نساء اليمن هن الأقل في تولي المناصب العليا

> جنيف «الأيام» رويترز:

> قال المنتدى الاقتصادي العالمي ان النساء مازلن يتخلفن عن الرجال في تولي المناصب السياسية العليا ومناصب صنع القرار، وهو اهدار للموهبة، نظرا لان فرص الحصول على التعليم والرعاية الصحية متساوية.

وفي تقرير عام 2008 عن الفجوة العالمية بين الجنسين صنف المنتدى الاقتصادي العالمي النرويج وفنلندا والسويد على انها دول بها أعظم مستوى للمساواة بين الجنسين، فيما صنف المملكة العربية السعودية وتشاد واليمن على انها الاقل مساواة.

ووجد التقرير ان الفتيات والنساء وصلن الى مستوى المساواة تقريبا مع اقرانهم الرجال في تحصيل التعليم وفي الصحة والبقاء سواء في الدول الغنية أو الفقيرة على حد سواء.

لكن من الناحية الاقتصادية من حيث المشاركة في قوة العمالة والحصول على الفرص وسياسيا من حيث تقلد المرأة السلطة فان الفجوة بين الجنسين مازالت واسعة. وقالت سعدية زهيدي من المنتدى الاقتصادي العالمي وهو مؤسسة ابحاث مقرها سويسرا تشتهر بقمة دافوس التي عقدت في يناير ان «نساء العالم يحصلن على تعليم ورعاية صحية متساوية مع الرجال لكنهن لايصلن بأي حال الى نفس المستوى فيما يتعلق بصنع القرار». وقالت «نظرا لان النساء أغلقن الفجوة تقريبا مع الرجال في الصحة والتعليم فانه اهدار لمواهبهن اذا لم (يصلن الى نفس المستوى مع الرجال) في الاقتصاد والسياسة».

ويستخدم التقرير بيانات الامم المتحدة وبيانات اخرى لموازنة كيفية قيام كل بلد بتقسيم مـوارده وفرصه بين الرجال والنساء.

وقال ريكاردو هوسمان الباحث بجامعة هارفارد الذي شارك في اعداد التقرير «المؤشر لايعاقب تلك الدول التي بها مستويات منخفضة من التعليم بصفة اجمالية وانما تلك الدول التي لايوجد بها مساواة في توزيع التعليم بين النساء والرجال».

وخارج منطقة شمال اوروبا التي تسجل مستوى جيدا عادة بشأن اجراءات المساواة في النوع (بين الجنسين) فان نيوزيلندا تحتل المرتبة الخامسة لاسباب من بينها تقلد المرأة مناصب سياسية بما في ذلك شغل هيلين كلارك منصب رئيس الوزراء.

وتأتي الفلبين حيث تتولى الرئاسة امرأة في المرتبة السادسة وايرلندا في المرتبة الثامنة وهولندا التاسعة ولاتفيا العاشرة.

وجاءت الولايات المتحدة في المرتبة السابعة والعشرين قبل كندا للمرة الاولى منذ بدء نشر تقرير فجوة النوع قبل ثلاث سنوات. وتراجعت كندا 13 مرتبة الى الترتيب الواحد والثلاثين.

وجاءت ليسوتو على قمة الدول الافريقية في المساواة بين الجنسين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى