فريق هندسي من مشروع تطوير الري يزور وادي أحور ومخاوف من توقف المشروع

> أحور «الأيام» صلاح أبو لحيم

> قام صباح أمس الأول فريق هندسي من مشروع تطوير الري برئاسة د.عبدالله نعمان أستاذ الهندسة الهيدرولوجية بجامعة صنعاء بزيارة إلى وادي أحور بمحافظة أبين.

مكلف من قبل الشركة الاستشارية الكندية التابعة لمشروع الري، وذلك لاستكمال دراسة مساقط المياه وإمكانية إقامة السد التخزيني لحجز كمية المياه الزائدة التي تذهب إلى البحر، بالإضافة إلى تجميع البيانات الخاصة بتدخلات مشروع تطوير الري بأحور.

الجدير بالذكر أن مشروع تطوير الري قد نفذ العديد من الأنشطة العاجلة لتصفية القنوات الرئيسة والفرعية، التي كانت قد وصلت إلى أوضاع متدهورة بعد انتشار أشجار السيسبان (الماسكيت) فيها، وازدياد كمية الترسبات، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الخاصة بحماية الوادي والأراضي الزراعية والقرى والتجمعات السكانية، وكذلك مد أنابيب المياه إلى مدينة أحور وضواحيها. وتأتي هذه الأنشطة العاجلة ضمن نشاط المشروع في مرحلته الأولى عام 2008، في حين لاتزال شبكة الري في وادي أحور مشلولة والحواجز الرئيسة محطمة، وأشجار السيسبان تسيطر على مساحات شاسعة من المجرى الرئيس وفي الأراضي الزراعية وضفاف القنوات.. وقد أصيب المزارعون في وادي أحور بخيبة أمل بسبب انتهاء أعمال المشروع في ظل هذه الأوضاع التي تنذر بكارثة خطيرة إذا ما جاءت سيول مشابهة لتلك التي حدثت في المحافظات المجاورة، والتي كان لشجر السيسبان وانتشارها داخل القنوات أثرا رئيسا في حدوث الكارثة، وسيعود المزارعون إلى الانتظار من جديد إلى أن تعود أنشطة المشروع في المرحلة القادمة التي من المتوقع أن تبدأ في منتصف عام 2009، وفي وسط نداءات بل استغاثات يرفعها المزارعون إلى السلطة المحلية بسرعة تنفيذ المرحلة الثانية للمشروع، خاصة أن المشروع قد استكمل الدراسات الخاصة بإعادة تأهيل شبكة الري بوادي أحور، وله ميزانية مرصودة للمرحلة الثانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى