الرقص يساعد على تنشيط بعض مناطق المخ

> هامبورج «الأيام» د.ب.أ:

> تحاول الكثير من النساء التعرف على السبب الذي يجعلهن يشعرن بالارتياح عقب حضورهن دورات تعلم الرقص ولكن العلماء فحصوا الامر وتوصلوا لاجابة على هذا السؤال.

وأجرى العالم ستيفان براون الخبير في أبحاث المخ بجامعة سيمون فرازر الكندية وزميله مايكل مارتينز من جامعة تكساس الامريكية فحصا للتعرف على مناطق المخ التي يساعد الرقص في تنشيطها.

وأجرى العالمان دراستهما على خمس متطوعين وخمسة متطوعات من راقصي التانجو، حيث تم وضعهم جميعا داخل جهاز أشعة الرنين المغناطيسي مع تثبيت رقعة عند أقدامهم يمكن تحريك الاقدام عليها وتثبت سماعات في آذانهم يستمعون من خلالها للموسيقى.

وطلب العالمان من المتطوعين في المرحلة الاولى تحريك أقدامهم فوق الرقعة بحركات تانجو راقصة ثم تحريكها بطريقة عشوائية في المرحلة الثانية.

وتأكد العلماء أن هذه الحركات نشطت بعض المراكز في مخ المتطوعين ولكن النشاط في المرحلة الاولى من التجربة التي أدى فيها المتطوعون حركات التانجو كانت أكثر من المرحلة الثانية.

وأوضح الخبراء أن الحركة تنشط منطقة في المخ تسمى (بريكونيوس) تنشط عند حركة الجسم بشكل عام ويزيد نشاطها عندما تأتي الحركة على أنغام موسيقية معروفة للانسان. وأكدت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة (فوكوس) الالمانية في موقعها الالكتروني يوم الاربعاء الماضي أن «الحركة تمثل أقصى درجات التحفيز للمخ» موضحة أن الحركة تكون أقوى كلما كانت الموسيقى معروفة للمخ.

وأشارت الدراسة إلى أن الرقص ينمي قدرة أخرى في مخ الانسان، حيث خلص العالمان إلى أن الانسان عندما يتخيل فقط أنه يرقص (الفالس) على سبيل المثال عندما يستمع لموسيقى معينة فإن مخه يعمل كما لوكان يرقص بالفعل. كما أن مجرد مشاهدة الرقص تنشط بعض مناطق المخ ويزيد هذا النشاط كلما تم الرقص على موسيقى ليست بغريبة على المخ.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى