رئيس الوزراء البلجيكي : ملتزمون بعملنا من خلال اليونيفيل

> بيروت «الأيام» د.ب.أ :

>
قال المكتب الاعلامي في رئاسة الحكومة اللبنانية إن رئيس الوزراء البلجيكي إيف لوتارم الذي يزور لبنان حاليا عقد جولة محادثات مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة ووزيري الخارجية والمالية اللبنانيين فوزي صلوخ ومحمد شطح.

وأكد لوتارم ،في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره اللبناني ، الدور الذي يمكن لبلجيكا أن تلعبه لا سيما على صعيد دعم الحركة السياسية القائمة على صعيد الحكومة والرئاسة من أجل إرساء الاستقرار والتهدئة في هذا الجزء المهم جدا من العالم.

وقال " نحن سعداء جدا لأن نستمر كدول أوروبية في عملنا هذا من خلال تواجدنا في مجلس الأمن ومن خلال مبادرات أخرى".

وأضاف " أنا أشدد على أهمية إعادة إطلاق الحوار الوطني وإجراء الانتخابات اللبنانية وقد تبادلنا وجهات نظر مهمة بشأن العلاقات بين لبنان وسوريا".

وتابع " وفيما يخص بلجيكا فإننا نشدد على نقاط أساسية أولها التزامنا القائم منذ سنوات عدة بتواجدنا العسكري ضمن إطار قوات اليونيفل وقد اتخذنا في الحكومة البلجيكية قرارا بتمديد عمل القوات البلجيكية في اليونيفيل وفي فرق نزع الألغام".

ومضى قائلا " أما النقطة الثانية التي نركز عليها فهي التعاون في مجال التنمية والتطوير في لبنان".

وعن تقييم بلجيكا للاستمرار الأمني في لبنان ، قال رئيس الوزراء البلجيكي "نحن جاهزون للمساعدة في كل الحالات وأنا سأزور الجنوب اللبناني حيث الوضع مغاير للوضع في المناطق التي زرتها من لبنان حتى الان وهناك أيضا الوضع في مخيم نهر البارد حيث إن هناك تهديدا جسديا بسبب الألغام والمتفجرات التي ما زالت موجودة على الأرض".

وكانت مصادر في رئاسة الجمهورية اللبنانية ذكرت أن رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وضع رئيس وزراء بلجيكا ايف لوتارم الذي زار بيروت أمس السبت في صورة الاوضاع الراهنة على الصعيد الداخلي اللبناني كذلك العلاقات اللبنانية مع الخارج بدءاً من اعادة وضع العلاقات مع سوريا على الطريق الصحيح حيث أشار إلى أن اولى ثمار هذه العلاقات فتح السفارات وتبادل السفراء قبل نهاية العام الجاري.

ورداً على سؤال طرحه رئيس وزراء بلجيكا عن مزارع شبعا ، أكد سليمان بحسب المصادر أن البيان المشترك الصادر عن القمة اللبنانية-السورية التي جمعته مع الرئيس السوري بشار الاسد اشار صراحة الى لبنانية المزارع وهذا موقف سوري واضح.

وفيما يتعلق بمسألة ترسيم الحدود ، ذكر الرئيس اللبناني أن "الموقف السوري الراهن المعلن هو ان هذا الترسيم مرتبط بزوال الاحتلال عن مزارع شبعا".

وكان رئيس وزراء بلجيكا قد وصل مساء أمس الأول الى لبنان على متن طائرة خاصة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى