دوري ابطال اوروبا.. الكبار يحسمون تأهلهم قبل الجولة الاخيرة وراؤول يعادل الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في مختلف الكؤوس الاوروبية

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
حسمت الفرق الكبرى تأهلها الى الدور ثمن النهائي قبل الجولة الاخيرة وعلى رأسها مانشستر يونايتد الانجليزي حامل اللقب وريال مدريد الاسباني الفريق الاكثر فوزا باللقب (9 مرات) وبايرن ميونيخ الالماني المتوج بطلا في اربع مناسبات أمس الثلاثاء في الجولة الخامسة من منافسات الدور الاول لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

وتأهلت ايضا فرق بورتو البرتغالي وارسنال الانجليزي وليون الفرنسي، لتلحق جميعها ببرشلونة الاسباني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي ويوفنتوس الايطالي التي كانت حسمت تأهلها في الجولتين السابقتين.

في المجموعة الخامسة، اكتفى مانشستر يونايتد بالتعادل مع مضيفه فياريال صفر-صفر، فكانت هذه النتيجة كافية للفريقين لحسم بطاقتي المجموعة، لتكون الجولة الاخيرة في العاشر من الشهر المقبل لتحديد صاحب المركز الاول لأنهما يتعادلان حاليا بعدد النقاط (9 لكل منهما) والفريق الانجليزي يتصدر بفارق الاهداف،وحافظ مانشستر الفائز باللقب في مناسبتين تحت التسمية الجديدة (1999 و2008) ومرة واحدة في الصيغة القديمة (1968)، على سجله الخالي من الهزائم في المسابقة الأم للمباراة الثامنة عشرة على التوالي أي منذ مايو 2007 عندما خسر في نصف النهائي أمام ميلان الايطالي.

وبدوره واصل فياريال الذي لعب بعشرة لاعبين بعد طرد خوان كابديفيلا (82)، تألقه الاوروبي على ملعب «ال مادريغال» وحافظ على سجله الخالي من الهزائم على ارضه للمباراة الرابعة عشرة على التوالي والخامسة والعشرين في آخر 26 مباراة.

وفشل الفريقان في فك صيامهما عن التسجيل في مواجهة بعضهما بعدما انتهت المباريات الثلاث السابقة بينهما بالتعادل السلبي ايضا، وهما التقيا في الدور الاول خلال موسم 2006-2005 وتعادلا ذهابا وإيابا صفر-صفر عندما حل فريق «الشياطين الحمر» حينها في المركز الاخير في المجموعة ليسجل اسوأ مشاركة له في هذه المسابقة منذ عام 1995.

وفي المجموعة ذاتها، واصل سلتيك عقدته خارج قواعده فخسر أمام مضيفه البورغ الدنماركي 2-1.

وسجل باري روبسون هدف الافتتاح لسلتيك بكرة رأسية (53) قبل أن يعادل البرازيلي كاكا النتيجة بكرة أطلقها من خارج المنطقة (73)..وفي الدقيقة 87 أهدى غاري كالدويل الفريق الدنماركي الفوز وبطاقة الانتقال الى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي بعدما سجل عن طريق الخطأ في مرمى فريقه ليلحق ببطل اسكتلندا الهزيمة التاسعة عشرة في آخر 20 مباراة خارج قواعده، علما بأن المباراة الوحيدة التي لم يخسرها كان قد تعادل فيها أمام برشلونة الاسباني (1-1) عام 2004.

وفي المجموعة الثامنة، ضمن ريال مدريد بطاقته الى ثمن النهائي بتغلبه على مضيفه باتي بوريسوف البيلاروسي 1/صفر.ويدين ريال مدريد بتأهله أولا إلى يوفنتوس الايطالي الذي أجبر مضيفه زينيت سانت بطرسبورغ الروسي على التعادل معه صفر-صفر، وثانيا الى قائده راؤول غونزاليز الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 7 عندما لعب الهولندي رويستون درينتي كرة عرضية من الجهة اليمنى تلقفها القائد راؤول على القائم البعيد وأودعها شباك الحارس سيارهي فيريمكو.

وهو الهدف الاول لراؤول في المسابقة هذا الموسم والرابع والستون في مختلف المسابقات الاوروبية ليعادل الرقم القياسي الذي يملكه مهاجم ميلان فيليبو إينزاغي..وعزز راؤول أيضا رقمه القياسي في المسابقة الأم بتسجيله هدفه الثاني والستين في الصدارة بفارق هدفين عن زميله في النادي الملكي الهولندي رود فان نيستلروي الذي لن يتمكن من اللحاق به هذا الموسم لأنه سيغيب حتى نهايته بسبب الاصابة.

واستعاد ريال شيئا من هيبته بعدما كان خسر في الجولتين السابقتين أمام يوفنتوس (2-1 وصفر/2) الذي ضمن تأهله في الجولة السابقة..تجدر الاشارة الى أن ريال كان خسر لآخر مرة مباراتين على التوالي في دور المجموعات خلال موسم 2000-1999 على يد بايرن ميونيخ (4-2 و4-1)، لكنه أنهى منافسات هذه المجموعة ثم واصل مشواره حتى وصوله الى النهائي وفاز باللقب للمرة الثامنة بتغلبه على مواطنه فالنسيا 3/صفر (أضاف اللقب التاسع موسم 2002-2001 على حساب باير ليفركوزن الالماني).

وفي المجموعة السابعة، حسم بايرن ميونيخ مواجهته وضيفه ستيوا بوخارست الروماني بثلاثية نظيفة ليضمن مقعده عن هذه المجموعة الى جانب ليون الفرنسي الذي عاد بفوز ثمين من أرض مضيفه فيورنتينا الايطالي 1-2..على ملعب «اليانز ارينا»، انتظر بايرن حتى الشوط الثاني ليفتتح التسجيل رغم الفرص الكثيرة التي سنحت له في الشوط الاول خصوصا لمهاجمه الايطالي لوكا طوني، وجاء الفرج للفريق البافاري بهدف لميروسلاف كلوزه اثر تمريرة عرضية من الايطالي ماسيمو اودو فشل الفرنسي فرانك ريبيري في إيداعها برأسه داخل الشباك الرومانية، لكن مهاجم بريمن السابق كان في المكان المناسب ليسكنها الشباك (57).

وعوض طوني اخفاقاته في الشوط الاول بتعزيزه تقدم بايرن بهدف ثان بكرة رأسية «سابحة» بعد تمريرة رأسية من كلوزه (61) الذي اضاف بنفسه الثالث عندما استلم تمريرة متقنة من ريبيري في ظهر المدافعين فلعب الكرة مباشرة في الشباك (73)، مسجلا هدفه الشخصي الثاني في اللقاء والثالث في المسابقة هذا الموسم.

ورفع بايرن رصيده الى 11 نقطة في المركز الثاني بفارق الاهداف عن ليون الذي عاد من ملعب «ارتيميو فرانكي» ببطاقة التأهل الى الدور ثمن النهائي للمرة السادسة على التوالي بعدما حسم مواجهته مع مضيفه فيورنتينا الذي أنهى مشاركته الاولى في المسابقة الأم منذ موسم 2000-1999 باكرا وهو سيكتفي بمنافسة ستيوا بوخارست على المركز الثالث المؤهل إلى مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي.

وافتتح الكاميروني جان ماكون التسجيل لليون عندما استلم كرة معكوسة من الهداف كريم بنزيمة، فأودعها على يمين الحارس الفرنسي سيباستيان فراي (15)..ثم عزز بنزيمة نفسه تقدم بطل فرنسا بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 27 بتسديدة من خارج المنطقة.

ونجح فيورنتينا في تقليص الفارق في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول بفضل رأسية من هدافه البرتو جيلادينو اثر عرضية من الارجنتيني ماريو البرتو سانتانا.

وستكون الجولة الأخيرة في العاشر من الشهر المقبل مهمة لتحديد بطل المجموعة إذ سيحل بايرن ضيفا على ليون..وفي المجموعة السابعة، نفض آرسنال عنه غبار مشاكل الدوري المحلي (خسارتان على التوالي) بفوزه على ضيفه دينامو كييف الاوكراني بهدف سجله الدنماركي نيكلاس بندتنر في الدقيقة 87، وذلك بعد دقائق معدودة على دخوله أرض الملعب.

ويلتقي آرسنال الذي عاد إليه الفرنسي وليام جالاس بعد أن استبعد عن الدوري المحلي في نهاية الاسبوع بسبب كشفه عن مشاكل بين لاعبي الفريق، في الجولة الاخيرة بورتو، بطل المسابقة في مناسبتين، لتحديد بطل المجموعة بعد أن ضمن الفريق البرتغالي أيضا تأهله بفوزه على مضيفه فنربغشه التركي 1-2..وسجل الارجنتيني ليساندرو لوبيز هدف الافتتاح لبورتو بتسديدة مقصية مستفيدا من خطأ الحارس فولكان ديميريل الذي فشل في التعامل مع عرضية برونو الفيش (19).

ثم أضاف اللاعب ذاته الهدف الثاني في الدقيقة 28 اثر رمية تماس طويلة وصلت الى داخل المنطقة فسيطر عليها الارجنتيني بصدره قبل أن يسددها على دفعتين في شباك ديميرل..وفي الشوط الثاني نجح البديل كاظم كاظم في تقليص الفارق لفنربغشه بعدما تحولت تسديدته من أحد مدافعي بورتو وخدعت الحارس البرازيلي فيتورينو هيلتون (63).

ويتصدر آرسنال الترتيب برصيد 11 نقطة، مقابل تسع لبورتو.

راؤول يعادل الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في مختلف الكؤوس الاوربية

عادل مهاجم ريال مدريد الاسباني المخضرم راؤول غونزاليز الرقم القياسي في عدد الاهداف المسجلة في مختلف الكؤوس الاوروبية والذي كان يملكه مهاجم ميلان ومنتخب ايطاليا فيليبو اينزاغي، بتسجيله هدف التقدم لفريقه على باتي بوريسوف البيلاروسي 1/صفر أمس الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من الدور الاول لمسابقة دوري أبطال أوروبا..وسجل راؤول أمس هدفه الاول في المسابقة هذا الموسم وال64 في مختلف الكؤوس الاوروبية.

وهو عزز أيضا رقمه القياسي في المسابقة الأم بتسجيله هدفه الثاني والستين في الصدارة بفارق هدفين عن زميله في النادي الملكي الهولندي رود فان نيستلروي الذي لن يتمكن من اللحاق به هذا الموسم لانه سيغيب حتى نهايته بسبب الاصابة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى