كارادزيتش يطلب من المحكمة الاطلاع على وثائق تتعلق بالحصانة

> امستردام «الأيام» رويترز :

> يقول زعيم صرب البوسنة السابق رادوفان كارادزيتش الذي يحاكم أمام محكمة دولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية إن هناك وثائق تثبت أنه أبرم اتفاق حصانة سريا خلال صراع البوسنة بين عامي 1992 الى 1995.

وفي وثائق خاصة بالمحاكمة نشرت أمس الجمعة طلب كارادزيتش من المحكمة أن تأمر المدعين بكشف النقاب عن أي معلومات بشأن اتفاق يقول إنه أبرم مع مبعوث السلام الأمريكي السابق ريتشارد هولبروك في اجتماع عقد في بلجراد في منتصف يوليو تموز عام 1996 .

ونفى هولبروك مرارا مزاعم كارادزيتش بشأن اتفاق الحصانة السري منذ اعتقال زعيم صرب البوسنة السابق في يوليو تموز بعد ان ظل هاربا لأكثر من عقد.

ويقول كارادزيتش الذي يتولى الدفاع عن نفسه إن اعتقاله ومحاكمته الوشيكة لا أساس لهما بسبب ذلك الاتفاق.

وقال "يجب الا يسمح للادعاء باخفاء الاتفاق مع هولبروك".

ويقول كارادزيتش إنه يحتاج للاطلاع على أي كتب ووثائق وصور او أشياء ملموسة بحوزة الادعاء تكون لها أهمية في نفي الاتهامات عن نفسه.

ويواجه كارادزيتش تهم ارتكاب جرائم حرب وابادة بما في ذلك قتل 8000 مسلم في سربرينيتشا عام 1995 .

ولم يتسن لمسؤول في محكمة لاهاي توضيح متى سيبت في طلب كارادزيتش.

ويكرر كارادزيتش مرارا مزاعم بأن هولبروك وعده بأنه لن يحاكم في لاهاي إذا وافق على الانسحاب من الحياة العامة. ويقول إن الاتفاق غير مخالف للمحكمة التي تمولها الامم المتحدة في لاهاي لأنه أبرم
بالنيابة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ويقول كارادزيتش إن هولبروك الذي أبرم اتفاق دايتون منهيا حرب البوسنة نكث بالاتفاق ويريد موته الان وهو ما ينفيه الدبلوماسي الامريكي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى