صحيفة لبنانية تتهم سوريا بدعم اسلاميين لشن هجوم على لبنان.

> بيروت «الأيام» رويترز :

> اتهمت صحيفة مناهضة لدمشق أمس السبت سوريا باعطاء اوامر لجماعة فتح الاسلام التي تستلهم نهج القاعدة بشن هجوم على لبنان.

ونشرت صحيفة المستقبل ما قالت انها اعترافات وافادات لعدد من عناصر ومسؤولي فتح الاسلام الذين قالوا ان المخابرات السورية كانت تنسق مع زعيم الجماعة شاكر العبسي الذي فر من مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان في وقت سابق هذا العام بعد 15 اسبوعا من المعارك مع الجيش اللبناني.

جاء هذا التقرير في الصحيفة التي تملكها عائلة الزعيم السني سعد الحريري بعد ان عرض التلفزيون السوري في وقت سابق من نوفمبر تشرين الثاني 12 شخصا قال انهم اعضاء في فتح الاسلام وهم يعترفون بانهم ساعدوا في التخطيط لتفجير انتحاري بسيارة ملغومة أودى بحياة 17 شخصا في دمشق في سبتمبر ايلول.

وقال اثنان من الاشخاص الذين عرضهم التلفزيون السوري ان فتح الاسلام تتلقى الدعم من تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري نجل رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في عام 2005. لكن الحريري نفى ان يكون لتيار المستقبل اي علاقة بالجماعة.

ونقلت الصحيفة عن الموقوف احمد مرعي قوله "رئيس فرع مكافحة الارهاب والتنظيمات الاصولية في المخابرات العسكرية السوري العميد جودت الحسن كان يعرف كل شيء عن العبسي ومجموعته في لبنان" مضيفا "افهمني انه يوجد تنسيق بين المخابرات السورية وبين شاكر العبسي".

وقال مرعي ان الجماعة قد تلقت اوامر بان تحضر لعمليتي اغتيال للبطريرك الماروني نصر الله صفير وسعد الحريري "ولكن اماطة اللثام عن جريمة عين علق ارجأ كل هذه المهمات المطلوبة."

ونقلت الصحيفة عن شقيق احمد مرعي ان تنظيم فتح الاسلام قام بتفجير عين علق بامر سوري مباشر.

وفي الثالث عشر من فبراير شباط 2007 قتل ثلاثة اشخاص في تفجير حافلتين قرب قرية عين علق المسيحية شمالي بيروت. وقال لبنان في مارس اذار من العام نفسه ان اربعة سوريين من جماعة فتح الاسلام اعترفوا بتنفيذ التفجيرات.

ونشرت الصحيفة نسخا عما قالت انها افادات لموقوفين لكن رويترز لم تر النسخ الاصلية لهذه الافادات.

وقال احد الموقوفين انه كان قد قابل اللواء آصف شوكت رئيس المخابرات العسكرية وصهر الرئيس السوري بشار الاسد.ولم يصدر اي تعليق سوري على الاتهامات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى