إصدارات .. إصدارات .. إصدارات

> «الايام» متابعات:

> صدر عن مركز دراسات الوحدة العربية العدد (357) الخاص بشهر نوفمبر 2008م من مجلة (المستقبل العربي) ويمكن الاطلاع عليه في موقع المركز على الإنترنت :

www.caus.org.lb

< وصدر عن المركز كتاب (الجذور التاريخية للقومية العربية)، وهو الكتاب السابع من الأعمال الكاملة للمؤرخ العربي المعاصر الأبرز د. عبدالعزيز الدوري .

الكتاب بحث معمق في بدايات الوعي العربي، ودور الفتوة وتأكيد الذات، والاعتزاز بالعربية، ثم توسع الوعي من الصعيد الثقافي المحدود إلى الصعيد الشعبي الواسع، مع وقفة على بدايات الوعي القومي الحديث، والعمل على إقامة كيان عربي متميز .

< كما صدر عد المركز أيضاً كتاب (فهم القرآن الحكيم: التفسير الواضح حسب ترتيب النزول- القسم الثاني) للدكتور محمد عابد الجابري، وهو مشروع من ثلاثة أقسام، يعكس، في مجمله، النتيجة العامة التي خرج بها المؤلف من مصاحبة التفاسير الموجودة، وهي أن المكتبة العربية - الإسلامية تفتقر إلى تفسير يستفيد في عملية (الفهم) من جميع التفاسير الموجودة .

< وصدر حديثاً العددان الثالث والرابع- صيف وخريف 2008م من مجلة (إضافات) المجلة العربية لعلم الاجتماع، وهي مجلة أكاديمية فصلية محكمة تصدر عن الجمعية العربية لعلم الاجتماع بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية .

< وعن المنظمة العربية للترجمة صدر ثلاثة كتب : الأول : (صور المعرفة : مقدمة لفلسفة العلم المعاصرة) تأليف باتريك هيلي، ترجمة د. نور الدين شيخ عبيد، ومراجعة د. حيدر حاج إسماعيل.

< والثاني: (في الثورة) تأليف حـنّة أرندت، ترجمة عطا عبدالوهاب، ومراجعة رامز رسلان .

ملاحظات حنة أرندت المتميزة بدقتها ونفاذها والقائمة على معرفة عميقة بالماضي تؤلف إسهاماً مهماً في الفلسفة السياسية وفي فهم العالم الحديث، وفي استشراف القرن الواحد والعشرين .

< والثالث كتاب: (خمسون مفكرا أساسيا معاصرا: من البنيوية إلى مابعد الحداثة) تأليف جون ليشته، ترجمة د. فاتن البستاني، مراجعة د. محمد بدوي.

يشمل الكتاب أهم الشخصيات التي أثرت في فكر ما بعد الحرب.. إنه مرشد القارئ في رحلته عبر البنيوية والسيميائية، وما بعد الماركسية، وسجلات التاريخ إلى الحداثة وما بعد الحداثة.. وهو بما يقدمه من سير شاملة ومعلومات عن المصادر يوفر مرجعا حيويا لكل من يريد أن يفهم التاريخ الفكري في الخمسين سنة الأخيرة.

يتولى تسويق الكتب الثلاثة وتوزيعها مركز دراسات الوحدة العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى