بدء العمليات الجراحية المجانية لمرضى الشفة الأرنبية وشق الحنك في عدن

> عدن «الأيام» عبدربه محسن البيضاني

>
بدأت صباح أمس في مستشفى الجمهورية التعليمي بمحافظة عدن العمليات الجراحية لمرضى التشوهات الخلقية للشفة الأرنبية وشق قبة الحنك التي تجريها البعثة الطبية من جامعة روستوك الألمانية المكونة من خمسة أطباء برئاسة الدكتور والجراح بسام السقا وبمشاركة فاعلة من د.أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الأرنبية وقبة الحنك و د.مهجة أحمد علي رئيسة قسم طب الأسنان.

وأشارت د.أحلام هبة الله مديرة مركز الشفة الأرنبية بجامعة عدن في تصريح إلى أن «العمليات بدأت في التاسعة صباحا.

وسينجز الفريق الطبي عشر عمليات جراحية لليوم الأول من مجموع مائة عملية جـراحيـة يتوقـع أن تنجـزهـا البعثـة الطبية خلال الفترة حتى 14 نوفمبر الجاري».

وأكدت أن «العمليات تسير بشكل سلس ومنتظم، بفضل قدرة الجراحين الألمان ودقتهم المشهود لها»، موضحة بأن «جميع العمليات مجانية، إضافة إلى الأدوية والعلاجات المرافقة».

من جهة أخرى أوضح البروفيسور بسام السقا رئيس البعثة الطبية الألمانية أن مجموع العمليات التي سيجريها الفريق الطبي هي مواصلة لعمليات سابقة.

مبينا أن هذا النوع من العمليات يأتي على مراحل ثلاث، حيث يتم في المرحلة الأولى إقفال شق الشفاه، والثانية إقفال سقف الحنك الرخو، ثم تأتي المرحلة الثالثة التي يتم فيها إقفال شق الحنك الصلب.

وأشار البروفسور السقا إلى أن التعاون بين جامعتي روستوك وعدن ممثلة بمركز الشفة الأرنبية بدأ في العام 2005 بقدوم أول بعثة طبية برئاسته، وتواصلت الزيارات السنوية للبعثة الطبية بفضل جهود ونشاط من أسسوا المركز، الدكتورة أحلام هبة الله والدكتورة مهجة أحمد علي اللتان أسهمتا بشكل فاعل في إنجاز هذا العمل وانتظام الزيارات السنوية للبعثة الطبية الألمانية والترتيب والتحضير لهذا العمل.

وأوضح أن البعثة الطبية الألمانية منذ العام 2005 أجرت 250 عملية جراحية، وستواصل زياراتها السنوية لجامعة عدن وإجراء العمليات الجراحية.

معربا عن تقديره لكل الجهات التي تقدم التسهيلات والدعم لإنجاز عملها ولتقديم الخدمات الطبية المجانية للمرضى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى