اتحاد نساء اليمن فرع أبين يجتمع للتعريف بأهمية مشاركة القطاع النسائي في الحياة السياسية

> زنجبار «الأيام» شكري حسين

>
عقد يوم أمس بمقر فرع اتحاد نساء اليمن بزنجبار الاجتماع التمهيدي الأول للتعريف بمشروع التمكين السياسي للمرأة للمشاركة في الانتخابات البرلمانية لمحافظات أبين وشبوة ومأرب، تحت شعار (تنفيذ وصول المرأة إلى المواقع القيادية بواقع 15 %).

وفي الاجتماع أكد الأخ ناصر عبدالله عثمان الفضلي أهمية أن تنال المرأة حقها في التمثيل السياسي وتعزيز دورها في المجتمع كعنصر فاعل ومؤثر في مختلف مجالات الحياة.

وقال الفضلي في كلمته: «للمرأة حق المشاركة في الانتخابات كمرشحة، وهو حق يجب انتزاعه، وعليها أن تهيئ نفسها لمثل هذه الأمور من دون النظر إلى المعوقات والمثبطات التي تقف أمامها».

وأضاف: «يجب الاهتمام بالمرأة من جانبين أساسيين تنمية الخدمة للمرأة والتنمية البشرية وتأهيلها علميا وثقافيا وسياسيا، وبما يمكنها من دخول المعترك السياسي من أوسع أبوابه».. مشيرا إلى الدور الكبير الذي لعبته المرأة سابقا ولاحقا في مختلف المراحل ومشاركتها الإيجابية في عملية البناء والتطور.

وكانت الأخت آمنة محسن العبد رئيس فرع اتحاد نساء اليمن بمحافظة أبين، ود.إشراق السباعي رئيس اللجنة الوطنية للمرأة في محافظة شبوة قد ألقتا كلمتين أشارتا فيهما إلى أن المشروع يأتي في إطار دعم مبادرة الشراكة الأمريكية مع الشرق الأوسط ودعم مبادرات الإصلاح في المجتمع المدني (ميبي) الذي يتضمن العديد من الفعاليات والورش.

وأكدتا ضرورة أن تنال المرأة حقها في التمكين السياسي ودفعها إلى الدخول في الانتخابات البرلمانية القادمة بكل قوة حتى تنال ماكفله لها الدستور في المشاركة من 15-20 %، واعتبرتا ذلك حقا مشروعا وليس صدقة أو هبة تعطى لها، انطلاقا من كون المرأة شريك أساسي وعنصر مؤثر لايمكن لأحد إلغاء دورها أو تنحيتها جانبا.

ويهدف الاجتماع إلى التنبيه بأهمية التمثيل السياسي النسوي في المحافظات الثلاث المذكورة آنفا، وحشد دعم القيادات وصناع القرار وجمهور العامة لتوسيع المشاركة النسوية سياسيا.

شارك في الاجتماع 50 مشاركا يمثلون الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والأجهزة الإعلامية في محافظات أبين وشبوة ومأرب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى