ناشطون يتحدون اسرائيل ويبحرون الى غزة من قبرص

> لارناكا «الأيام» رويترز :

>
أبحر ناشطون دوليون لتسليم مساعدات طبية الى غزة من قبرص في تحد لحصار اسرائيلي أمس الجمعة يتزامن مع انهاء تهدئة من جانب حماس.

وغادر 15 ناشطا بينهم اثنان من جمعية خيرية قطرية ميناء لارناكا مساء أمس الجمعة على متن زورق تبلغ حمولته 15 شخصا. وقال منظمون انهم يتوقعون ان يصلوا الى غزة صباح اليوم السبت.

وأعلنت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على غزة في نفس اليوم انتهاء التهدئة مع اسرائيل التي استمرت ستة اشهر وتم التوصل اليها بوساطة مصرية.

ويقول موظفو اغاثة ان الازمة الانسانية في القطاع الساحلي الذي يبلغ عدد سكانه 1.5 مليون نسمة تتصاعد.

وتقوم اسرائيل بدوريات حراسة لمياه الساحل حول غزة لكنها لا تمنع الناشطين من الابحار الى الجيب منذ ان قامت حركة غزة الحرة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها برحلات مكوكية منتظمة من قبرص في اغسطس اب الماضي.

وقال ممثل جمعية خيرية قطرية انه بعد تقييم الموقف هناك سيعودون الى قطر ويبلغون الناس كيف يمكن تقديم المساعدات والتعرف على كيفية العمل لتخفيف هذا الموقف المرعب في غزة.

وقال ممثلون للناشطين انهم ارسلوا طنا من الادوية وأغذية الاطفال. وتخطط المجموعة لثلاث رحلات مكوكية اخرى في يناير كانون الثاني بما في ذلك بعثة موسيقيين بارزين.

ويوم أمس الأول اعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للامم المتحدة انها علقت توزيع المساعدات الغذائية لنصف سكان غزة حتى اشعار آخر.

وقالت الوكالة انها ليست لديها مخزون في مخازنها والقت باللوم على العنف عبر الحدود واغلاق اسرائيل المعابر الحدودية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى