مسيرات غاضبة تعم المحافظات منددة بالمجازر الإسرائيلية في غزة

> محافظات «الايام» خاص :

>
عدن
عدن
شهدت صنعاء صباح أمس مسيرات جماهيرية حاشدة، شارك فيها مئات الآلاف من المواطنين تضامنا مع الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة في وجه ما يتعرضون له من عدوان وحرب إبادة تنفذها الآلة العسكرية للكيان الصهيوني وما خلفته من مجازر بشعة ذهب ضحيتها مئات القتلى والجرحى من الأطفال والنساء والشيوخ.

وجابت الجماهير الغاضبة شوارع العاصمة صنعاء وصولا إلى ساحة التجمع بملعب الثورة مرددين هتافات تطالب الزعماء والقادة العرب بالارتقاء إلى مستوى الحدث، وعدم الاكتفاء بالشجب والتنديد التي لم تؤت ثمارها منذ أكثر من 60 عاما، واتخاذ مواقف عملية رادعة، وكذا سرعة التحرك لنجدة الشعب الفلسطيني. ونددوا بالصمت الدولي إزاء الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، كما نددوا باستمرار دعم عدد من القوى الدولية، وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية للكيان الصهيوني في ارتكاب حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني الأعزل.

وألقي في المهرجان عدد من الكلمات عن الجهات الداعية للمسيرة، حيث أكد الأمين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام لقطاع الإعلام والفكر والثقافة د.أحمد عبيد بن دغر، أن المهرجان يأتي منسجما مع الموقف الرسمي اليمني الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني العادلة، والمتمثلة في استعادة أرضه، وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني ترجمة لقرارات الشرعية الدولية ومنطق العدل، وما تقتضيه اتفاقيات حقوق الإنسان.

من جانبه أكد رئيس الهيئة الشعبية لنصرة الشعب الفلسطيني الشيخ صادق بن عبد الله الأحمر أن المقاومة هي الخيار الوحيد لتحرير الأراضي المحتلة، داعياً قادة الأنظمة العربية والإسلامية لتحمل مسؤولياتهم الدينية والوطنية إزاء الإجرام الممنهج الذي تمارسه العصابة الصهيونية.

صنعاء
صنعاء
وفي كلمة أحزاب اللقاء المشترك التي ألقاها رئيس المجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك امين عام التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري سلطان العتواني أدان الاعتداء الصهيوني الغاشم على أبناء غزة، واستنكر الصمت العربي والدولي تجاه هذا العدوان وشدد على أهمية الدعم المادي للفلسطينيين لمواصلة النضال حتى النصر بمشيئة الله تعالى.

وطالبت كلمة علماء اليمن التي ألقاها الشيخ عبد المجيد الزنداني الشعب اليمني وقيادته للعمل على إرسال أول سفينة إغاثية إلى أبناء غزة، داعيا خطباء المساجد لاستنهاض غيرة الشعب ونخوته وكرامته للجهاد المالي لإخوانهم المحاصرين.

وفي كلمته حمل رئيس لجنة الحريات العامة بمجلس النواب محمد ناجي الشايف مسؤولية ما يحدث في قطاع غزة المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية، وقيادة العمل الفلسطيني في فتح وحماس، وباقي الفصائل الفلسطينية نتيجة للخلافات فيما بينهم.

من جهتها أدانت رئيسة اتحاد نساء اليمن ونساء العرب رمزية الإرياني العمليات الإجرامية والاعتداءات الصهيونية الغاشمة على أطفال ونساء ومواطني غزة وناشدت الزعماء العرب إنقاذ غزة المحاصرة وفتح نوافذها وأبوابها الموصدة، والعمل على إعادة الأمن الإنساني للأسر الفلسطينية المستجيرة لإيجاد الأمن الغذائي لأطفال فلسطين الأسيرة.

مودية
مودية
واستنكرت منظمات المجتمع المدني في كلمة ألقاها رئيس اتحاد عمال اليمن محمد الجدري المجزرة الإجرامية التي أقدم ويقدم عليها العدو الصهيوني في مدينة غزة الفلسطينية، مطالبة القيادات العربية وجامعة الدول العربية والأمة الإسلامية باتخاذ الإجراءات العاجلة والمواقف الحازمة تجاه الاعتداء الغاشم.

وألقى الأخ ياسر العواضي، عضو مجلس النواب كلمة عبر فيها عن استنكار وإدانة مشايخ وأعيان ومواطني اليمن المجازر الدموية التي يقوم بها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني في غزة. كما ألقى أمين حزب البعث العربي الاشتراكي القومي قاسم سلام كلمة أدان فيها العدوان الغاشم على الشعب الفلسطيني في غزة، مطالباً الأنظمة العربية كسر حاجز الصمت، واتخاذ موقف موحد يحمي الشعب الفلسطيني وتجاوز لغة الشجب والإدانة.

> شهدت ساحات عدد من كليات جامعة عدن صباح أمس اعتصامات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض منذ صبيحة أمس الأول لقصف جوي إسرائيلي مكثف. واحتشد طلاب كليات التربية عدن والطب والآداب والحقوق والعلوم الإدارية والهندسة في ساحات الكليات منددين بالاعتداء الاسرائيلي، وذلك تلبية للدعوة التي أطلقتها اللجنة التنفيذية لاتحاد طلاب جامعة عدن . كما قام الطلاب بأداء صلاة الميت وقراءة الفاتحة على أرواح شهداء غزة .

وصدر عن الاعتصامات بيان موحد أعلن فيه طلاب الجامعة دعمهم أبناء فلسطين الذين يدافعون عن كرامة ومقدسات الأمة العربية والإسلامية وإدانتهم العدوان الغاشم على أهالي غزة الأبطال مطالبين المجتمع الدولي تحمل مسئولياته وإيقاف سفك الدماء الفلسطينية .

شبوة
شبوة
ووجه الطلاب نداء للحكام العرب والمسلمين لإعلان موقف واضح وجريء ومغادرة العجز والتضامن العملي مع أبناء غزة، ورددوا الشعارات المنددة بالهجمة الإسرائيلية وتم إلقاء قصائد شعرية تسطر ملحمة المقاومة وكفاح أبناء غزة في وجه الآلة العسكرية الإسرائيلية.

عقب ذلك انطلق طلاب كلية الطب والتربية عدن والآداب في شوارع مدينة خور مكسر بمشاركة الهيئة التدريسية وشخصيات اجتماعية وسياسية في المحافظة حاملين الشعارات التى تندد بالممارسات الإسرائيلية البشعة والضعف العربي الرسمي ومرددة الشعارات القومية الإسلامية وتجمعوا أمام مكتب الأمم المتحدة والقنصلية المصرية في عدن مطالبين بالوقف الفوري لهذا العدوان . وسار جموع الطلاب بعد ذلك إلى ساحة العروض وتم قراءة بيان اتحاد طلاب جامعة عدن وإلقاء القصائد الشعرية القومية الحماسية .

> خرج بعتق محافظة شبوة أمس مئات المواطنين يتقدمهم طلاب الكليات والمدارس في مسيرة حاشدة انطلقت من كلية النفط والمعادن واتجهت إلى مقر جمعية الأقصى منددين بالمجازر الإسرائيلية التي أوقعت مئات القتلى والجرحى من أبناء الشعب العربي الفلسطيني. وردد المشاركون هتافات: (غزة تموت لماذا السكوت؟ أغيثوا غزة، الشعب العربي وين، وين وين الملايين). وألقيت في المسيرة كلمتان تحدثتا عن ما يحدث للشعب الفلسطيني من مجازر بشعة من قبل العدو الإسرئيلي. وطالب المتحدثون الشعوب والحكام العرب اتخاذ موقف عملي لإيقاف العدوان على غزة.

وأقيمت في ختام المسيرة حملة لجمع التبرعات لصالح أبناء غزة عبر جمعية الأقصى.

وعبر لـ«الأيام» الكثير من المواطنين عن استيائهم إزاء الصمت العربي والدولي تجاه ما يواجهه الشعب الفلسطيني من مذابح بشعة من قبل العدو الإسرائيلي، مطالبين بتحرك عربي قوي، والرفض القاطع الاعتراف بإسرائيل واعتبارها العدو الأول للعرب والمسلمين.

طلاب جامعة عدن
طلاب جامعة عدن
> انطلق صباح أمس بمدينة إب الآلاف من المواطنين في مسيرة حاشدة جابت شوارع المدينة تعبيرا عن استنكار الصمت العالمي والعربي إزاء المجزرة البشعة التي نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينين بقطاع غزة.

وألقى د. عبده عبدالله الحميدي كلمة شجب فيها الجريمة النكراء، وطالب الأنظمة العربية سرعة التحرك واتخاذ موقف حازم إزاء المذبحة التي راح ضحيتها 285 قتيلا ومئات الجرحى.

كما ألقى الأخ أمين الورافي أمين عام المجلس المحلي للمحافظة كلمة أكدت أن الصمت الذي يقابل به الصلف الإسرائيلي من قبل المجتمع الدولي والأنظمة العربية يعد ظلما يرتكب بحق أشقائنا في فلسطين.

> وفي محافظة تعز نظم المؤتمر الشعبي العام صباح أمس مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من أمام فندق ديلوكس وحتى ميدان الشهداء بتعز، تعبيرا عن استنكار المجازر الإسرائيلية التي ترتكبها قوات المحتل الإسرائيلي بحق الفلسطينين.

وتلي في المسيرة من قبل الأخ عبدالرحمن الرميمه بيان المؤتمر الشعبي وفروع الأحزاب والتنظيمات السياسية ومنظمات المجتمع، الذي أكد أن هذا العدوان الإجرامي هو مواصلة للتلاعب الإسرائيلي بالاتفاقات والمواثيق والتشريعات الدولية.

> كما شهدت مديرية مودية محافظة أبين أمس مهرجانا جماهيريا تضامنيا مع إخوانهم أبناء قطاع غزة وفي كل فلسطين عامة أقامته جمعية الأقصى الشريف فرع مودية. وشهد المهرجان إحراق العلم الإسرائيلي وسط الهتافات المنددة بالصمت العالمي والعربي إزاء المجازر التي يرتكبها المحتل الإسرائيلي.

صنعاء
صنعاء
> كما تظاهر صباح أمس المئات من طلاب كلية التربية وثانوية الحمزة بمدينة الضالع، للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على مدينة غزة وبالصمت العربي الرسمي تجاه العدوان الوحشي على الشعب الفلسطيني المحاصر في غزة.

ورفع المتظاهرون العلم الفلسطيني واللافتات والصور والشعارات المؤكدة نصرة المجتمعات العربية لإخوانهم الفلسطينيين من أجل حقهم في استعادة الأرض المحتلة، وفي المقاومة والنضال. وقد بدئت المسيرة الطلابية بمهرجانين خطابيين في الكلية والمدرسة رددوا فيهما الهتافات الغاضبة والمستنكرة موقف الحكام العرب والحكومات تجاه ما يحدث في غزة من حصار ومجازر جماعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى