لكى لا نخطـئ

> «الأيام» د.مبارك حسن الخليفة:

> إيران وفارس ..وصلتني رسالة في هاتفي السيار، لم يذكر صاحبها اسمه، وهو يسأل عن الفرق بين (إيران) و(فارس) وعن (اللغة الإيرانية).

إيران :

إيران كلمة منقلبة عن لفظ (آريان)، وهي القبائل (الآرية) أو (الإريانية) التي كانت تعيش منذ خمسة عشر قرناً قبل الميلاد في المناطق الممتدة بين نهر السِّند من ناحية المشرق، ومن بحيرة آرال وبحر قزوين وجبال القوقاز شمالاً إلى الخليج الفارسي والمحيط الهندي .

فارس :

أما فارس فهو اسم للإقليم الجنوبي من إيران، حيث إن مؤسس الإمبراطورية الأكمينية المعروفة بالإمبراطورية الهخامنشية، وهو الملك قورش، قد نشأ في فارس وجعل منها عاصمة للدولة؛ لذا غلب اسم ذلك الإقليم - من باب إطلاق الجزء على الكل - على البلاد التي سكنها الإيرانيون، وعلى اللغة التي يتكلمون بها، فقيل بلاد فارس واللغة الفارسية .

اللغة الفارسية الحديثة :

هي اللغة المتداولة حتى اليوم في إيران بأسرها وأفغانستان وتاجكستان وقسم من الهند وتركستان وقفقاز وبين النهرين التي ربطت بين أجزاء الوطن القديم بالأم بعدما قطفها التاريخ وجعل منها دولاً مستقلة وغير مستقلة .

ينظر كتاب (دروس اللغة والأدب الفارسي)

د. قاسم المحبشي

قدم الدكتور قاسم المحبشي، رئيس قسم الفلسفة بكلية الآداب - جامعة عدن، في منتدى خور مكسر يوم الخميس الماضي، محاضرة متميزة عنوانها : «العلاقة بين الذات والآخر ومشكلة الهوية» .. وكان نموذجاً للأكاديمي المثقف. مزيداً من الإبداع يا ابني وصديقي العزيز الدكتور قاسم.

محمد ناصر طالب

دار الضيافة -جامعة عدن. شكراً لك على اهتمامك بقراءة عمود لكي لانخطئ، وعلى كلمات الثناء التي أرسلتها إليَّ. كما أشكرك على تهنئتك لي بمناسبة انتصارات الفريق القومي السوداني لكرة القدم .

خطأ وصواب

خطأ

(1) لنمضي على نهج الإستقامة.

(2) الدول الناميّة (بتشديد الياء).

صواب

(1) لنمضِ: نمضي فعل أمر مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة الذي هو الياء. ومثلها مايكتب بعض أصحاب السيارات (صلي) على النبي - الصواب (صلِّ) من غير ياء. الاستقامة: الهمزة لا تكتب ولا تنطق لأنها همزة وصل.

2) النامية من غير شدة، لأن الشدة تأتي مع (ياء) النسبة : (يمني- سوداني)، أما نامية فهي مؤنث (نامي) وهو اسم فاعل من الفعل الثلاثي (نما).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى