أمين عام محلي عدن: التخطيط علم بحد ذاته والإدارة فن وتعلمهما ضروري لخدمة المجتمع

> عدن «الأيام» فردوس العلمي

> بدأت صباح أمس الأول فعاليات البرنامج التدريبي لعام 2008، الموجه لأعضاء المجلس المحلي ومديري الأجهزة التنفيذية بالمحافظة ومديرياتها في قاعة معهد العلوم الإدارية.

تنظم الفعالية وزارة الإدارة المحلية، تحت شعار (السلطة المحلية لتعزيز قدرات الوحدات الإدارية في بناء حاضر ومستقبل اليمن الجديد).

في الجلسة الافتتاحية ألقى الأخ عبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي لعدن كلمة قال فيها: «تكتسب الدورة أهميتها في تطوير مهارات أعضاء السلطة المحلية»، مؤكدا أن «التخطيط علم بحد ذاته والإدارة فن، وتعلمهما ضروري لكل من يريد العمل على خدمة المجتمع»، ومشيرا إلى أن «المشاركين سوف يطلعون على استراتيجية الحكم المحلي».

ودعا المشاركين إلى «الاستفادة من هذه الدورة»، متمنيا أن «يستفيد المشاركون من هذه الدورة بما يسهم في تطوير الحكم المحلي».

من جانبه قال الأخ أكرم الشيخ الوكيل المساعد لقطاع التطوير المؤسسي والتدريب بالوزارة: «تأتي هذه الدورة ضمن البرنامج التدريبي الذي وضعته وزارة الإدارة المحلية، ويشمل البرنامج محافظات ريمة والحديدة وصعدة، وتأتي محافظات عدن ولحج وأبين تباعا.

وتنقسم الفعالية التي تستمر أسبوعا إلى أربع ورش جزئية لأعضاء لجان التخطيط والمالية بمشاركة 53 مشاركا ومشاركة في جميع المجالات، وأعضاء لجان الخدمات بالمجال المحلي للمديريات بمشاركة 63 مشاركا ومشاركة، وأعضاء لجان الشؤون الاجتماعية والعمل بمشاركة 50 مشاركا ومشاركة، ومدراء عموم الأجهزة التنفيذية بالمديرية (المالية والأشغال والتربية والصحة) بمشاركة 80 مشاركا ومشاركة،

وستناقش الورشة ست أوراق عمل على مدى يومين لكل ورشة، هي: (الاستراتيجية الوطنية للحكم المحلي، مقدمة تعريفية بنظام اللامركزية والإدارة المالية والبنية التنظيمية لجهاز السلطة المحلية في ضوء قانون السلطة المحلية، الموارد المالية للوحدات الإدارية وقواعد تحصيلها ومجالات إنفاقها وفقا لقانون السلطة المحلية، النظام الرقابي في قانون السلطة المحلية، علاقة التنسيق والتكامل بين الأجهزة التنفيذية ومجالس السلطة المحلية، وأسس وقواعد إعداد الموازنات».

حضرت الورشة الأخت خديجة ردمان وكيلة قطاع تنمية المرأة بالوزارة ومدراء عموم المديريات وأمناء عموم المديريات ومدراء عموم الأجهزة التنفيذية في المحافظة والمديريات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى