تقرير يدعو اسرائيل الى الاستعداد لمهاجمة ايران

> القدس «الأيام» ا.ف.ب :

> نقلت صحيفة هآرتس الاسرائيلية أمس الأحد عن وثيقة رسمية ان على اسرائيل ان تستعد للهجوم على ايران لمنعها من صنع السلاح النووي وكذلك منع الانتخابات الفلسطينية حتى وان تسبب ذلك في خلاف مع واشنطن.

وافادت الصحيفة ان الوثيقة التي اعدها جهاز امني اسرائيلي تحذر من ان تجد اسرائيل فرضيا نفسها معزولة امام ايران خلال 2009 اثر تقارب قد تقوم به الادارة الاميركية المقبلة في واشنطن مع طهران والعالم العربي من شانه ان يطعن في تفوق اسرائيل العسكري.

وجاء في الوثيقة ان "اسرائيل تقريبا وحيدة في مواجهة خطر ايران الاستراتيجي والصواريخ البالستية ومختلف صواريخ بلدان المنطقة".

واكدت ان على اسرائيل ان تستعد للخيار العسكري لانها لا تتمتع الا "بنافذة" محدودة للتحرك قبل ان تحصل ايران على السلاح النووي اذا عدلت الدول الاخرى عن منعها من ذلك.

واوصت الوثيقة التي ستعرض الشهر المقبل في اطار تقرير سنوي على مجلس الامن الوطني، بالتعاون بشكل وثيق مع الولايات المتحدة لمنع اتفاق محتمل بين واشنطن وطهران قد يطال مصالح اسرائيل.

من جهة اخرى، تحذر الوثيقة من احتمال "اختفاء" الرئيس الفلسطيني محمود عباس سياسيا اذ تنتهي ولايته في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل.

وحذرت الوثيقة من احتمال تلاشي السلطة الفلسطينية وتنامي حركة المقاومة الاسلامية حماس ودعت الى "منع الانتخابات في السلطة الفلسطينية حتى اذا ادى ذلك الى خلاف مع واشنطن والمجتمع الدولي".

واعتبرت الوثيقة في النهاية ان على اسرائيل، بدعم الولايات المتحدة، ان "تمضي قدما نحو اتفاق مع سوريا حتى وان اقتضى ذلك دفع ثمن باهظ"، في اشارة الى هضبة الجولان المحتلة منذ 1967 والتي تطالب دمشق باستعادتها.

وقدرت ان اتفاقا من هذا القبيل مع سوريا قد يؤدي الى اتفاق مع لبنان ويضعف تحالف دمشق مع حزب الله اللبناني وحماس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى