صحيفة سورية: سيسجل التاريخ لبوش أنه أنهى عالم القطب الواحد

> دمشق «الأيام» د.ب.أ :

> قالت صحيفة سورية إن التاريخ سيسجل لإدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش أنها وضعت بداية نهاية عالم القطب الواحد.

وقالت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية في افتتاحيتها أمس إن التاريخ "سيسجل في سفره أن الإدارة الأمريكية الحالية التي يقودها المحافظون الجدد هي أسوأ إدارة عرفتها الولايات المتحدة الأمريكية وواحدة من أكثر الأنظمة إجراما عبر العصور،" مستدركة أن "هذا التاريخ نفسه سيعتبر الإدارة نفسها أنها وضعت بداية نهاية عالم القطب الواحد، وتبدد الحلم الأمريكي كما تصوره وتخيله عتاة متطرفي المحافظين الجدد منذ عهد الرئيس رونالد ريجان وحتى أفول شمس جورج بوش الابن".

واستشهدت الافتتاحية بمحاضرة ألقاها قبل أشهر مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية ، أل ( سي أي إيه ) مايكل هايدن أمام طلاب جامعة كانساس "أعلن فيها صراحة أن السيطرة الأحادية على العالم اقتصاديا وسياسيا وعسكريا قد انتهت ، متوقعا صعود أدوار أطراف أخرى سواء أكانت حكومات أم أطرافا مستقلة وازدياد تأثيرها على مسرح الأحداث العالمية".

واعتبرت الصحيفة أن كلام هايدن هو "اعتراف بانتهاء القطبية الأحادية وضرورة التعامل مع الدول والشعوب من منظور مختلف لما هو متبع الآن".

وتساءلت الصحيفة أنه "أمام كلام من هذا النوع نسأل: ماذا بقي من سياسات بوش وإدارته والمحافظين الجدد يمكن أن تفسر أو تترجم بأي لغة من لغات العالم بأنها إنجازات من نوع ما، أو مواقف يمكن أن تقدم للأمريكيين قبل شعوب الأرض على أنها جردة حساب فيها بعض الإيجابيات؟

وأجابت الصحيفة، "بالمطلق لم تحقق إدارة بوش على مدى الأعوام الثمانية الماضية أي إنجاز في أي من المجالات الداخلية والخارجية ، الإنجاز الوحيد الذي حققته إدارة بوش ـ إذا جاز لنا أن نسميه إنجازا ـ هو أن سياساتها الهوجاء وحروبها وممارساتها في شتى الميادين دقت الإسفين الأول في نعش الأحادية القطبية ووضعت مشروع الشرق الأوسط الجديد في الجمادة (الفريزر) إلى وقت طويل، إن لم نقل إنها أدت إلى موته سريريا بانتظار دفنه".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى