تظاهرة ضخمة في الضاحية الجنوبية لبيروت احتجاجا على حصار غزة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
سار عشرات الوف الاشخاص أمس الجمعة في تظاهرة في الضاحية الجنوبية لبيروت بناء على دعوة حزب الله للتنديد بالحصار الاسرائيلي على قطاع غزة، بينما شهدت مناطق لبنانية اخرى تظاهرات واعتصامات للغاية نفسها.

والقى نائب الامين العام لحزب الله نعيم قاسم خطابا في ختام تظاهرة الضاحية الرئيسية اكد فيه ان "شعب فلسطين لا يهزم. المتآمرون هم الذين سيهزمون".

واكد رفض حزب الله "التسوية الفاشلة المهينة"، مضيفا "نحن مع المقاومة التي تحرر كامل التراب الفلسطيني"، و"نحن في حزب الله لن نتخلى عن قضيتنا، قضية فلسطين" التي وصفها ب"القضية المركزية.

ودعا مصر الى "وقفة تاريخية الى جانب الشعب الفلسطيني المحاصر"، في اشارة الى ضرورة فتح معبر رفح الذي يربط بين قطاع غزة والاراضي المصرية.

وجرت تظاهرات في عدد من المناطق في الشمال والجنوب والبقاع (شرق).

ففي صيدا، تجمع مئات الاشخاص منددين بالحصار، وحملوا دمية تمثل الرئيس الاميركي جورج بوش مع حذاء مربوط حول عنقه، في اشارة الى قذف الصحافي العراقي منتظر الزيدي الرئيس الاميركي بحذاء الاحد في بغداد.

وحمل المتظاهرون لافتات ترفض الديموقراطية الاميركية وتطالب بالعدالة. كما احرقوا اعلاما اسرائيلية واميركية.

وفي النبطية في الجنوب، اقيم احتفال حاشد في النادي الحسيني للمدينة حضره عدد من النواب وممثلون عن الاحزاب والقوى السياسية وعلماء دين.

ورفعت في الاحتفال اعلام فلسطينية ولبنانية ولافتات كتب عليها "غزة رمز الاحرار وقبلة الثوار"، و"غزة مدينة الاحرار اقوى من الحصار والنار".

والقى النائب حسن حب الله من حزب الله كلمة في الاحتفال ناشد فيها "اهل مصر ان يقفوا موقفا شجاعا مع اهلهم في غزة ويتحدوا الادارة الامريكية والصهيونية ويفتحوا المعبر امام شعبنا في غزة".

كما سارت تظاهرات في مخيمي البداوي والبارد للاجئين الفلسطينيين في الشمال ومخيم الجليل في البقاع تضامنا مع اهالي غزة المحاصرين.

والقى مفتي الهرمل الشيخ علي طه كلمة خلال اعتصام في الهرمل في البقاع دعا فيها الشعوب العربية الى "التكاتف والضغط على الحكام لفتح المعابر وفك الحصار الظالم".

وقال "ان السكوت عن الحصار حصار، وان المشاركة في هذا الاعتصام ادانة لصمت الحكام وصرخة لنصرة غزة واطفالها".

ونظمت "جبهة العمل الاسلامي" في عكار في الشمال احتفالا تضامنيا شعبيا حاشدا مع اهالي غزة المحاصرين.

وفي خطبة أمس الجمعة، دعا نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان "الى عقد مؤتمر شعبي في مكة المكرمة او في القاهرة او طهران".

وقال "علينا ان نتحرك نزولا وصعودا لان الكبار يخافون على مراكزهم ومناصبهم"، مشيرا الى ان مثل هذا الاجتماع "يعطي ثمارا والمطلوب وضع برنامج عمل لانقاذ الشعب الفلسطيني".

وتفرض اسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ سيطرت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على القطاع بالقوة في حزيران/يونيو 2007.

وشددت اسرائيل هذا الحصار في مطلع تشرين الثاني/نوفمبر ردا على اطلاق صواريخ فلسطينية من شمال القطاع باتجاه اراضيها بعد عملية للجيش الاسرائيلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى