محلي عدن يوجه بتحسين ظروف الأئمة والخطباء وعدم السماح ببناء مساجد مخالفة للمخططات

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

>
اختتم المجلس المحلي لمحافظة عدن أعمال اجتماعه الأول لدورته الثالثة لعام 2008، صباح أمس، في قاعة المستثمر، برئاسة الأخ عبد الكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة.

وناقش المجلس المحلي في اجتماعه عددا من المواضيع المدرجة في جدول المجلس، منها التقرير التفصيلي المقدم لدورة اجتماع المجلس المحلي لنشاط المحافظة، والتقرير العام للهيئة الإدارية بين الدورات، وكذا تقرير عن مستوى إنجاز البرنامج الاستثماري لمشاريع السلطة المركزية للفترة من يناير - يونيو 2008، والمشاريع المنفذة والمتعثرة.

كما وقف المجلس أمام تحضير الخطة لعام 2009، بالإضافة إلى مناقشته جمله من التقارير عن الإيرادات المحصلة خلال الفترة من يناير - سبتمبر 2008.

وأوضح الأخ عبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي أن «المجلس عمل على تقييم نشاط الإيرادات مقارنة بالربط لكل الأجهزة والمرافق، وكلف المجلس اللجان بالنزول لتقييم الأداء في المرافق التي لم تسجل إيراداتها التي تتوافق مع الربط، كما وقف المجلس أمام تقرير التحصيل الإيرادي للواجبات الزكوية، وتقرير عن مكتب الهجرة والجوازات».

وعبر المجلس عن تقديره للمستوى الجيد الذي حققته الواجبات الزكوية من إيرادات جيدة.

وأضاف الأخ شائف: «وجه المجلس جميع الفروع والأجهزة بالعمل الفاعل لرفع مستوى الإيراد، لما من شأنه أن يدفع بخطة التنمية الاقتصادية والمحلية إلى الأمام في المحافظة، وبما يرفع من إنجاز البنية التحتية التي ينشدها المواطن في محافظة عدن، والتي سعى المجلس المحلي إلى تحقيقها على مدى السنوات الماضية».

وأشار إلى أن المجلس وجه بضرورة تحسين ظروف أئمة وخطباء المساجد، بما يمكنهم من القيام بواجباتهم بالصورة المثلى، ويوفر لهم الحياة المعيشية المناسبة.

كما وجه مكاتب الأراضي والأشغال والأوقاف بعدم السماح ببناء أي مساجد مخالفة لمخططات ووحدات الجوار، وأنه يجب أن تكون كل المساجد التي سوف تبنى مواكبة للشروط الفنية الملائمة حتى لاتكون هناك عشوائية في بناء المساجد، ولكي لاتقدم دور العبادة بصورة غير جيدة.

وقال أيضا: «المجلس قيم إيرادات تحصيل ضريبة القات، وكلف لجنة لتقديم دراسة لتحسين عملية تحصيل إيرادات القات، بحيث تكون بصورة منظمة».

كما وقف المجلس أمام مشروع (فردوس عدن الاستثماري)، ورحب بهذا المشروع.. مؤكدا الدعم لكل الاستثمارات.

وبهذا الصدد وجه المجلس المحلي رسالة إلى مجلس الوزراء طالب فيها الهيئة العامة للاستثمار والهيئة العامة للأراضي بموافاة السلطة المحلية بملف متكامل عن هذا المشروع ومراحل تنفيذه،

وأضاف الأخ شائف أيضا: «استمع المجلس إلى عدد من التقارير المقدمة من أعضاء المجلس المحلي حول نزولهم الميداني إلى بعض المكاتب المختصة، ووجه مكتب التربية والتعليم ومدراء المديريات بالتزام المدرسين بالزى الرسمي (قميص وبنطلون) وبالدوام الرسمي للمدرسين والطلاب، وكذا التقيد بالنظام والنظافة».

كما وجه بمحاسبة المدراء الذين لايهتمون بنظافة المدارس، خاصة الجديدة، ووجه المكاتب المختصة في المديريات بالتقيد بقانون المناقصات نصا وروحا وأدلته الإرشادية على مستوى المحافظة والمديريات.. وبهذا الصدد تم تكليف المكتب الفني بالمحافظة بمتابعة هذه الإجراءات.

وأوضح الأمين العام أنه تم تكليف القسم الفني في المحافظة بالنزول إلى مدرسة (حمزة) لرفع تقرير عن ملاحظاتها لمستوى التنفيذ ورفع أية ملاحظات غير مطابقة للاتفاقيات.. مشير إلى أن «المجلس أكد ضرورة تفعيل دور اللجان التخصصية للمجلس، واستمرار عقد اجتماعاتها بانتظام، وإعداد خططها بالشكل الجيد بما يمكنها من تنفيذ مخرجات المجلس المحلي وهيئته الإدارية، والإشراف والرقابة على مستوى تنفيذ الخطط التنموية لمختلف الأجهزة بالمحافظة، باعتبار أن دور المجلس المحلي هو الأساس في رفع وتيرة الأداء والتنمية بالمحافظة».

وقال: «ناقش المجلس في دورته الثالثة أيضا المشاريع التربوية بالمحافظة التي لم تستكمل دراستها، وحمل مدير التربية والتعليم مسئولية عدم تقديم الدراسات المطلوبة لتلك المشاريع، وعدم تنفيذها قبل نهاية العام.

كما تم مناقشة المشاريع الممولة من السلطة المحلية، التي منها صندوق رعاية النشء، لإعادة تأهيل عدد من الأندية الرياضية منها نادي شمسان، الوحدة، النصر، ونادي الجلاء.. وأقرت اعتماد تأهيل نادي الميناء في العام القادم، كما أقر المجلس إجراءات مناقصة توريد معدات طبية لمستشفى الوحدة.

وفيما يخص تعثر العمل في مستشفى عدن العام أقر المجلس رفع مذكرة إلى دولة رئيس الوزراء لمخاطبة الجانب السعودي بشأن إلزام المقاول بتنفيذ الالتزامات واتخاذ الإجراءات اللازمة بتفعيل العمل في المستشفى لكي يتم إنجاز العمل في الوقت المحدد.

كما استدعى المجلس المحلي عددا من مدراء المكاتب التنفيذية للاستيضاح عن بعض الملاحظات التي طرحها الأعضاء.. وفيما يتعلق بارتفاع سعر الأسماك وجه بتحديد مواقع الحراج للأسماك بالموازين الداخلية، ومراقبة البيع وفتح محلات جديدة، ودعم الجمعيات السمكية، وكلف مدير مكتب الثروة السمكية بمتابعة ذلك».

وعبر المجلس في ختام أعماله عن تقديره لدور وجهود الهيئة الإدارية في الدفع بعجلة العمل بالمحافظة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى