الجيش الاسرائيلي يزيل اربع نقاط استيطان غير شرعية في الضفة الغربية

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن الجيش الاسرائيلي أمس الإثنين انه ازال اربع نقاط استيطان غير شرعية قرب رام الله في الضفة الغربية غداة اعلان الحكومة وقف مساعداتها للمستوطنات العشوائية نتيجة اعمال العنف التي ارتكبها متشددون يهود.

وصرح ناطق عسكري لوكالة فرانس برس "بدأنا الى جانب الشرطة بتدمير اربع نقاط استيطان غير شرعية الى جنوب مستوطنة +ميغرون+ في منطقة رام الله، تطبيقا للقانون".

ولم يشر الى وقوع صدامات مع المستوطنين.

واندلعت مواجهات عنيفة اربع مرات في الاسبوعين الاخيرين بين المستوطنين والشرطة غداة تدمير نقطة استيطان عشوائية قرب مدينة الخليل الفلسطينية جنوبي الضفة الغربية.

وردت الحكومة الاسرائيلية أمس الأول بوقف تمويل المستوطنات العشوائية في الضفة الغربية "فورا" وذلك اثر تصاعد اعمال العنف التي يقوم بها مستوطنون متطرفون في الخليل.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت أمس الأول للصحافيين قبل جلسة لمجلس الوزراء في القدس ان "هذا الوضع لا يحتمل وغير مقبول وانتهاكات القانون ترافقها في معظم الاحيان اعمال عنف ضد قوات النظام".

ووصف نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي حاييم رامون المعاملة المختلفة التي تبديها قوات حفظ النظام تجاه الفلسطينيين والمستوطنين اليهود ب"الفصل العنصري".

وصرح رامون لصحيفة جروزاليم بوست الناطقة بالانكليزية "نتكلم عن مئات من الاشخاص يقومون بتمرد مفتوح على الحكومة الشرعية لدولة اسرائيل".

واوضح ان مئات الفلسطينيين وضعوا قيد التوقيف الاحترازي "لاقل من ذلك".

وسأل رامون "لم لا تعتمد الاجراءات نفسها بحق المستوطنين؟ فالطريقة المختلفة في معاملة مثيري المشاكل اليهود والفلسطينيين في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) تشكل فصلا عنصريا".

وبحسب حركة "السلام الآن" الاسرائيلية المناهضة للاستيطان، توجد اكثر من 100 مستوطنة عشوائية في الضفة الغربية المحتلة.

ويعتبر المجتمع الدولي ان كل المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة منذ حزيران/يونيو 1967 غير شرعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى