سوريا تنفي ان الغارة الامريكية استهدفت زعيما للقاعدة

> لندن «الأيام» رويترز :

>
وليد المعلم وزير الخارجية السوري
وليد المعلم وزير الخارجية السوري
نفت سوريا أمس الثلاثاء أن الغارة الامريكية التي شنت داخل اراضيها استهدفت نشطا من القاعدة كما زعم مسؤول أمريكي.

وقال وليد المعلم وزير الخارجية السوري لرويترز "ما يقولونه غير مبرر. أنفي ذلك تماما."

وكان مسؤول أمريكي تحدث بشرط عدم الكشف عن هويته قال إن الغارة التي شنتها قوات أمريكية داخل الأراضي السورية يوم الأحد الماضي قتلت نشطا مهما من القاعدة كان يساعد في تهريب مقاتلين اجانب الى داخل العراق.

ورفضت الولايات المتحدة أن تؤكد أو تنفي رسميا تورطها في العارة التي قال سكان ومسؤولون سوريون إن جنودا أمريكيين نقلوا بطائرة هليكوبتر قتلوا ثمانية مدنيين.

وأفادت الوكالة العربية السورية للأنباء بأن الحكومة السورية قررت أمس الثلاثاء إغلاق مدرسة أمريكية ومركز ثقافي أمريكي في دمشق.

وقال مسؤول أمريكي أمس الأول إن الغارة استهدفت أبو غادية وهو مساعد سابق لأبو مصعب الزرقاوي زعيم القاعدة في العراق الذي لقي حتفه في هجوم جوي أمريكي في عام 2006.

وقال المعلم الذي يزور العاصمة البريطانية لندن إن ما يقوله المسؤولون الأمريكيون ليس دقيقا. واستطرد قائلا عن رجل قالت سوريا إنه قتل في الغارة كيف يمكن لأحد أن يتصور أن رجلا وابناءه الثلاثة "إرهابيون".

وقال المعلم إن القتلى مدنيون أبرياء وكرر اتهامه للهجوم بأنه "عمل إرهابي" قامت به الولايات المتحدة. وقال إن الهجوم "جريمة حرب" ارتكبتها الولايات المتحدة ضد سوريا.

وقالت سوريا إنها ستطلب من الولايات المتحدة والعراق إجراء تحقيق في الهجوم.

وردا على سؤال عما إذا كانت سوريا ستتخذ أي إجراءات دبلوماسية أخرى قال المعلم إن سوريا في انتظار الرد الأمريكي والعراقي وأنها ستقرر الخيارات في ضوؤ ما ستتلقاه.

وتقول سوريا إن أربع طائرات هليكوبتر هاجمت مزرعة السكري في منطقة البوكمال في شرق سوربا والقريبة من الحدود العراقية وأضافت أن جنودا أمريكيين اقتحموا مبنى في المنطقة.

وتتهم إدارة بوش التي ستترك البيت الأبيض في يناير كانون الثاني القادم بعد انتخابات الرئاسة الأمريكية التي ستجرى في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني سوريا بأنها لا تبذل ما يكفي لمنع تدفق مسلحي القاعدة ومسلحين آخرين داخل العراق.

ونددت الحكومة العراقية أمس الثلاثاء بالتحرك الأمريكي في شجب غير مألوف لواشنطن.

وقال الدباغ "الحكومة العراقية ترفض قيام الطائرات الامريكية بضرب مواقع داخل الأراضي السورية."

وكان وزير الخارجية السوري ندد أمس الأول بما ذكرته الحكومة العراقية من أن الغارة استهدفت مسلحين عبر الحدود.

وعندما طلب منه التعليق على التصريح العراقي الأخير أشار المعلم إلى أن الحكومة العراقية بدأت تنظر للوقائع وتسير في الطريق الصحيح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى