للمرة الثانية.. عدم تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء بشأن بقاء البعثة الطبية الصينية في شبوة

> عتق «الأيام» خاص:

> أكدت لـ «الأيام» مصادر مطلعة في محافظة شبوة بأنه للمرة الثانية لم يتم تنفيذ توجيهات الأخ د.علي محمد مجور رئيس مجلس الوزراء رقم (رو/27/5757) الصادر في 2008/11/3 إلى كل من وزير الصحة العامة والسكان ووزير المالية بـ «بقاء البعثة الطبية الصينية بمحافظة شبوة لفترة عمل قادمة.

وعدم استبدالها بأية بعثة طبية أخرى، تقديرا لاحتياجات أبناء المحافظة لها، وتنفيذا لتوجيهاتنا السابقة رقم (رو/27/3972) الصادرة في 2008/8/3، في محاولة لحل مشكلة انتهاء فترة عمل البعثة الطبية الصينية العاملة بمستشفى عتق المركزي بتاريخ 2008/11/17، ولغرض تجديد فترة عملها لعشر سنوات أخرى».

وأشارت المصادر نفسها إلى أنه «بعد انتهاء عمل البعثة والاتفاقية الموقعة مع الصين 10سنوات، ولتجديد الاتفاقية واستمرار العمل للبعثة وضع الجانب الصيني بعض الشروط، وهي مرهونة بموافقة وزارة الصحة، وإذا تمت الموافقة من الجانب الصيني سيوقع تجديد الاتفاقية.

وقد تقرر سفر وفد من وزارة الصحة برئاسة الدكتور جمال ناشر وكيل الوزارة لقطاع التخطيط، والدكتور أحمد الشهاري مدير إدارة التعاون الطبي إلى الصين بتاريخ 2008/11/8، ولكن وزارة الصحة ألغت تلك الزيارة لأسباب مجهولة، الأمر الذي أدى إلى تعثر تنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء للمرة الثانية على التوالي، وبالتالي فقد أبناء شبوة الأمل في الحصول على حل لبقاء البعثة الطبية الصينية في المحافظة، التي من المقرر لها أن ترحل في 2008/11/17.

وكان أهالي محافظة شبوة قد ناشدوا فخامة رئيس الجمهورية عبر «الأيام» في عدد سابق لها «التدخل السريع واتخاذ الإجراءات اللازمة والكفيلة ببقاء واستمرار خدمة البعثة الطبية الصينية».. خصوصا أن السلطة المحلية والجهات المختصة في المحافظة قد وصلت إلى طريق مسدود مع وزارة الصحة في هذا الشأن الذي يتطلب تدخلا من قبل فخامة الرئيس، كما حدث مع البعثة الطبية الصينية العاملة في محافظة حضرموت، إلا أنه لم يتمخض عن ذلك سوى صدور توجيهين من قبل رئيس مجلس الوزراء ببقاء البعثة الصينية وتجديد الاتفاقية، ولكنهما لم يلقيا تجاوبا إلى الوقت الحالي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى