منع الحجاج الفلسطينيين من مغادرة غزة

> رفح «الأيام» نضال المغربي :

>
لم يسمح للحجاج الفلسطينيين المتجهين الى مكة بمغادرة قطاع غزة عن طريق مصر أمس السبت فيما تبادل مسؤولو حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على القطاع والقيادة الفلسطينية في الضفة الغربية اللوم في منع الحجاج.

وقال الحجاج الذين يأملون في الوصول الى السعودية هذا الاسبوع لاداء فريضة الحج لرويترز ان شرطة حماس أقامت نقاط تفتيش على مسافة 300 متر من موقع رفح الحدودي مع مصر ورفضت السماح لهم بالمرور,كما منع أمن حماس الصحفيين من التوجه الى المنطقة الحدودية في بلدة رفح.

وألقى مسؤولو حماس باللوم على مصر قائلين انها لم تفتح الحدود حسب الاتفاق فيما أصرت القاهرة على ان نقطة العبور مفتوحة.

ويكمن أصل المشكلة فيما يبدو في النزاعات بين الفصيلين الفلسطينيين الرئيسيين حماس وفتح حيث يسيطر كل منهما على أحد جزئين من الاراضي الفلسطينية بالاضافة الى السياسة السعودية بشأن اصدار تأشيرات للفلسطينيين.

وحاول 3000 من سكان غزة ترتيب الحصول على تأشيرات من خلال حماس التي سيطرت على القطاع في العام الماضي. وناشدت حماس السعودية ان تتساهل وتمنحهم تأشيرات. وقال بعض زعماء حماس انه اذا لم يحدث ذلك فانها ستمنع أي شخص من مغادرة غزة للتوجه الى مكة لاداء الحج.

وفي وزارة الداخلية بحكومة حماس نفى المتحدث ايهاب الغصين منع الحجاج. وقال ان حماس لا تعيد الحجاج وان المصريين هم الذين يغلقون المعابر.

وأكد مسؤول مصري ان المعبر مفتوح للحجاج وسيبقى مفتوحا حتى يوم الاثنين,وابقت مصر معبر رفح مغلقا تقريبا منذ ان سيطرت حماس على قطاع غزة في العام الماضي.

واتهم جمال بواطنة وزير الاوقاف والشؤن الدينية في السلطة الفلسطينية الذي كان يتحدث تليفونيا من مكة حماس بارتكاب "جريمة" ضد الحجاج,وقال ان السعودية تعترف فقط بالسلطة الفسطينية التي تمثل كل الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية.

وعملت السعودية ومصر على الترويج لاتفاق بين الفلسطينيين لانهاء الانقسام الذي عرقل جهود الرئيس الفلسطيني محمود عباس في التوصل الى تسوية سلام مع اسرائيل.

وقال محمد عيد انه وحجاج اخرون مسجلون لدى وزارة الشؤون الدينية في حكومة حماس في غزة لم تصدر السعودية لهم تأشيرات. وقال عيد "نحث عاهل السعودية على منحنا تأشيرات حتي يتمكن جميع الحجاج في غزة من الذهاب لاداء الحج."

واضاف "لماذا يسمح لجاري بأن يذهب وأبقى أنا هنا؟ انني لست ضد جاري لكن هذا تمييز سياسي يتجلى في امور دينية." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى