد الداعري يدين رسالة التهديد

إلى ذلك تلقت «الأيام» اتصالا هاتفيا من العميد قاسم الداعري رئيس مجلس تنسيق المتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين بمحافظة لحج عبر من خلاله عن إدانته واستنكاره لرسالة التهديد التي تلقاها الأستاذ هشام باشراحيل مؤكدا تضامن ووقوف مجلس التنسيق مع «الأيام» وناشريها وأنهم على أهبة الاستعداد متى ماطلب منهم حتى تبقى «الأيام» ذلك الطود الشامخ المحمي بابتهالات وتضرعات المظلومين والثكالى والأرامل والأيتام ومسلوبي الحقوق.

جمعية الضالع للمتقاعدين تحدد فعالية للتضامن مع «الأيام»

أكد د.عبده صالح المعطري رئيس جمعية الضالع للمتقاعدين أن «مجلس التنسيق الأعلى للمتقاعدين العسكريين والأمنيين والمدنيين بالمحافظات الجنوبية قد تداولوا ماتعرض له الأستاذ هشام باشراحيل من تهديد ليس الأول ولن يكن الأخير في ظل عدم محاسبة من يقوم بمثل هذه الأساليب المرفوضة شرعا وقانونا.

وعليه فإنني باسم المجلس ندين هذا التهديد ونعلن تضامننا الكامل مع «الأيام» وناشريها هشام وتمام باشراحيل والعاملين من مراسلين ومحررين.

وبهذا الصدد فان جمعية الضالع للمتقاعدين والمبعدين قسرا وضمن فعاليتها في 24 من كل شهر منذ أن أعلنت الاعتصام المفتوح وانطلاق الحراك المبارك سوف تخصص الفعالية القادمة للتضامن مع صحيفة «الأيام» على أن تحدد مكان الفعالية ونوعها في وقت لاحق».

ملتقى التصالح بأبين: تهديد «الأيام» دليل إزعاج ضعفاء النفوس

أعلن ملتقى التصالح والتسامح بمديرية زنجبار محافظة إبين يوم أمس الأول عن تضامنهم غير المحدود «مع صحيفة أبناء الجنوب وكل المظلومين من أبناء الوطن وتؤكد بأن هذه التهديدات خير دليل على إزعاج ضعفاء النفوس الهزيلة الذين أزعجتهم بأخبار الحراك الشعبي والذين يأكلون خيرات الجنوب ويمارسون الغش بكل أنواعه فإن هذه التهديدات غير مسؤولة و غير منطقية ولا أخلاقية.

وفي الأخير نتعهد بكل وفاء واحترام لـ«الأيام» وناشريها وحراسها بأننا رهن إشارتكم».

الفعاليات السياسية بحضرموت تدين التهديدات

تداعت أحزاب اللقاء المشترك وحزب التجمع الوحدوي اليمني وملتقى حضرموت التضامني بمحافظة حضرموت إلى إصدار بلاغ صحفي تضامنا مع صحيفة «الأيام» وناشريها الموقرين هشام وتمام باشراحيل بعد التهديد المشين والمفلس والجبان المرسل لهما بلغة ومفردات لا تنم إلا عن الدونية والقزمية والوطاءة والفقر الكامل في الأخلاق والسلوك.

وإننا إذ ندين بشدة مثل هذه التهديدات الرخيصة ومن يدعمها أو يقف وراءها كائنا من كان فإننا نعلن عن وقوفنا ومؤازرتنا ومناصرتنا بدون حدود مع صحيفة الشعب ولسان حاله الصادقة صحيفة «الأيام» وناشريها وأسرة تحريرها وكافة كتابها ومحرريها رغم أننا لم نفاجأ بالتهديد الأخير على خلفية فعاليات الذكرى 45 لثورة 14 أكتوبر الخالدة فليست هذه المرة الأولى وعلى الأرجح لن تكون الأخيرة فقد فرضت «الأيام» نفسها كرقم صعب وهامة عالية على الساحتين الوطنية والمهنية منذ أن اختارت الانحياز لقضايا الشعب بصورة عامة والجنوب على وجه الخصوص. سيروا قدما ونحن من ورائكم بكل طاقاتنا وإمكانياتنا. ولانامت أعين الجبناء.

شبكة «الطيف» الإخبارية تعلن تضامنها الكامل مع «الأيام»

أعلنت شبكة الطيف الإخبارية تضامنها الكامل مع رئيس التحرير الزميل هشام باشراحيل ومع صحيفة «الأيام» الغراء الصحيفة الجنوبية الأولى وتدين هذه الأساليب الرخيصة والمبتذلة التي تعبر عن شدة ضيق البعض -من مستبدي الفكر ومصادري الآراء والحريات ومكممي الأفواه- بالكلمة الحرة النزيهة والشجاعة التي جسدتها وتجسدها دوما هذه الصحيفة العزيزة على قلوب كل أبناء الجنوب وقرائها في الداخل والخارج.

وتثمن تثمينا عاليا الدور الريادي الذي تقوم به صحيفة «الأيام» الغراء في نشر معاناة أبناء الجنوب بدرجة أولى وتوضيح مايجري من مستجدات بكل شفافية مطلقة ساعية من خلال نخبتها المناضلة لإيصال وكشف الحقائق دون خوف أو مراباة كركيزة أساسية من مرتكزات عملها المهني والإعلامي والمسئـولية المعولـة على عاتقها أمام الجميع.

مرة أخرى نكرر نحن في شبكة الطيف إدانتنا لمثل هذه التهديدات ونحذر ومعنا كل أبناء الجنوب في الداخل الخارج من مغبة التعرض لوسائل الإعلام الجنوبية والكتاب والصحفيين والمثقفين الجنوبيين وعلى راسهم صحيفة «الأيام» الغراء ورئيس تحريرها الزميل هشام باشراحيل.

هيئة التحرير: فهمي الشعيبي، إياد محمد الشعيبي، صلاح السقلدي، أمين الشعيبي

أبناء يافع مكتب كلد يعلنون استنكارهم الشديد لتهديد «الأيام»

نحن أبناء يافع مكتب كلد نعلن استنكارنا الشديد والمؤسف لما تعرض له الإخوة هشام وتمام باشراحيل من ألفاظ خرجت عن اللياقة والآداب الأخلاقية ولايمكن وصفها إلا أنها ألفاظ سوقية لاتعبر إلا عن صاحبها وهشاشة ثقافته الوضيعة وهي في الأخير مرجوعة لصاحبها.

أما الإخوة الأفاضل هشام وتمام باشراحيل فلم تمسهم مثل تلك الألفاظ البذيئة بشيء فهم من يعتز بهم كل الشرفاء لأنهم أصحاب رسالة شريفة يوصلونها إلى كل منزل وكل فرد ولم تخفهم مثل تلك السفافة العديمة الخلق بل تزيدهم قوة وإصرارا على السير قدما بصحيفتهم «الأيام» المحبوبة لجماهير الشعب المطحون من سياسة الاستعلاء واستعراض القوة.

نحن معكم هشام وتمام وليعلم المتطاولون أننا لهم بالمرصاد.

اشتراكي لودر: خفافيش الليل لن يسكتوا هذا المنبر

أكد سكرتير منظمة الحزب الاشتراكي اليمني مديرية لودر الأخ علي صالح الجعدني أن «خفافيش الليل لن يستطيعوا أن يسكتوا هـذا المنـبر الذي يؤدي واجبه الحقيقي تجاه كلمـة الحـق والمنطـق لأنها صحيفة الجماهير.

فإننا في منظمة الحزب الاشتراكي بمديرية لودر محافظة أبين نعلن تضامننا معكم ومع صحيفتكم العزيزة تضامن الوفاء والإخلاص».

الشيخ القردعي والمحامي الصياء يستنكران التهديد

أعرب الشيخ فضل أحمد حسين القردعي القيادي البارز في ملتقى التسامح والتصالح بمحافظة الضالع رئيس ملتقى مديرية الحصين بالضالع، والمحامي علي الصياء أمين عام جمعية الشباب والعاطلين عن العمل بالضالع عن «استنكارهما الشديد لما تعرضتم له من تهديد ممن يضيقون ذرعا بالصحافة الحرة الشريفة التي تعري ما يقومون به من أعمال وتصرفات منافية للدين والقانون وهؤلاء الظلاميون واهمون أنهم يسكتون «الأيام» وأسرة باشراحيل المناضلة أو يجعلون منهم شاهدي زور.

إننا نؤكد تضامننا المطلق وغير المحدود معكم فأنتم مصدر اعتزاز وافتخار كل أبناء الجنوب وكل الأحرار.. سيروا على بركة الله وعين الله ترعاكم ونحن معكم وكل شعبكم معكم».

الفعاليات السياسية والجماهيرية بأحور:التعرض لـ«الأيام» استهداف لفكركم والقضايا العامة التي تناضلون من أجلها

أعلن مجلس تنسيق الفعاليات السياسية والجماهيرية بأحور محافظة أبين عن تضامنه الكامل واللامحدود مع صحيفة «الأيام» وناشريها الأستاذين هشام وتمام باشراحيل وذلك لما لحق بهم من جراء التهديدات البائسة من قبل أفراد مجردين من القيم الأخلاقية والإنسانية وتعبر عن مدى إفلاسهم السياسي والأخلاقي.

وقال المجلس في بلاغ صحفي إن «الأيام» والقائمين عليها «أكبر بكبير من تلك الأمور الدنيئة بأخلاقهم وفكرهم النير الذي لم يرح أولئك النفر ومن يقف معهم ويستخدمهم أدوات للنيل من الهامات الوطنية أمثال علي ناصر محمد وحيدر العطاس فهم من مناضلي أكتوبر وكبار في ممارساتهم وأخلاقياتهم والقضايا الوطنية التي يحملونها والتي لاتتفق ومصالحهم الشخصية والخاصة».

وأضاف أن «التعرض لـ«الأيام» وللأستاذين الناشرين هشام وتمام باشراحيل يعتبر استهدافا لفكركم والقضايا العامة التي تناضلون من أجلها بالكلمة الطيبة ويناضل أبناء الجنوب من أجلها وهي كبيرة بحجم كبر الوطن لأبناء الجنوب وهاماته الوطنية. إن أبناء أحور والمحفد عصيون ولم ينال منهم الأقزام وسيظلون إلى جانبكم والحفاظ عليكم وهذه شيمنا وأخلاقنا على مر التاريخ».

منظمة الاشتراكي بشبوة: رسالة التهديد دليل على إفلاس الجهات التي بعثت بها

استنكرت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني محافظة شبوة وأدانت بشدة رسالة التهديد التي تلقاها الأخوان هشام وتمام باشراحيل مساء الخميس ووصفتها بأنها دليل على إفلاس الجهات التي بعثت بها.

وفي تصريح لـ«الأيام» قال الأخ علي أحمد نسعان سكرتير الدائرة الإعلامية والثقافية في سكرتارية منظمة الحزب محافظة شبوة أن قيادة وكوادر وأعضاء الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة شبوة يعلنون تضامنهم المطلق مع الأخ هشام باشراحيل وصحيفة «الأيام» ويدينون هذه الهجمة الشرسة التي تحاول النيل من هذا المنبر الإعلامي المتميز كون هذه الصحيفة أضحت أكثر انتشارا وهي بحق اللسان المعبر عن آمال وتطلعات المستضعفين والتواقين إلى غد أفضل».

وقال القيادي الاشتراكي بشبوة:«إننا نتساءل كيف أصبح الفاسدون وناهبو المال العام ولصوص الثروات هم الذين يتكلمون بأنهم حريصون على الوحدة وغيرهم خونة وعملاء وانفصاليون».

كما أدانت منظمة الحزب الاشتراكي بشبوة في السياق نفسه «العمل البربري والهمجي الذي طال الرمز الوطني البارز والقائد الجنوبي حسن باعوم عضو المكتب السياسي للحزب بمنطقة العرقة مديرية سباح يافع بمحافظة أبين أثناء عودته من المشاركة في المهرجان الجماهيري الذي أقيم بمديرية حبيل جبر بمناسبة العيد 45 لثورة 14 أكتوبر الظافرة وتعبر عن عميق تقديرها لكافة المواطنين من أبناء يافع الذين تقاطروا لحمايته». واختتم الأخ نسعان تصريحه مؤكدا أن «زمن القبضة الحديدية على الجنوب قد ولى وانهزم وأن الجماهير التواقة للانعتاق من الظلم والقهر ستنتصر مهما حاول الطغاة والمتغطرسون والمتشدقون باسم الوحدة أن يرهبوها».

مسئول دائرة الشباب بشبوة:وقوفنا معكم ضد خفافيش الظلام

أعرب مسئول دائرة الشباب والنضال السلمي في شبوة عن تضامنه مع «الأيام» الصوت الحر ضد خفافيش الظلام.

وقال الأخ سالم علي لحول الخليفي:«إنني باسم كافة الشباب بمحافظة شبوة أجدها فرصة للوقوف إلى جانب صحيفة «الأيام» ومن خلال ماتم الإعلان عنه لتشكيل الهيئة العامة لقيادة الحراك السلمي الجنوبي أدعو كافة الشباب إلى الانخراط في صفوف هيئة الحراك على مستوى المديريات وفي العمل التنظيمي الذي بدأ وأنه من منطلق مسؤولية الشباب أمام الوطن الذي يعتبر الشباب أهم ركيزة لبنائه البناء المتطور فلا تبنى الأوطان إلا بالأجيال الناضجة ويعتبر الشباب الركيزة الأهم في الحاضر والمستقبل».

وتابع:«إن الشباب أصبح مدركا اليوم كل ألاعيب الدعاية والوعود الزائفة التي تنتهي عندما تنتهي الحاجة ومن هنا يعلم الجميع أن الحرك السلمي ليس حكرا على أحد دون الآخر وما وجد إلا للأهداف السلمية المرجوة وأنتم خير من يعلم ذلك لبناء وطنكم حيث إنكم ركيزة مستقبله المشرق بعيدا عن المصالح الشخصية والذاتية الضيقة».

منظمة الحزب بلحج في تضامنها مع "الأيام": التهديد الموجه اليكم انما يدل على افلاس هذه القوة الماجورة

قالت منظمة الحزب الاشتراكي اليمني بمحافظة لحج في بيان تضامني مع «الأيام» وناشريها هشام وتمام باشراحيل «طالعت منظمة الحزب بمديرية الحوطة رسالة التهديد الموجهة اليكم شخصيا وعبر الهاتف من شخص ماجور محاولا استهدافكم الشخصي في القضايا العامة عبر صحيفتكم «الأيام» صحيفة الشعب وبهذا التهديد ان دل على شيء انما يدل على افلاس هذه القوة الماجورة ومنحت على ثقة بانها لاتزيدكم الا اصرار على مواصلة نضالكم المهني المقدس. وبهذا فاننا في منظمة الحزب الاشتراكي بمديرية الحوطة لحج نعلن استنكارنا لهذه الاعمال المشينة والماجورة، كما نعلن تضامننا المطلق قيادة وقواعد ومناصرين مع صحيفة «الأيام» وناشريها».

مجلس تنسيق جمعيات العاطلين عن العمل في بيان تضامني: ماتعرض له رئيس التحرير امتداد للحرب المعلنة ضد «الأيام» وناشريها

أدان مجلس تنسيق جمعيات الشباب والعاطلين عن العمل في محافظات الجنوب «ماتعرض له رئيس تحرير صحيفة «الأيام» الغراء الأستاذ هشام باشراحيل من بذاءات وشتائم من خلال أشخاص لايجيدون التعامل إلا بلغة الإساءة المبتذلة ومن خلف الأسوار ولايستطيعون المواجهة والظهور إلى العلن».وقال المجلس في بيان تضامني إن «ماتعرض له رئيس تحرير «الأيام» ما هو إلا امتداد للحرب المعلنة ضد «الأيام» وناشريها من قبل أناس وجدوا في سلطة الحرب مظلة لحمايتهم والتستر عليهم ومباركة تصرفاتهم المشينة واللاأخلاقية في أوقات كثيرة».

وأضاف:«إن وقوف «الأيام» إلى جانب المظلومين ونصرتها لقضية الجنوب جعلها في مواجهة فرق الابتذال ويخطئ هؤلاء إن ظنوها لوحدها فالشعب من ورائها ومن أمامها وعليهم أن يحذروا غضب المظلومين ودعواتهم».

رواد منتدى «الأمل»: التهديدات المستمرة لـ«الأيام» استخفاف بأهل الجنوب

تابع أعضاء ورواد منتدى «الأمل» بحي العريش بعدن التهديدات بالهاتف ضد الأخوين هشام وتمام باشراحيل ناشري صحيفة «الأيام» مع انتقاص واستخفاف بأهل الجنوب ويعرب الجميع عن استنكارهم وشجبهم لتلك التهديدات والألفاظ المنحطة والتي لا تعبر إلا عن شخص أكثر منها انحطاطا وسلوكا أعماه حقده الدفين ضد الجنوب وأهله.وقال رواد المنتدى: الشيخ محمد علي هادي السعدي، الشيخ علي عوض كازمي، الشيخ عبدالعزيز عمر السليماني، العميد ركن يسلم محمد صائل كازمي، الشيخ محمد علي سليمان الزامكي، محمد عبدالله السليماني، صالح أحمد البابكري وعلي محمد السليماني، في بيانهم التضامني:«إن رواد وأعضاء المنتدى يودون التوضيح أن أهل الجنوب مشهورون بالشجاعة والكرم والأخلاق الحميدة والوفاء وأن ما تعرضوا له خلال العقدين المنصرمين إنما هو عثرة أوهام وأحلام ليس لها مقابل وهم الآن يفيقون من تلك الأوهام التي خدرتهم على مدى أربعة عقود من الزمن المشحون بالكثير من العيوب والشوائب.. ويعلن المنتدى وقوفه بكل حزم إلى جانب صحيفة «الأيام» وناشريها وكتابها وعامليها».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى