مسنات سعوديات: مركز الأمير سلمان الاجتماعي نجد فيه ملاذنا ونحن عضوات منذ عشرة أعوام

> الرياض «الأيام» خديجة بن بريك:

>
الجلسات الخارجية
الجلسات الخارجية
نظمت وزارة الإعلام السعودية بالتعاون مع معهد الأمير أحمد بن سلمان للإعلام التطبيقي للمتدربات اليمنيات المشاركات في الدورة التدريبية الخاصة في مجال الصحافة المتخصصة، ضمن البرنامج التدريبي الذي يقام في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض.

زيارة إلى مركز الأمير سلمان الاجتماعي الذي يقدم خدمات متميزة تحت مظلة خيرية خدمية تسعى إلى الرقي بمفهوم الخدمات والأنشطة الترفيهية، ويعتبره كثيرون رئة العاصمة الجديدة، ويقع على أرض مساحتها 105،000 متر مربع، فيه منشآته ومرافقه المتخصصة في قسميه الرجالي والنسائي، ولكل مبنى خصوصية كاملة تم مراعاتها عند التصميم.

العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي
القسم النسائي عالم من الخصوصية

في القسم النسائي التقينا الأخت هدى عبدالعزيز النعيم، مديرة القسم النسائي، التي أطلعتنا على آلية العمل، قائلة: «القسم النسائي في مركز الأمير سلمان الاجتماعي منشأة اجتماعية وصحية وثقافية، وأغلبية العاملات فيه سعوديات، وتتنوع خدمات المركز بتنوع عضواته، لكونه قسما اجتماعيا ثقافيا صحيا رياضيا، ونظراً للإقبال المتزايد على القسم النسائي، الذي بلغ عدد العضوات المرتادات للقسم ما يقارب 3000 سيدة سنوياً، ويرتاده يومياً ما بين 300-400 سيدة في الأيام العادية، ويتضاعف العدد أثناء البرامج والأنشطة، وافق مجلس الإدارة على توسعة القسم لزيادة الطاقة الاستيعابية وتوسعة المرافق، مما استلزم السعي الدؤوب لتوفير موارد مالية لتلك التوسعة، ومن هذا المنطلق نشأت فكرة إقامة الأنشطة والبرامج الخيرية كمصدر للتمويل.

صالة الأجهزة
صالة الأجهزة
أنشطة رياضية وثقافية مختلفة تنمي الفكر والجسد

وأضافت مديرة المركز حول الأنشطة قائلة: «أولاً من شروط العضوية أن تكون سعودية الجنسية أو من دول مجلس التعاون الخليجي العربي، ولايقل عمرها عن 25عاماً، ويقيم القسم النسائي البرامج والأنشطة النسائية التي تساهم في رعاية وتثقيف جميع العضوات المنتسبات للمركز من ناحية صحية واجتماعية، ويهتم القسم بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والعلمية التي تهدف إلى تنشيط قدرات العقل والتفكير من خلال إقامة المحاضرات والندوات والأمسيات والمسابقات والبرامج الاجتماعية المنوعة ودروس محو الأمية ومهرجانات الطفل والأطباق الخيرية.

وقالت: «نحن نهتم أيضا بالجانب الصحي، حيث يقوم النشاط الصحي بالكشف الدوري ومتابعة الحالة الصحية للعضوات، وتقديم الاستشارات الطبية، كما ينظم دورات في الإسعافات الأولية واللياقة البدنية، ويقدم القسم بمرافقه الرياضية المتعددة عددا من الأنشطة الرياضية كالسباحة والتدريبات الرياضية كما يحتوي على مضمار لممارسة رياضة المشي وصالات أجهزة لممارسة الرياضة وغرف للمساج والعلاج الطبيعي، كما يوجد بالقسم عيادة طبية.

اعمال المركز في معرض
اعمال المركز في معرض
الأقسام الإدارية والأمنية بإدارة نسوية متكاملة

قسم العلاقات العامة: هو حلقة وصل بين القسم النسائي والمؤسسات الاجتماعية والشركات التجارية، من خلال تصميم البرامج الدعائية للقسم، كما يحرص على مخاطبة الصحف والمجلات لتغطية برامج القسم.

قسم الشؤون الإدارية: هو قسم مخول بإدارة التعاملات التي تحكم العلاقات القائمة بين المركز والموظفة وفق نظم وإستراتيجية عامة، كما يقوم القسم بالإشراف الأمني الذي يهدف إلى متابعة سير العمل، وتحقيق الهدوء العام في مرافق القسم، والمحافظة على النظام والالتزام.

مضمار المشي
مضمار المشي
المسنات السعوديات تجدن ملاذهن في المركز

المركز هو متنفس للفتيات والسيدات، وأذهلني ذالك الارتباط القوي الذي نشأ بين المركز والمسنات، فقد قالت إحدى المسنات إنها تجد نفسها في هذا المركز، وهي ترتاده منذ عشر سنوات دون انقطاع.

وعند دخولنا إحدى الخيمات ذات الطراز البدوي القديم وجدنا عددا كبيرا من النساء جمعتهن جلسة ودية جميلة، وكما علمت منهن فإنهن عضوات في المركز، وأنهن ينتظرن وقت العصر حتى يأتين للمركز لقضاء وقت ممتع فيه، وممارسة بعض الأنشطة الرياضية والاستماع لبعض المحاضرات وكذا الاستشارات الطبية الخاصة بالمسنات، حيث إن العديد من النساء قد استفدن من تلك المحاضرات في معرفتهن بمرض هشاشة العظام وعلاقته بالمسنات، وبعض الأمراض التي تصيب المسنات.

الحديقة الخارجية
الحديقة الخارجية
المركز الذي يعد متنفسا للنساء خاصة المسنات تقول فيه إحداهن إن أبناءها يتصلون بها طوال وقت وجودها في المركز. وتقول إنها وجدت نفسها في هذا المركز الذي يجمعها بعدد كبير من النساء المسنات. بينما تقول إحدى الفتيات إنها تشعر بالراحة لكون المركز يلبي كافة احتياجاتها من الرياضة، خاصة أنها تعاني من البدانة، وهي تمارس الرياضة في صالة الرياضة بأحدث الأجهزة، وكذا وجود اختصاصية تشرف على القسم وتوجههن في استخدام الأجهزة المناسبة لهن، كما تمارس رياضة المشي المفضلة لها في مضمار المشي في المركز الذي يبلغ طوله نصف كيلومتر. وهنا أصرت مديرة المركز أن نؤدي رياضة المشي في المضمار الذي وجدناه مصمما بطريقة عالمية، خاصة في طريقة الصعود والنزول، وكذا في الأرضية.

في نهاية جولتنا في مركز الأمير سلمان الاجتماعي أجمعت المتدربات على العودة إلى المركز وممارسة كافة أنشطتهن قبل عودتهن للبلد، لكون بلدنا يفتقر لمثل هذا المركز المتخصص والمتكامل للنساء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى