بمناسبة اليوم العالمي للعنف ضد الأطفال.. الطفل أيمن:ندعو أفراد الجهاز الشرطوي وأفراد المجتمع ككل أن يكونوا أصدقاء للطفولة

> عدن «الأيام» فهد قائد غالب

>
نظمت الجمعية الخيرية النسوية لمكافحة الفقر بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد الأطفال حفلا فنيا أقيم في ساحة مركز الطفولة الآمنة بعدن بدعم من المنظمة السويدية لرعاية الأطفال ورعاية د.عدنان الجفري محافظ عدن تحت شعار (فلنعمل معا لنجعل هذا اليوم خاليا من أي شكل من أشكال العنف ضد الأطفال).

وفي افتتاح الحفل ألقى الطفل أيمن محمد عبدالله كلمة قال فيها: «نتوجه إليكم بهذا النداء لتستمعوا إلينا، فنحن أطفال لم يقو عودنا بعد، وبحاجة إلى رعايتكم واهتمامكم الكريم، ونتمنى ألا نرى أي نوع من أنوع العنف الذي يمارس ضدنا، فنحن نبتة مازالت بحاجة إلى الرعاية والاهتمام لنكون نباتا حسنا وأفرادا صالحين في المجتمع نخدم أنفسنا والوطن».

وناشد الطفل أيمن جهات الاختصاص أن تسن مزيدا من القوانين والتشريعات التي تعمل على تحسين حياة الأطفال الاقتصادية والاجتماعية والصحية، وكذا تفعيل القوانين الحالية وكل ما يمكن له أن يساهم في تحسين حياة الطفل في كل مناحي الحياة.

وختم كلمته بنداء عاجل إلى الأسرة في المقام الأول لنبذ العنف الأسري، وطالب المجتمع بالوقوف ضد عنف الشوارع وعنف السجون.

ودعا أفراد الجهاز الشرطوي وأفراد المجتمع ككل أن يكونوا أصدقاء للطفولة وليكونوا جميعا يدا واحدة لأجل مجتمع خال من العنف ضد الأطفال.

وقال: «نحن أحباب الله، وإذا استطاع المجتمع تنشئتنا تنشئة صالحة، فإننا سنقف غدا حماة وبناة لهذا الوطن والعكس صحيح».

رانيا العراسي رئيسة برلمان الأطفال أكدت في كلمتها أن برلمان الأطفال يعمل على تسليط الضوء لمناقشة هذه الظاهرة مع المسئولين لإيجاد الحلول المناسبة لها، حيث تعتبر من الظواهر التي تعكس أثرها على الأطفال.

وأشارت إلى «ضرورة العمل معا على توعية الأسر ونشر الوعي بين أوساط المجتمع نتيجة لوجود عدد من أنواع العنف بمختلف أشكاله».

وختمت كلمتها بالقول: «نحن نطمح للحد من هذه الظاهرة حتى يعيش الطفل طفولة آمنة».

عصام وادي مدير عام إدارة الجمعيات والتعاونيات بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل أكد في كلمته «أن الاهتمام بهولاء الأطفال وهذه الشريحة في المجتمع سيؤدي في الأخير إلى خلق جيل صالح في المجتمع».

وأضاف: «نسعى بكل جهد لتحقيق حياة أفضل للأطفال في بلادنا»، مشيرا إلى أن «اليمن من أحدث الدول التي وقعت على اتفاقية مناهضة العنف ضد الأطفال عام 2006». وأضاف «يأتي دعم الحكومة في هذا المجال ضمن الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة والمحافظة، ووجود هذا المركز الذي يحمي الأطفال ما هو إلا ثمرة من ثمار والتزام اليمن لتحقيق بنود هذه الاتفاقية».

السيدة لوشين ماس مدير البرامج في المنظمة السويدية لرعاية الأطفال قالت: «ما نعمله اليوم نعمله من أجل منع العنف ضد الأطفال، فهناك الكثير من الأسر تفكر بأن الضرب هو الوسيلة لتعليم الأطفال»، مشيرة إلى أن «العنف ضد الأطفال سيؤدي إلى مشاكل كبيرة».

وأوضحت «نحن في المنظمة نعمل في أكثر من خمسين دولة ونعمل في مجال رفع وعي المواطنين».

وفي ختام كلمتها أعربت عن سعادتها وشكرها لإدارة المركز على حسن تنظيمها لهذه الفعالية.

اشتمل الحفل على عدد من الفقرات، حيث شارك أطفال المركز بأغنية حملت عنوان (لا للعنف) وأغنية (أهلا بكم) أداها أطفال مؤسسة (إنسان) للأيتام بعدن (وأملنا كبير) من قبل أطفال جمعية المعاقين حركيا، وشاركت جمعية الرحمة بعرض أزياء قدمها أطفال الجمعية.

«آهات تحرقني وتبكيني في ثوان، رفاق السوء قادوني إلى فعل لايرضي الرحمن أنا ضحية الحرمان».. كلمات حزينة ألقاها أحد أطفال مركز الرعاية الاجتماعية في عدن.

مناهضة العنف ضد الأطفال أمانة نادى بها الأطفال في ذكرى اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد الأطفال، متمنين أن تتحقق حتى ينعموا بطفولة آمنة.

حضر الحفل ردفان علي عنتر عضو محلي المحافظة ومدير المنطقة الثانية عقيد محمد جمع وعبدالناصر عماد الأمين العام لمحلي مديرية المعلا والأخت هيام مبارك رئيسة مركز الطفولة الآمنة في عدن وعدد من الأطفال والمشرفين والعاملين في المركز.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى