أعضاء بمحلي حضرموت يطالبون بإشراك المحليات في توزيع المعونات ومواطنون في حضرموت: الفضائية «اليمنية» أخذت ما تريد من أحاديثنا وحذفت الكلام المهم

> «الأيام» علوي بن سميط عبدالله بن حازب/ صلاح العماري/ مجدي محمد بازياد/قيس الدوعني

>
منطقة الباطنة بمديرية القطن
منطقة الباطنة بمديرية القطن
الهجرين وساه من دون كهرباء.. حتى أمس الثلاثاء تعيش مناطق ساه والهجرين وقريتان بوادي العين في ظلام دامس من تداعيات الأمطار والسيول التي أعطبت الشبكة الكهربائية وتمديداتها في كل مناطق المديريات بوادي حضرموت.

وللحقيقة فإن فرق الطوارئ لدى الكهرباء والمهندسين من أبناء الوادي استطاعوا في زمن قياسي في كثير من المناطق إعادة التيار الكهربائي خلال الأيام الثلاثة الأولى من الكارثة وعقب افتتاح الطرق، وجرت التمديدات الإسعافية بالتيار الكهربائي في شبام وتريم والقطن.

وحول ما تبقى من مناطق والأضرار التي لحقت بمؤسسة كهرباء وادي حضرموت قال م. فؤاد عبيد واكد مدير عام المؤسسة لـ «الأيام» : «نتوقع مساء اليوم الثلاثاء (أمس) استكمال ربط التيار الكهربائي بمناطق الهجرين وغار السودان بدوعن، كما أن قريتين بوادي العين تعمل الفرق الهندسية على إيصال وإعادة التيار لهما، وفي المناطق الممتدة من تريم إلى قسم الواقعة جغرافيا بمديرية تريم يحري العمل في تمديد الشبكة، ونتوقع أن تصل الكهرباء إلى هذه المناطق بعد غد (غدا) الخميس».

منطقة الباطنة مديرية القطن
منطقة الباطنة مديرية القطن
وتمتد شبكة الكهرباء إلى السوم شرقا نحو 95 من محطة التغذية الرئيسة بمنطقة قريو شرقي شبام وإلى ساه جنوبا من دوعن ووادي العين وعمد والخشعة غربا وشمالا على امتداد يزيد عن كيلو متر، لذلك فإن العمل في مساحة واسعة يواجه كثيرا من المعوقات.

أما عن مناطق مديرية ساه المتضررة بمنازلها وبنيتها التحتية كالطرقات والمياه والكهرباء والزراعة فقال م. واكد عن إيصال الشبكة إليها باعتبار أن الكهرباء لم تصل إلى ساه منذ وقوع كارثة الأمطار والسيول نهاية أكتوبر: «في ساه وصلنا إلى منطقة راوك في التمديدات، وإن شاء الله اليوم (أمس) أو غدا (اليوم) الأربعاء نصل إلى غيل عمر حتى الصيقة والبلاد والمناطق الأخرى، وتعلمون اتساع حجم مديرية ساه وما ألحقته السيول بها، لذلك توقعاتنا هو إيصال الكهرباء إلى كافة المستهلكين في مديرية ساه نهاية الأسبوع القادم».

وعن الأضرار الأولية على مستوى الوادي قال مدير كهرباء الوادي: «الأضرار التي حصرت حتى أمس (الأول) الإثنين تمثلت في 2832 عمود كهرباء أعطب أو جرفته السيول، 49 محولا كهربائيا ومفتاح رئيسي واحد وكذا 119.490 أسلاك ضغط عال، وكذا 39.55 ألف متر أسلاك ضغط منخفض، وأعطبت عدادات كهربائية تابعة للمؤسسة لدى المستهلكين 5580 عدادا مع صناديقها».

وتعمل في الميدان 29 فرقة من المهندسين والفنيين تابعة للمؤسسة وعلى مدار الساعة، وتفيد المعلومات بأن التيار الكهربائي أعيد منذ الكارثة وحتى اليوم بعموم الوادي إلى 53959 مستهلكا (نقطة منازل ومحلات وغيرها).

مواطنون يبحثون تحت الأنقاض عن ما تبقى من أمتعتهم
مواطنون يبحثون تحت الأنقاض عن ما تبقى من أمتعتهم
روائح تعفن الحيوانات النافقة في كثير من المناطق المتضررة

على الخط السريع ما بين شبام- سيئون ارتفعت الروائح العفنة جراء طمر السيول للحيوانات النافقة، خصوصا وأن الضفة الشمالية من الطريق ذاتها تحاذي مسيال ومجاري السيول القادمة من غرب الوادي حتى شرقه، وتوجد حتى اللحظة في كثير من المناطق المتضررة وتحت أنقاض المنازل القريبة من التجمعات السكانية حيوانات نافقة يطالب الناس بضرورة وضع حلول عاجلة لها، لما لذلك من انعكاس وتفشي الأمراض، بل إن تكاثر الذباب لم يعد مقززا، بل إنه بشكل مخيف، وينذر بنقل أمراض متعددة فضلا عن تكاثر البعوض في مديريات ساه، شبام، القطن، حورة ووادي العين، ولوحظت ظاهرة انتشار الإسهال الحاد في معظم المناطق.

من جهة ثانية انعقد المجلس المحلي لمحافظة حضرموت أمس الأول في سيئون بناء على طلب أكثر من 20 عضوا تقدموا بمذكرة بضرورة عقد دورة استثنائية شهدت طروحات من عدد من الأعضاء بضرورة شفافية توزيع الإغاثات، وما تم حتى الآن من عمليات وإجراءات في هذا الاتجاه، مشددين على ضرورة إشراك أعضاء محلي حضرموت وأعضاء محليات المديريات، والاطلاع على كل ما يجري، والاستجابة لكل المتضررين والاستماع إلى شكاواهم ومحاسبة المقصرين.

وقال عدد من الأعضاء إن إغاثات الجمعيات والمؤسسات الأهلية والخيرية لابد من ضرورة استمرارها، وبحسب القنوات الشفافة والإسراع في التحرك لرش المناطق المتضررة منعا لانتشار الأوبئة.

معونات للهلال الأحمر الإماراتي لتوزيعها عبر الهلال الأحمر اليمني بمناطق الوادي
معونات للهلال الأحمر الإماراتي لتوزيعها عبر الهلال الأحمر اليمني بمناطق الوادي
أبناء حضرموت يثنون على إغاثة الأشقاء ويتساءلون عن حجم المعونات

أثنى المتضررون والمواطنون بوادي حضرموت على ما تقدمه الدول الخليجية الشقيقة من إعانات وإغاثات جراء ما لحق بحضرموت والمهرة من كارثة، و في الوقت ذاته يتساءلون عن حجم المعونات القادمة، وهل عملت السلطات على توزيعها، خصوصا وأن الكثير من الشكاوى تتردد عن نقص من المعونات لدى المتضررين. وأعلنت لجان الإغاثة الحكومية بوادي حضرموت أن التوزيع سيكون ببطاقة تموينية.

وأبدى مواطنو حضرموت ارتياحهم وثناءهم للفتة الإنسانية الكريمة لصاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد بن سلطان آل نهيان، الذي أعلن رعايته الكريمة للطفلين الناجيين تحت الركام بمنزلهما الذي انهار وكذا استعداده لبناء المنزل. وأشادوا بجهود دولة الإمارات والهلال الأحمر الإماراتي الذي يعمل منذ وقوع الكارثة دون كلل أو ملل مع الجانب اليمني والهلال الأحمر بالوادي والجمعيات الخيرية.

ولوحظت للحقيقة قوافل الهلال الأحمر الإماراتي الإغاثية تصل إلى مواقع بعيدة ومتعددة حيث يوجد المتضررون لمواساتهم والتخفيف من معاناتهم.

منزل مهدم وبجانبه سيارة بدار الراك
منزل مهدم وبجانبه سيارة بدار الراك
وفد الهلال الأحمر الإماراتي يزور منزل الطفلين وزير وإبراهيم ويمنحهما هدية ومبلغا من المال

قام وفد الهلال الأحمر الإماراتي أمس بزيارة لعدد من المناطق مديريتي ساه وتريم بوادي حضرموت المتضررة من الأمطار والسيول، إذ قام الوفد أمس برئاسة د. صالح الطائي أمين عام الهلال الأحمر الإماراتي يرافقهم الإخوان أحمد الجنيد وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء والأستاذ عبدالله محمد باهارون رئيس جامعة الأحقاف ومندوبو الجمعية الإسلامية وجمعية الرأفة بزيارة للمناطق المتضررة في مديرية ساه.

وحرص الوفد على الوصول للمنزل الذي توفي تحت أنقاضه 10 من أفراد أسرة آل باوزير بساه، وبقي على قيد الحياة طفلاهم وزير وإبراهيم البالغين من العمر 10 أعوام، وتم إنقاذهما من تحت الأنقاض بعد 38 ساعة. والتقى وفد الهلال الأحمر الإماراتي الطفلين وزير وإبراهيم مقدمين تعازي سمو الشيخ حمدان بن زايد نائب رئيس الوزراء رئيس الهلال الأحمر الإمارتي للطفلين بفقدانهما 10 من أفراد أسرتيهما، سائلين الله أن يتغمدهم بواسع رحمته ويسكنهم دار الجنان.

وقال لـ «الأيام» الدكتور صالح موسى الطائي أمين عام الهلال الأحمر الإماراتي: «إن الشيخ حمدان يتبنى 45 ألف طفل في العالم من الأيتام والمشردين، ومن خلال متابعته لأحداث الكارثة في حضرموت وجه بتبني الطفلين إبراهيم ووزير، حيث يشمل هذه التبني تقديم راتب شهري ودعمهما دراسيا لمواصلة التعليم إلى أن يتوظفا».

الوزير راصع أثناء زيارته لمديرية ساه
الوزير راصع أثناء زيارته لمديرية ساه
كما قام وفد الهلال الأحمر الإماراتي بزيارة لمديرية تريم، وعجلوا بافتتاح المستشفى الخيري في منطقة عيديد، إذ افتتحوا ومعهم وكيل الوادي ورئيس جامعة الأحقاف مستشفى عيديد الخيري واتخذوا منه مركزا لإغاثة المتضررين من السيول والأمطار في وادي حضرموت.

وصول قافلة إغاثية إلى ساه قادمة من تعز

وصلت أمس إلى مديرية ساه بمحافظة حضرموت قافلة إغاثية قادمة من محافظة تعز تضم 35 سيارة (شاحنات وسيارات نقل متوسطة).

وأوضح لـ «الأيام» الأخ محمد عبدالملك الهياجم وكيل محافظة تعز الذي يرافق القافلة بالقول:

«إن أبناء محافظة تعز أبوا إلا أن يشاركوا في التخفيف من وطأة الكارثة التي حلت بإخوانهم في حضرموت، تلبية للواجب الديني والوطني والأخوي، وتنفيذا لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية».

محاولات لرفع شيول مطمور
محاولات لرفع شيول مطمور
القاقلة تشمل مواد غذائية وأدوية وبطانيات ومواد بلاستيكية وإسمنت، حيث كان في استقبالها في ساه الأخوة صادق أمين أبوراس نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية، ومحمد حسين العيدروس عضو مجلس الشورى، والشيخ عوض سالم بن منيف رئيس مصلحة شؤون القبائل بالوادي والصحراء، وقيادة السلطة المحلية بالمديرية.

وصول وفد من اللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة إلى مديرية ساه

كما وصل أمس إلى مديرية ساه وفد من اللجنة الكويتية المشتركة للإغاثة، برئاسة السيد فيصل عثمان الجيران أمين عام اللجنة، وكان في استقبالهم هناك الدكتور عوض سالم باوزير عضو مجلس النواب، الذي قدم للوفد صورة متكاملة عن حجم الكارثة وماخلفته من أضرار.

من خلايا النحل التي اتلفتها السيول
من خلايا النحل التي اتلفتها السيول
وفي تصريح لـ «الأيام» قال السيد فيصل الجيران أمين عام اللجنة الكويتية للإغاثة المشتركة: «إن هذه اللجنة تشمل جميع اللجان الخيرية بدولة الكويت ووزارة الأوقاف، وكذلك بيت الزكاة الكويتي».. موضحا أن اللجنة ستقدم مواد إغاثية لـ (1000) أسرة، متضمنة مواد طبخ وملابس ومصابيح إضاءة، وكذلك مبيدات حشرية ومرشات لمكافحة الملاريا والكوليرا، بالإضافة إلى مبالغ مالية للأسر المنكوبة.

وأضاف: «إن هذه المساعدات عاجلة، وستلحقها مساهمات أخرى بعد أن نرفع تقريرا متكاملا عن الوضع للرئاسة العامة للجنة، ولدينا استعداد إن شاء الله للمساهمة في إعادة إعمار بعض البيوت وترميم المساجد والمدارس».

وأشار السيد فيصل الجيران في ختام تصريحه إلى عمق العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين اليمني والكويتي، والعلاقة المتميزة التي تربط حضرموت خصوصا بالكويت.

سيارة رش ضبابي متوقفة بسوق القات بسيئون أمس
سيارة رش ضبابي متوقفة بسوق القات بسيئون أمس
وعلى صعيد الجانب البيئي ذكر مواطنون من سكان منطقة الشعبين بوادي عدم أن الروائح الكريهة تنبعث من تحت الأنقاض بصورة يستحيل العيش معها في هذا المكان، لوجود جثث حيوانات نافقة تحتها، الأمر الذي ينذر بكارثة لاتحمد عقباها إذا لم تباشر الجـهات ذات العـلاقة مهامهـا في هذه المنطقة.

وفي مناطق وادي عدم قدم فاعل خير إماراتي مبلغا من المال يقدر بـ (مليون درهم)، وقد تم توزيعه على المواطنين بطريقة عشوائية- على حد قول بعض المتضررين في هذه المنطقة - حيث تم توزيع المبلغ على من تهدمت بيوتهم ومن لم تتهدم، وقيل لهم إن كل ظرف بداخله مبلغ (5000) دولار بينما في كل ظرف مبلغ (4750) درهما إماراتيا فقط.

نواب حضرموت يقومون بزيارة تفقدية لحصر الأضرار بمديريات ساحل حضرموت ويشدوون على ضرورة توخي الدقة في رفع البيانات

تعرف أعضاء اللجنة البرلمانية المكلفة من فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية برئاسة الأخ د. محمد الجوهي من الأخ سعيد علي بايمين نائب محافظ حضرموت الأمين العام للمجلس المحلي بالمحافظة، تعرفوا على نشاط لجان الإغاثة وأعضاء المجالس المحلية العاملة في مديريات ساحل حضرموت، وحجم الأضرار التي تعرضت لها تلك المديريات المنكوبة ومستوى إيصال مواد الإغاثة إلى المتضررين.

مواطنون يبحثون تحت الأنقاض عن ما تبقى من أمتعتهم
مواطنون يبحثون تحت الأنقاض عن ما تبقى من أمتعتهم
ودعا أعضاء اللجنة في الاجتماع الذي عقد بالمكلا أمس بحضور وكيل المحافظة للشؤون الفنية م.فهد سعيد المنهالي ورئيس لجنة الشؤون الاجتماعية الأخ صالح عبود العمقي، دعوا إلى إيصال مواد الإغاثة للمتضررين وسرعة فتح الطرقات لربط المديريات المنكوبة بعاصمة المحافظة المكلا وإيصال المواد الإغاثية لتلك المديريات.

وأشاروا إلى ضرورة حصر الأسر المتضررة دون أية مجاملات أو تجاوزات ليتم رفعها للجنة الإشرافية المكلفة برئاسة نائب رئيس الوزراء للشؤون الداخلية.

واستعرض وكيل المحافظة للشؤون الفنية الأضرار التي تعرضت لها البنية التحتية في مديريات الساحل، مؤكدا أن الكارثة كانت فوق التصور ولم تكن متوقعة، مشيرا إلى الخطوات التي تم اتخاذها حتى الآن.

وأكد الاجتماع على ضرورة تضافر الجهود ومواصلة أعمال الإغاثة للمنكوبين، وتوخي الدقة في رفع البيانات والمعلومات لكل مديرية من مديريات ساحل حضرموت.

حضر اللقاء الأخوان م. محمد العمودي مدير المشاريع بالمحافظة وسالم صالح بن عبدالحق المدير العام لمديرية مدينة المكلا.

جانب من الأضرار التي لحقت بمنازل المواطنين في القطن
جانب من الأضرار التي لحقت بمنازل المواطنين في القطن
بيطريو حضرموت يعالجون الحيوانات المتضررة

دشنت جمعية الأطباء البيطريين اليمنيين أمس عملها بنزول الفرق الميدانية للمساعدة في معالجة الحيوانات المتضررة من السيول في محافظتي حضرموت والمهرة.

وأفاد «الأيام» الأخ سعد محمد بافضل فني بيطرة رئيس الفرق الميدانية لمعالجة الحيوانات المتضررة قائلا:«إن الفرق ستزور مديريات حضرموت والمهرة جميعا، وستعمل على معالجة الحيوانات المتضررة، وتقديم العلاج المجاني».

مشيرا إلى حجم الكارثة التي شهدتها المحـافظتـان بنفـوق الكثيـر مـن الحيـوانـات، وإصــابة البعـض الآخـر بـأمراض وإصابات.

وقال بافضل:«إن اللجان الميدانية ستبذل كل جهودها من أجل المساهمة في علاج الحيوانات المصابة، وستقدم العلاج الضروري واللازم كواجب ديني ووطني وإنساني للحفاظ على الثروة الحيوانية، وسرعة علاج أية أمراض قد تكون معدية أو ربما تسبب كوارث بيئية في المستقبل».

مرور مياه بحر العرب من تحت جسر امبيخة بالمكلا
مرور مياه بحر العرب من تحت جسر امبيخة بالمكلا
الداعية الإسلامي الحبيب الجفري يصل إلى المكلا

وصل إلى مطار المكلا ظهر أمس الداعية الإسلامي الحبيب علي زين العابدين الجفري بمعية وفد من دولة الإمارات العربية المتحدة، وكان في استقبالهم هناك ممثلو الجمعية الإسلامية.

وقام الوفد فور وصوله بالتوجه إلى مديريات وادي حضرموت للاطلاع على حجم الأضرار التي خلفتها السيول مؤخرا.

وبدأ الوفد الزيارة الميدانية بزيارة مديرية القطن والقرى والمناطق التابعة لها التي شهدت أضرارا كبيرة بسبب الأمطار والسيول، والمناطق المجاورة لها والتابعة لمديرية حورة ووادي العين.

يذكر أن هذه الزيارة هي الثانية للداعية الجفري بعد الفيضانات والسيول.

مواطنون في حضرموت: الفضائية «اليمنية» أخذت ما تريد من أحاديثنا وحذفت الكلام المهم

أعرب الكثير من المواطنين في مختلف مناطق ومديريات محافظة حضرموت المتضررة من الأمطار والسيول عن استيائهم من التغطية الإعلامية لقناة «اليمن» الفضائية، وقالوا في اتصال مع مكتب«الأيام» بالمكلا إن مندوبي الفضائية بثوا ما يريدونه من أحاديث المتضررين، خصوصا ما يتعلق بالشكر للقيادة السياسية وبخصوص الأمطار والسيول، لكنهم حذفوا الأحاديث المتعلقة بضعف الخدمة في الإغاثة، وافتقارهم للكثير من الخدمات، خصوصا خلال الأيام العصيبة وغياب الجهات الرسمية الحكومية عنهم خلال تلك الأيام.

وأضافوا أنهم كانوا يستبشرون عندما يشاهدون طائرة مروحية قادمة باتجاههم، ويلجأون إليها فور نزولها في مناطقهم لطلب الغذاء والنقل والإغاثة، لكنهم يلقون الرد من طاقمها بأنه مكلف بالتصوير والتغطية الإعلامية فقط، «وكأن التغطية الإعلامية أهم من الناس وأرواحهم وإغاثتهم».

السيول تنشئ خورا ثانيا في المكلا

أدخلت السيول التي تدفقت على وادي امبيخة في مدينة المكلا مياه بحر العرب لتمر من تحت جسر امبيخة الجديد وترتبط بالمياه الراكدة خلف الجسر.

وباتت مياه البحر تتحرك بانسيابية من تحت الجسر لتظهر شكلا جميلا أشبه بخور طبيعي ثان لمدينة المكلا.. والصورة توضح مرور مياه البحر من وإلى تحت جسر امبيخة بالمكلا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى