زيباري يؤكد ان العراق "لن يكون منطلقا لاي اعمال عدائية" ضد دول الجوار

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

>
اكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري الذي وصل أمس الثلاثاء الى دمشق في زيارة غير معلنة، ان العراق "لن يكون منطلقا لاي اعمال عدائية ضد اي دولة من دول الجوار" كما اوردت وكالة الانباء السورية (سانا).

وذكرت سانا ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم التقى مساء اليوم زيباري الذي شدد على "ان العراق لن يكون منطلقا لاي اعمال عدائية ضد اي دولة من دول الجوار تحت اي ظرف من الظروف".

واطلع زيباري نظيره السوري على "اخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات حول اتفاقية تنظيم انسحاب القوات الاميركية من العراق" مؤكدا "حرص الحكومة العراقية على طمأنة دول الجوار ازاء هذه الاتفاقية".

وكان الرئيس السوري بشار الاسد انتقد الاتفاق الامن الذي يتفاوض بشأنه واشنطن وبغداد والذي ينظم الوجود العسكري الاميركي في العراق ما بعد 31 كانون الاول/ديسمبر 2008، معتبرا انه "يهدف الى تحويل العراق الى قاعدة لضرب دول الجوار بدل ان يكون سندا لهم".

واعتبر الرئيس السوري بشار الاسد الاحد ان "استقرار العراق مسألة حيوية بالنسبة لاستقرار المنطقة وهذا لن يتحقق الا بانهاء الاحتلال الاجنبي ومن خلال انجاز المصالحة الوطنية بين ابنائه"، في اشارة الى الوجود الاميركي في هذا البلد.

واعلن وزير عراقي أمس الثلاثاء تأجيل مناقشة الاتفاقية الامنية بين بغداد وواشطن حول مستقبل وجود القوات الاميركية في البلاد، في مجلس الوزراء حتى الحصول على "ترجمة كاملة والمشورة القانونية".

وكرر المعلم من ناحيته اليوم "ادانة سوريا للعدوان الاميركي على الاراضي السورية والذي ادى الى سقوط عدد من المواطنين المدنيين الابرياء".

كما شدد المعلم على "حرص سوريا على امن واستقرار العراق واستمرارها في دعم وجهود الحكومة العراقية في مساعيها للمضي في العملية السياسية وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة".

وتأتي زيارة زيباري الى دمشق بعد غارة نفذتها القوات الاميركية في 26 تشرين الاول/اكتوبر انطلاقا من الاراضي العراقية على قرية سورية محاذية للعراق.

وقال مسؤول اميركي ان تلك الغارة تندرج في اطار التصدي للمقاتلين الاجانب الذين يتسللون الى العراق عبر الاراضي السورية.

وانتقدت السلطات السورية تصريحات حكومية عراقية تبرر هذه الغارة، وعمدت الى ارجاء اجتماع للجنة العليا السورية العراقية كان مقررا هذا الشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى