العثور على مقبرة فينيقية في مدينة صور اللبنانية

> صور «الأيام» ا.ف.ب :

>
عثرت بعثة اثرية لبنانية اسبانية في مدينة صور الساحلية في جنوب لبنان على مقبرة مهمة تعود الى الحقبة الفينيقية ويمكن ان تساعد في فهم تلك الحضارة بصورة افضل، بحسب ما اعلن المسؤولون عن عملية التنقيب أمس الأربعاء.

وقال خبير الاثار علي بدوي المسؤول عن اثار صور لدى وزارة الثقافة اللبنانية ان "هذا الاكتشاف يمثل حتى الان اهم مصدر معلومات لتكوين معرفة افضل عن تاريخ الفينيقيين في الشرق".

وبحسب التقديرات الاولية، تعود المقبرة التي عثر عليها شبه كاملة عند المدخل الشرقي للمدينة الى حقبة تمتد بين القرنين التاسع والسابع قبل الميلاد.

واكدت ماريا اوبي استاذة علم الاثار ورئيسة بعثة جامعة بومبو فابرا في برشلونة التي تولت التنقيب الى جانب الاثريين اللبنانيين ان "اهمية هذه المقبرة تكمن في انها تقع في احدى ابرز المدن الفينيقية".

واوضح بدوي انه عثر في الموقع على اكثر من ستين جرة كبيرة يبلغ عمق كل منها نصف متر متناثرة على مساحة تناهز 300 متر مربع، مع عظام محترقة داخلها.

واكدت اوبي ان "التقليد لدى الفينيقيين كان يقضي باحراق جثث الموتى وعظامهم".

وعثر ايضا على نحو اربعين جرة صغيرة فارغة بالكامل.

واضاف بدوي "انه تقليد رمزي لدى الفينيقيين يقوم على دفن الجسد والنفس معا، ما يعني ان الجرار الكبيرة تضم العظام فيما تحتوي الجرار الصغيرة على النفوس".

ولفت الى ان "هذه العظام ستتيح فهما افضل للنظام الغذائي والمستوى الاجتماعي لمن دفنوا هنا".

وعثر على الموقع العام 1997. وبدأت الورشة الاخيرة قبل اربعة اعوام، لكنها توقفت العام 2006 بسبب النزاع العسكري بين حزب الله واسرائيل في جنوب لبنان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى