روسيا تلمح إلى موقف أقل تشددا بشأن الصواريخ

> موسكو «الأيام» رويترز :

> بعثت روسيا بإشارة قوية إلى واشنطن أمس الثلاثاء بأنها لن تعجل بنشر صواريخ تكتيكية قرب الحدود البولندية إذا ألغى خصمها السابق من زمن الحرب الباردة خططا لإقامة درع صاروخية في شرق أوروبا.

وتقول واشنطن إن درع الدفاع الصاروخي التي ستتكون من عشرة صواريخ اعتراضية في بولندا ورادار في جمهورية التشيك ستساهم في حماية الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين من هجوم صاروخي تشنه دول مثل إيران.

وتقول موسكو مرارا إن الخطة الأمريكية تهديد مباشر لأمن روسيا القومي.

وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف تعهد الأسبوع الماضي بنشر صواريخ تكتيكية من نوع اسكندر في منطقة كالينينجراد المحاذية لبولندا وذلك ردا على خطة إقامة منظومة الصواريخ الأمريكية في شرق أوروبا.

وأبلغ وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مؤتمرا صحفيا اليوم عقب محادثات مع نظيره الفنلندي الكسندر ستوب أن نشر صواريخ اسكندر سيكون "فقط في حالة تحقق منطقة المواقع الثالثة."

وقال لافروف "أعلنا من خلال كلمات رئيسنا.. لو أن منطقة المواقع الثالثة ... أقيمت فعليا فإن أحد الاجراءات الملموسة لتحييد التهديدات الناشئة حتما على أمن روسيا سيكون نشر منظومة اسكندر في منطقة كالينينجراد."

ويبدي الاتحاد الأوروبي "قلقا شديدا" بشأن خطة موسكو لنشر صواريخ اسكندر قرب بولندا.

وقال لافروف "عندما أصبحت الخطط الأمريكية.. موضوعا لمحادثات مع وارسو وبراج لفتنا انتباه شركائنا بالاتحاد الأوروبي خلال اجتماعات قمة سابقة إلى حقيقة أن هذه المشكلات تؤثر على حوارنا مع الاتحاد فيما يتعلق بالأمن الأوروبي."

وتعقد روسيا والاتحاد الأوروبي قمتهما التالية يوم الجمعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى