مكتب إعلام عدن يوجه تعميما إلى رؤساء تحرير الصحف والمجلات و«الأيام»:التعميم يستهدفنا بعد إيفاد 4 من الشئون القانونية لفحص ما ننشره يوميا

> عدن «الأيام» خاص

> وجه مدير عام مكتب الإعلام بمحافظة عدن، أمس الأول تعميما إلى رؤساء تحرير الصحف والمجلات الصادرة في محافظة عدن، فيما يلي نصه:

«الإخوة رؤساء تحرير الصحف والمجلات الصادرة في محافظة عدن المحترمون

بعد التحية

الموضوع: الالتزام بتنفيذ قانون الصحافة والمطبوعات رقم 25 لسنة 1990

نهديكم تحياتنا مع تمنياتنا لكم بدوام النجاح في مهامكم العملية، وبالإشارة إلى أعلاه، ومن خلال متابعتنا للصحف المحلية الصادرة في محافظة عدن، وفي الوقت الذي نشكر الصحف التي تنشر الأخبار الصادقة والصحيحة والمعلومات الدقيقة، فإنه للأسف وجدنا أن بعض الصحف قد تجاوزت ووقعت في بعض الأخطاء والمحذورات الواردة في قانون الصحافة والمطبوعات رقم 25 لسنة 1990، ولقد تريثنا كثيرا قبل توجيه رسالتنا إليكم، وكنا نأمل أن يصحح المعنيون بالأمر في تلك الصحف بأنفسهم ما يكتب فيها، إلا أنه للأسف فقد تمادت الصحف في ذلك.

وانطلاقا من ذلك عليكم الالتزام في نقل الأخبار الصحفية الصحيحة الصادقة بعيدا عن التهويل والتأويل والبلبلة، والابتعاد عن الإثارة بما يمس الوطن واستقراره والمصلحة العليا للبلاد، وعليكم عدم تجاوز قانون الصحافة والمطبوعات الآنف الذكر حتى لانضطر إلى اتخاذ الإجراءات القانونية.

مع جزيل الشكر والتقدير

محسن سالم مكيش

مدير عام مكتب الإعلام عدن».

وقد نسخ التعميم إلى الإخوة محافظ عدن، الأمين العام للمجلس المحلي لعدن، مدير أمن عدن، مدير عام الشؤون القانونية، وكيل نيابة الصحافة والمطبوعات.

المحرر: إن التحريض على «الأيام» من قبل الدولة بغية كتم أنفاسها، ومن ثم أنفاس كل المظلومين والمقهورين الذين يعتبرونها رئتهم التي يتنفسون منها، قد بدأت تزداد وتيرته.. وذلك للأسباب التالية:

1- لقد أوفدت الدولة- التي يفترض أنها ترعى كل أبناء الوطن والمستثمرين- من وزارة الشؤون القانونية في صنعاء إلى عدن أربعة أفراد ليقوموا بدراسة «الأيام»، وتفحص كل خبر ومقال وحرف منشور فيها يوميا.

2- مذكرة مدير مكتب وزارة الإعلام في عدن التي وجهت إلى رؤساء الصحف والمجلات الصادرة في عدن تندرج في إطار السعي لاستهداف «الأيام»، لأنه لا تصدر في عدن سوى «الأيام» كصحيفة يومية مستقلة والزميلة «الطريق» كأسبوعية مستقلة والزميلة «14 أكتوبر» الرسمية، فأين هم رؤساء الصحف والمجلات أولئك؟!.. إنما كان المقصود من تلك المذكرة رئيس تحرير «الأيام».

لذلك، وبما أن المذكرة صدرت من مكتب وزارة الإعلام في عدن، فإن الأمر بالنسبة لنا ولكل أبناء الشعب قد اتضح، وأن «الأيام» هي المستهدفة.

إننا في «الأيام» نهيب بكل الزملاء الصحفيين ونقابة الصحفيين والزميلات الصحف التي تصدر في كل أنحاء الوطن وكذا منظمات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية وكل أفراد الشعب للوقوف إلى جانبنا من الآن، لأن الحرية كل لا يتجزأ.

كما تؤكد «الأيام» أنها على اتصال دائم بالمنظمات العربية والدولية المعنية لإطلاعها على ما تتعرض له الصحيفة ومراسلوها وكل منتسبيها من كتاب، وكذا حرية الصحافة أولا بأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى