عالم الموسيقى

> «الأيام» متابعات:

> الأوبرا Opera.. انبثقت الأوبرا عن ثلاثة مصادر مختلفة واستتب لها الأمر في إيطاليا حوالي 1600م، فقد تأثرت (التمثيليات المقدسة)، وهي مسرحيات دينية ترافقها الموسيقى، وتعرض في الغالب باللغة الدراجة باستعرضات البلاط الرائعة.

التي كانت تقام في عضون القرن الخامس عشر للاحتفال بأيام الأعياد والميلاد الملكي، في الوقت ذاته كانت هناك أناشيد غزلية وأغان متعددة الأصوات تنعم بشعبية كبيرة، وكان تنظم أحيانا لتروي قصة مسلسلة.

واستنبط فن الأوبرا من القصة المنشودة والمشهد والدراما جماعة (الكاميراتا) وهي مجموعة فنانين تأثروا بدور الموسيقى في الدراما اليونانية (الكلاسيكية). ابتكرت (الكاميراتا) أولا أسلوب السرد، وهو أسلوب للغناء الإلقائي تربط فيه النبرات المختلفة بالأنغام والإيقاعات، وكانت ترافق الراد أصلا موسيقى (الهاربسيكورد) وحدها، وكانت الغاية من ذلك إبراز معنى الكلمات. اقتبس (كلوديو مو نتيفردي) أسلوب السرد الشكلي، ولكنه جمع بينه وبين أسلوب الأنشودة، فضلا عن ذلك استخدام (مونتفردي) أوركسترا صغيرة، ونمق اللحن المنشود بوصلات وحيل موسيقية أخرى، ليزيد في قدرة الشكل على التعبير، وتعتبر رائعته (ادرفيو) أول أوبرا، واستقر الشكل النهائي للأوبرا كشكل دنيوي من أشكال الترفيه في فلورنسا بحلول 1637م، وافتتحت في البندقية أول دار للأوبرا، وكانت دور الأوبرا الباكرة مجهزة بآلات معقدة لخلق تأثيرات مسرحية حية.

وتنقسم الأوبرا إلى أنواع مختلفة مثل رومانتيكية، كوميدية، خفيفة، قصيرة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى