مصر تتهم ايران بالسعي الى السيطرة على الشرق الاوسط

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب:

> وجه وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط أمس الأحد انتقادات شديدة لايران، معتبرا ان الجمهورية الاسلامية تسعى الى السيطرة على الشرق الاوسط عبر استغلال القضية الفلسطينية.

وقال ابو الغيط في تصريحات نقلتها وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية ان "الايرانيين يحاولون الانتشار وفرض الايديولوجية الخاصة بهم على هذا الاقليم، كما انهم يستغلون بعض الفلسطينيين سواء بافعال بنية حسنة او بمعرفة عميقة للاهداف الايرانية"، في اشارة الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) القريبة من طهران.

واضاف "حقيقة الامر انهم (الايرانيون) لا يقدمون اي شيء للقضية الفلسطينية سوى المزاعم والاحاديث والادعاءات".

ورد ابو الغيط على الرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني الذي انتقد رفض القاهرة فتح حدودها مع قطاع غزة الذي تحاصره اسرائيل.

واكد ان "السياسة الخارجية المصرية لن يتم تطويعها لكي تلعب لصالح ايران او لكي تلعب لصالح بعض الاطراف التي فقدت الرؤية الحقيقية للاهداف الفلسطينية الحقة".

واعلنت وزارة الخارجية المصرية الثلاثاء ان مكتب وزير الخارجية استدعى القائم بالاعمال في مكتب رعاية المصالح الايرانية بالقاهرة وابلغه احتجاج مصر واستياءها ازاء ما دابت عليه "بعض الدوائر الايرانية من ترتيب مظاهرات امام مقر البعثة الدبلوماسية لمصر في طهران".

وتعاني العلاقات المصرية الايرانية توترا منذ قطعت ايران علاقاتها الدبلوماسية مع مصر العام 1980 بعد قيام الثورة الاسلامية احتجاجا على اعتراف مصر باسرائيل قبل ذلك بعام.

وليس لكل من البلدين مذذاك سوى مكتب لرعاية المصالح لدى البلد الاخر.

وكانت القاهرة قد دانت بقوة في تموز/يوليو الماضي فيلما وثائقيا حول اغتيال الرئيس المصري الراحل انور السادات العام 1981.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى