اسلاميو الاردن يناشدون السعودية السماح لحجاج غزة بتأدية مناسك الحج

> عمان «الأيام» ا.ف.ب :

> ناشدت الحركة الاسلامية في الاردن أمس الثلاثاء العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز السماح لحجاج قطاع غزة بتأدية مناسك الحج بالتعاون مع السلطة الوطنية الفلسطينية والحكومة المقالة.

وناشد همام سعيد المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين في الاردن خلال مؤتمر صحافي العاهل السعودي وحكومته "السماح للحجاج من قطاع غزة بان يؤدوا الفريضة الواجبة بالتعاون مع السلطة في رام الله والحكومة في غزة".

وقال ان الشعب الفلسطيني "يعيش ظروفا استثنائية والمطلوب من العرب ان يقفوا منه موقفا عادلا".

واوضح سعيد ان "منع الحجاج من تادية مناسك حجهم والاستهتار بحقوق الناس ودينهم وتسييس هذه المسألة هو اصرارا على الفتنة والتأزيم واستخدام وسائل غير نظيفة في الصراع الدائر في فلسطين".

ونفت السعودية الاحد ان تكون رفضت منح تاشيرات دخول لفسلطينيين من قطاع غزة يرغبون باداء فريضة الحج، واكدت انها سلمت جميع التاشيرات الى السلطة الوطنية الفلسطينية، وذلك ردا على اتهامات لحركة حماس.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية ان المملكة "تنظر الى جميع الفلسطينيين بعين المساواة ومنحت الآلاف منهم من جميع الأراضي المحتلة بما فيها قطاع غزة تأشيرات دخول للمملكة لأداء فريضة الحج".

وذكر المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه ان التاشيرات "سلمت للسلطة الفلسطينية".

وقال ان السعودية "قامت بزيادة الحصة المقررة لهم (الفلسطينيون) مراعاة لظروفهم الانسانية، كما وان جميع منافذ المملكة مستعدة لاستقبالهم وتسهيل ادائهم للشعيرة".

وكان عضو في المجلس التشريعي الفلسطيني عن حركة المقاومة الاسلامية (حماس) انتقد السبت ما قال انه رفض المملكة العربية السعودية منح تاشيرات دخول الى فلسطينيين في غزة يرغبون باداء فريضة الحج.

وكانت الحكومة الفلسطينية المقالة اكدت انها لن تسمح لحجاج قطاع غزة الحاصلين على تأشيرات الحج عن طريق السلطة الفلسطينية بالسفر لاداء فريضة الحج اذا لم يتم منح حجاجها تأشيرات ايضا.

وشنت حركة فتح الاحد هجوما عنيفا على حركة حماس بسبب "منعها" اكثر من 3500 حاج من قطاع غزة من التوجه الى السعودية، معتبرة ان "الاتهامات" التي اطلقتها حماس بحق السعودية ومصر دليل على "افلاسها وعزلتها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى