الحكم شكري باشعيب في ضيافة «الأيام الرياضي» :أملي في لجنة الحكام العليا أن تمنحني فرصا تحكيمية أكثر في دوري عام فرق أندية الدرجة الأولى لكرة القدم

«الأيام الرياضي» مبارك باحريش:

وادي حضرموت على الرغم مما يعانيه حكامه من هضم وتجاهل إلا أن هناك من فرض نفسه بقوة وأوجد للوادي تمثيلاً تحكيميا في لعبة كرة القدم ومن هؤلاء حكم الدرجة الأولى شكري أحمد باشعيب.

الذي يمتاز بشخصية بارزة ولياقة عالية تراه دائماً قريباً من اللعبة وصفارته صائبة بقراره الحكيم، كما يمتاز هذا الحكم بالهدوء التام ويتمتع بالشجاعة والعدل في تحكيمه وثقته الكبيرة بنفسه مكنته من احتلال مكانة طيبة بين حكام وادي حضرموت، كما نال ثقة لجنة الحكام العليا إلا أنه لم يجد الفرصة الكافية في إدارة مباريات الدرجة الأولى .

«الأيام الرياضي» قامت باستضافة الحكم شكري باشعيب وقدمت له أسئلة جوهرية فكان منصفاً في إجاباته مثلما هو منصف في تحكيمه..عزيزي القارئ إليك حصيلة حوارنا في السطور الآتية :

< أخ شكري في البداية نرحب بك ضيفاً عزيزاً على صفحات «الأيام الرياضي».

- أهلا وسهلاً بك أخ مبارك وبالقائمين على صحيفة «الأيام الرياضي» وقارئها، وقبل الحديث عن أي شيء أعزي نفسي وإخواني الحكام في وفاة الأخ الزميل العزيز الحكم فهد العمودي، نسأل الله أن يغفر له ويسكنه فسيح جناته.

< ممكن أن تحدثنا عن بداية مشوارك التحكيمي وماهي أول مباراة رسمية قمت بتحكيمها ؟

- البداية كانت في قيادة الفرق الشعبية في منطقتنا السويري ثم دخلت دورة تحكيمية كممثل لنادي هلال السويري في مارس 1997م على يد المحاضر سعد خميس محمد، وأما أول مبارة رسمية قمت بتحكيمها، فقد كانت على ملعب بارادم للدرجة الثانية بين فريقي تضامن حضرموت وشرارة لحج تاريخ 16/6/2005م كما أعتز بقيادة أول لقاء دربي جمع فريقي مدينة ساه (الريان والقادسية) في دوري المحافظات قبل أربعة أعوام تقريبا، كما شاركت في خمسة تجمعات لأبطال المحافظات آخرها تجمع البيضاء هذا العام .

< ما هي الدورات التحكيمية التي حصلت عليها ؟

- كما أسلفت سابقاً أول دورة تحكيمية كانت في مارس 1997م ثم دخلت دورة ترفيعية في شهر يونيو 2001م على يد المحاضر سيف محمد غالب، ترقيت بعدها للدرجة الأولى في شهر مارس 2007م علي يد المحاضر سعد خميس محمد،بالإضافة إلى ثلاث دورات تنشيطية لحكام النخبة كان آخرها في شهر نوفمبر 2008م، وقد حاضر فيها السوري فاروق بوظو.

< لماذا اخترت مجال التحكيم بالذات؟

- اخترت مجال التحكيم لاقتناعي بأنه مجال يستطيع الواحد فيه أن يرى شخصيته من خلال الإنصاف والعدل، لأنه يقال عن الحكم بأنه قاضي الملاعب ثم هي في الأساس خدمة وطنية واجتماعية في نفس الوقت .

< كثير ما يلاحظ أن بعض المدربين والإداريين يعترضون على قرارات الحكم ياترى لماذا ؟

- الحكام في كل أرجاء العالم يواجهون الاعتراضات على بعض قراراتهم، وإن كان الحكام العرب لهم نصيب الأسد فهم كالشماعة تعلق عليهم نتائج المباريات ، وليعذرني بعض الإداريين والمدربين الذين يجهلون بعض مواد القانون فيعوضون قصورهم هذا بالتهجم على الحكام حتى لا تحملهم أنديتهم مسئولية نتائج المباريات، وخاصة السلبية منها.

< هناك من يتهم الحكام بالتسبب في اشتعال الشغب في بعض المباريات فما هو ردك على هذا الاتهام ؟

- الحكام بشر وهم عرضة للأخطاء مثلهم مثل اللاعب والمدرب، وإذا بحثت معي أخ مبارك عن أسباب الشغب، فلن تجد إلا أنها أسباب واهية والحكم دائماً في مقدمة (الصيد) الذي يرمى عند الهزيمة .

< أنتم كحكام متى تشعرون بالخوف عند قيامكم بتحكيم المباريات؟

- صحيح هناك مباريات تؤرق العيون ولايحلو قبلها طعام ولا شراب، أما الخوف الذي تقصده فالمفروض ألا يتسرب إلى قلب أي حكم ، ولهذا تجد لجنة الحكام العليا دائماً تختار حكاماً محايدين لديهم قدرات عالية في قيادة تحكيم المباريات الهامة والحاسمة .

< الملاحظ أن حكام وادي حضرموت لم يرتقوا بعد إلى مستوى حكام الدرجة الأولى فما هي الأسباب برأيك ؟

- حكام وادي حضرموت لا يرتقون في درجاتهم إلا بعد أن يصيروا كبارا في السن، وبالنسبة لي وزميلي الحكم أحمد بزعل نمثل حكام الوادي في الدرجة الأولى ، وربما لقلة مشاركاتنا في هذه الدرجة يظن البعض أنه ليس هناك حكاماً من الوادي في الدرجة الأولى .

< ما رأيك في مستوى كرة وادي حضرموت ؟

- تقييم مستوى كرة قدم الوادي ليس من اختصاصي وإن كنت شخصياً لست راضياً عن مستواها .

< ما هي طموحاتك المستقبلية في مجال التحكيم ؟

- طموحاتي (قتلت) منذ زمان وبقلب مؤمن بالحظ والنصيب أسامح كل من كان سبباً في ذلك، وأملي في لجنة الحكام كبير بمنحي فرصا أكثر في هذا الموسم خاصة في الدرجة الأولى مع علمي بثقل المهمة التي تتحملها اللجنة.

< كيف تقيم مستوى التحكيم في وادي حضرموت ؟

- وهذا ليس أيضا من حقي أن أقيم مستوى التحكيم، ولكن اسألوا مسؤولي تجمعات أبطال المحافظات، وكيف كانت مشاركة حكام الوادي فيها .

< كلمة أخيرة تود قولها في نهاية حوارنا هذا ؟

- شكراً للقائمين على صحيفة «الأيام الرياضي» ، ولك أخي مبارك القبلات والتوفيق في عملك الصحفي، وإن كنت أتمنى أن يكون مثل هذا اللقاء قد أجري معي قبل فترة فلا تنسوا بقية إخواني من حكام الوادي والساحل من مثل هذه اللقاءات .. وشكراً .

البطاقة الشخصية

- الاسم : شكري أحمد باشعيب

- تاريخ الميلاد : يناير 1972م

- المستوى الدراسي : بكالوريوس آداب (جامعة عدن)

- المهنة : مدرس

- الحالة الاجتماعية : متزوج وأب لثلاثة أولاد (رأفت،صفوت،ورفعت) يحفظهم الله .

- المجال الرياضي : حكم كرة قدم درجة أولى

- العمر التحكيمي : 12 سنة في مجال التحكيم.