الجزء الثاني خليجي 19 .. البداية في البحرين والكويت تحتكر الألقاب

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
يعود الفضل في تنظيم دورة كأس الخليج العربي لكرة القدم إلى دولة البحرين عندما عرض وفد من اتحادها برئاسة الشيخ محمد بن خليفة الفكرة على رئيس الاتحاد الدولي (فيفا) السابق الانجليزي ستانلي راوس خلال أولمبياد مكسيكو عام 1968، فلقي منه كل تشجيع وأطلق يده في وضع الأسس الأولية لهذه التظاهرة الرياضية.

والفكرة في الأساس هي للأمير السعودي خالد الفيصل وطرحها قبل نحو 34 عاما، وتبنتها البحرين وحولتها إلى حقيقة ما تزال حتى يومنا هذا.

الدورة الرابعة : نظمت قطر الدورة الرابعة من 26 مارس إلى 15 أبريل 1976 وافتتحها أمير دولة قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني..واكتمل عقد المنتخبات بمشاركة العراق للمرة الأولى، وأقيمت الدورة بنظام الدوري من مرحلة واحدة..وهددت قطر بالانسحاب مع أنها الدولة المستضيفة..فخلال اجتماع اللجنة الفنية الذي عقد قبل يوم واحد من الافتتاح، اعترضت المنتخبات المشاركة على وجود لاعبين غير قطريين في صفوف المنتخب المضيف، وبعد مد وجزر استبعد اللاعبان وهم حسن مختار (مصري) وجمال الخطيب (لبناني).

ولوح مندوب قطر بالانسحاب فرد عليه ممثلو المنتخبات الأخرى بأنهم سيعودون إلى بلادهم قبل أن يتلقى الأول أمرا من رئيس اللجنة المنظمة بتنفيذ قرار المنتخبات المشاركة حفاظا على سمعة قطر في المحافل الدولية وخشية توقيع عقوبات بحقها إن هي خالفت القوانين..وعلى اثر انتهاء الدورة أعلنت الكويت انسحابها من الدورات المقبلة لكأس الخليج «لأنها بدأت تأخذ مسارا مغايرا للأهداف التي تنظم من أجلها».

وكانت قطر صنعت كأسا جديدة للدورة بعد احتفاظ الكويت بها إلى الأبد بفوزها بها ثلاث مرات متتالية، وبلغت تكاليف الكأس الجديدة 40 ألف دولار.

وأحرزت الكويت اللقب للمرة الرابعة بعد منافسة مثيرة مع العراق، فبعد انتهاء المباريات تعادل المنتخبان نقاطا، وحسب النظام الجديد لا يمنح الأفضلية للمنتخب الذي سجل أهدافا أكثر، فخاض المنتخبان مباراة فاصلة حسمها الكويتي 4-2.

أرقام من الدورة :

سجل في الدورة 84 هدفا بواسطة 34 لاعبا أحرز الهدف الاول القطري سليمان الماس في مرمى السعودية في الدقيقة 19 أسرع هدف سجله القطري يوسف الحجري بعد دقيقتين في مرمى الامارات..واحتفظ الكويتي جاسم يعقوب بلقب هداف الدورة برصيد 9 أهداف، وتقاسم الكويتي فيصل الدخيل والعراقي علي كاظم المركز الثاني برصيد ثمانية أهداف لكل منهما..واختير السعودي خالد التركي اللاعب المثالي.

رفعت البطاقة الحمراء مرتين والصفراء 16 مرة واحتسبت 9 ركلات ترجيح ترجمت جميعها بنجاح.

اختير الكويتي أحمد الطرابلسي أفضل حارس، والعراقي مجبل فرطوس أفضل مدافع، والسعودي خالد التركي أحسن لاعب وسط، والعراقي علي كاظم أفضل مهاجم.

كان المدرب العماني ممدوح خفاجة المدرب العربي الوحيد في البطولة.

النتائج الكاملة:

فازت قطر على السعودية 1-صفر وفازت الكويت على البحرين 5-2 وفازت الكويت على قطر 4-صفر وتعادل قطر مع العراق صفر-صفر وتعادل العراق مع الكويت 2-2 وفازت السعودية على الإمارات 2-صفر وفازت السعودية على عمان 3-1 وفاز العراق على السعودية 7-1 وفازت الكويت على سلطنة عمان 8-صفر وفاز العراق على البحرين 4-1 وفازت قطر على البحرين 3-صفر وفاز العراق على الإمارات 4-صفر وفازت الكويت على السعودية 3-1 وفازت قطر على سلطنة عمان 4-1 وفازت البحرين على السعودية 2-1 وفاز العراق على عمان 4-صفر وفازت قطر على الامارات 3-1 وتعادل الكويت مع الامارات صفر-صفر وتعادل الامارات مع سلطنة عمان صفر-صفر وفازت البحرين على الامارات 3-2 وفازت البحرين على عمان 1-صفر.

المباراة الفاصلة:

فازت الكويت على العراق 4-2.

الدورة الخامسة :

في مايو 1977، عقد اجتماع لممثلي الاتحادات الخليجية في الامارات فطرح اقتراحان ينص الأول على إقامة الدورة كل ثلاث سنوات والثاني يتبنى إقامتها كل سنتين.

ونظرا لعدم اكتمال المنشآت الرياضية في الامارات، فقدت اعتذرت الاخيرة عن عدم احتضان الدورة الخامسة، فتقدم العراق بطلب استضافتها وحظي بالموافقة على إقامتها من 27 مارس إلى 10 أبريل 1979.

وأحرز العراق اللقب عن جدارة بفوزه في جميع مبارياته، كما أنه لم يدخل مرماه سوى هدف واحد، وحلت الكويت ثانية.

أرقام من الدورة:

لقيت الكويت الخسارة الاولى منذ انطلاق دورات الخليج وكانت أمام العراق 1-3.

سجل في الدورة 70 هدفا توج العراقي حسين سعيد هدافا برصيد 10 أهداف.

سجل سعيد الهدف الاول في الدقيقة 48 في مباراة الافتتاح وكان العراقي عمو بابا المدرب العربي الوحيد في البطولة وقاد منتخب بلاده إلى إحراز اللقب.

مدربو الدورة الخامسة هم:

عمو بابا (العراق)، جاك مانسيل (البحرين)، وجورج سميث (عمان)، ودون ريفي (الامارات)، وحسن عثمان (قطر)، وكارلو البرتو (الكويت)، وديفيد ودفيلد (السعودية)..وقد انتهت ثلاث مباريات بنتيجة واحدة هي 7-صفر حيث فازت الكويت على الامارات، والسعودية على قطر، والعراق على عمان.

برز اللاعب الكويتي الشاب (21 عاما) يوسف سويد الذي تميز بتسديداته القوية، كما تألق السعودي ماجد عبدالله.

النتائج: فاز العراق على البحرين 4-صفر فازت السعودية على الامارات 2-1 فازت الكويت على قطر 3-1 فاز العراق على قطر 2-صفر فازت البحرين على الامارات 3-صفر فاز السعودية على سلطنة عمان 4-صفر فازت قطر على الامارات 1-صفر فازت البحرين على سلطنة عمان 3-1 فازت الكويت على الامارات 7-صفر فاز العراق على الكويت 3-1 فازت قطر على سلطنة عمان 1-صفر فازت الامارات على سلطنة عمان 4-صفر فازت الكويت على البحرين 2-صفر فاز العراق على السعودية 2-صفر تعادلت السعودية مع البحرين 1-1 فازت الكويت على سلطنة عمان 2-صفر فازت السعودية على قطر 7-صفر فاز العراق على سلطنة عمان 7-صفر فاز العراق على الامارات 5-صفر تعادلت الكويت مع السعودية 1-1 وتصدر العراق الترتيب برصيد 12 نقطة أمام الكويت (9) والسعودية (8) والبحرين (6) وقطر (5) والإمارات (2) وعمان (من دون نقاط).

الدورة السادسة:

استضافت الامارات كأس الخليج السادسة من 19 مارس الى 4 أبريل 1982 وافتتحها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وسط مهرجان كبير تخللته لوحات فنية رائعة وحضره رئيس اللجنة الاولمبية الدولية في حينها خوان أنطونيو سامارانش.

وفازت الامارات في المباراة الافتتاحية على قطر بهدف وحيد سجله فهد خميس بحضور النجم البرازيلي بيليه.

وفي اليوم التالي للافتتاح تسلم رئيس الوفد العراقي رسالة من الرئيس صدام حسين طالبه فيها بانسحاب المنتخب العراقي من الدورة لمصلحة نظيره الكويتي الذي كان يستعد حينذاك لتمثيل الكرة الخليجية في مونديال اسبانيا عام 1982.

واستقبل منظمو الدورة القرار بالدهشة والاستغراب واجتمع رئيس دولة الامارات مع رؤساء الوفود المشاركة ورفعوا مذكرة الى الرئيس العراقي للعدول عن قراره من دون جدوى فاستبعد العراق وألغيت نتائجه..وتوجت الكويت بطلة بعد أن تصدرت الترتيب برصيد 8 نقاط، أمام البحرين (7) والامارات (6) والسعودية (5) وقطر (4) وعمان (من دون نقاط).

أرقام من الدورة : سجل في الدورة 38 هدفا وكان أسرع هدف سجله البحريني يوسف شريدة في الدقيقة الاولى في مرمى السعودية..أما أول هدف في الدورة فكان من نصيب الاماراتي فهد خميس في مرمى قطر.

توج أربعة لاعبين هدافين للدورة وهم يوسف سويد (الكويت) وماجد عبدالله (السعودية) وابراهيم زويد وسالم خليفة (البحرين) وسجل كل منهم 3 أهداف..وشهدت البطولة طرد 5 لاعبين هم جمال فرحات (السعودية) وسلطان جمعة (قطر) وسعيد عبدالله (الامارات) وغلام خميس ومحمد مصيبح (عمان).

تألفت التشكيلة المثالية للدورة من: الحارس رعد حمودي ونعيم سعد وناظم شاكر وصالح النعيمة وعدنان درجال–أحمد الصغير وهادي أحمد وعبد العزيز حسن–حارس محمد وحسين سعيد وعبد العزيز العنبري.

النتائج: فازت الامارات على قطر 1-صفر فازت الكويت على البحرين 2-صفر فازت الامارات على السعودية 1-صفر فازت قطر على سلطنة عمان 3-صفر فازت الكويت على الامارات 2-صفر فازت البحرين على سلطنة عمان 4-1 فازت الكويت على السعودية 1-صفر فازت البحرين على الامارات 3-2 فازت السعودية على قطر 1-صفر فازت الكويت على سلطنة عمان 2-صفر فازت البحرين على قطر 1-صفر تعادلت السعودية والبحرين 2-2 فازت الامارات على سلطنة عمان 3-1 فازت قطر على الكويت 2-1.

الدورة السابعة : استضافتها مسقط من 9 إلى 26 مارس 1984 وافتتحها السلطان قابوس بن سعيد، واستعاد العراق اللقب من الكويت بتفوقه بركلات الترجيح على قطر.

وشهدت المباراة الافتتاحية خسارة الدولة المضيفة للمرة الاولى أمام البحرين صفر-1 سجله خليل شويعر..وفي غياب نجوم الكويت تنافس العراق وقطر على اللقب بشراسة.

وتمكنت قطر من التغلب على العراق 2-1، لكنها عادت وخسرت أمام الامارات، فتعادل المنتخبان نقاطا وخاضا مباراة فاصلة انتهت بالتعادل صفر-صفر قبل أن يحسمها العراقيون بركلات الترجيح ويتوجون للمرة الثانية.

أرقام من الدورة بلغ عدد الاهداف التي سجلت في الدورة 46 هدفا الهدف الاول أحرزه البحريني خليل شويو في الدقيقة 74 من مباراة الافتتاح وأسرع هدف سجله الاماراتي عدنان الطلياني في مرمى قطر بعد مرور أربع دقائق..وقد توج العراقي حسين سعيد هدافا برصيد 7 أهداف وشهدت الدورة فوز الامارات على الكويت للمرة الاولى في تاريخ دورات الخليج..وكانت النتائج: فازت البحرين على سلطنة عمان 1-صفر فازت الامارات على الكويت 2-صفر فازت قطر على السعودية 2-1 فاز العراق على عمان 2-1 فازت الكويت على البحرين 1-صفر فازت الامارات على قطر 1-صفر تعادل العراق مع الامارات صفر-صفر فازت السعودية على عمان 3-1 فازت قطر على الكويت 2-1 فاز العراق على السعودية 4-صفر فازت قطر على عمان 2-صفر تعادلت البحرين والامارات 1-1 تعادلت السعودية مع الكويت 1-1 فاز العراق على البحرين 1-صفر تعادلت الامارات مع عمان 1-1 فاز العراق على الكويت 3-1 فازت السعودية على الامارات 2-صفر فاز قطر على العراق 2-1 تعادلت سلطنة عمان مع الكويت صفر-صفر فازت السعودية على البحرين 2-صفر وتصدر العراق الترتيب برصيد 9 نقاط امام قطر (9) والسعودية (7) والامارات (7) والبحرين (4) والكويت (4) وعمان (2).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى