لبنان يدعو الى الاسراع في عقد قمة عربية ويخصص مليون دولار مساعدة فورية لغزة

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> طالبت الحكومة اللبنانية أمس الثلاثاء بالاسراع في عقد قمة عربية طارئة حول احداث غزة، مشددة في الوقت نفسه على ضرورة مواجهة الهجوم الاسرائيلي "بموقف عربي موحد".

وقررت الحكومة تقديم مليون دولار اميركي "مساعدة فورية" الى غزة.

وجاء في بيان صادر عن اجتماع مجلس الوزراء اللبناني تلاه وزير الاعلام طارق متري ان المجلس دعا الى "الاسراع في عقد القمة العربية الطارئة لاتخاذ ما يقتضيه الوضع من تدابير واجراءات لمواجهة العدوان" الاسرائيلي على غزة.

كما دعا المجلس الى "اعتبار العدوان عدوانا على الشعب الفلسطيني كله والعمل على مواجهته بموقف فلسطيني وعربي موحد ومتضامن".

ونقل البيان عن الرئيس اللبناني ميشال سليمان قوله خلال الاجتماع انه ابلغ امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني خلال اتصاله به السبت الماضي "موافقة مبدئية على مشاركة لبنان في القمة العربية الطارئة وهي موافقة غير مشروطة الا بالتمني ان تكون هذه القمة قمة التضامن العربي".

فيما اكد رئيس الحكومة فؤاد السنيورة خلال اجتماع مجلس الوزراء ان "الدعوة الى القمة العربية تنطلق من موقف اخلاقي ومبدئي لان مواجهة العدوان هي مواجهة عربية اسرائيلية وليست مشكلة عربية عربية".

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصرالله دعا أمس الأول الرئيس اللبناني الى ان "يبذل جهدا" للدفع في اتجاه عقد قمة عربية طارئة حول غزة، مشيرا الى ان "هناك من يعمل على تعطيلها".

وقال نصرالله في تظاهرة حاشدة في الضاحية الجنوبية تضامنا مع غزة، ان رئيس الجمهورية يجب ان "يطالب بوقف العدوان على غزة"، وان "يلعب دورا مركزيا في اتجاه عقد القمة دون التاثر باي حسابات او حساسيات عربية".

ولم تتفق الدول العربية على تحديد موعد ومكان لقمة عربية طارئة تبحث في الهجوم الاسرائيلي المستمر على غزة منذ اربعة ايام. وطلبت قطر وسوريا عقد قمة عربية غير عادية حول احداث غزة.

ويعقد اجتماع طارىء لوزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم الأربعاء لبحث الهجمات الاسرائيلية.

من جهة ثانية، قرر مجلس الوزراء اللبناني "تقديم مبلغ مليون دولار اميركي مساعدة فورية لاغاثة المصابين والمنكوبين في غزة، واطلاق حملة وطنية للتبرعات لهذه الغاية".

كما "اعلن الاربعاء 31 كانون الاول/ديسمبر يوم حداد وتنكيس اعلام تضامنا مع غزة".

ودان المجلس "المجازر التي ترتكبها اسرائيل" وحملها "المسؤولية الكاملة بموجب القانون الدولي والانساني"، داعيا الى "وقف فوري غير مشروط للعدوان" ومحذرا "المجتمع الدولي من مغبة استمراره وانعكاس ذلك على السلام في المنطقة والعالم".

واوقعت الضربات الجوية الاسرائيلية لحركة حماس المسيطرة على غزة نحو 370 قتيلا و1700 جريح فلسطيني منذ السبت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى