الصليب الاحمر يحذر اسرائيل من انتهاكات حقوق الانسان

> جنيف «الأيام» ا.ف.ب :

> حذرت اللجنة الدولية للصليب الاحمر أمس الأربعاء السلطات الاسرائيلية من انتهاك الحق الانساني الدولي"من خلال هجمات مباشرة على المدنيين او هجمات بلا تمييز".

وقال بيير ويتاش رئيس بعثة الصليب الاحمر في اسرائيل والاراضي الفلسطينية "اننا قلقون ازاء العدد المتزايد للمدنيين القتلى او الجرحى في سياق المعارك".

واضاف في بيان نشرته اللجنة الدولية للصليب الاحمر في مقرها في جنيف "ان الهجمات المباشرة على المدنيين محرمة بموجب القانون الدولي الانساني وايضا الهجمات بلا تمييز,وعلى الاطراف المتنازعة ان تميز باستمرار، بين المدنيين والمقاتلين وايضا بين الاملاك ذات الطابع المدني والاهداف العسكرية".

وتابع "لقد اثرنا هذه القضايا مع السلطات الاسرائيلية وسنواصل القيام بذلك (..) كما لفتنا انتباهها الى اهمية ضمان الاحترام التام لمبدأ التناسب" في النزاع المسلح.

وذكرت اللجنة الدولية بان القانون الدولي الانساني "يحظر تنفيذ هجمات يمكن ان يتوقع منها التسبب عرضا في خسائر بشرية بين السكان المدنيين او في الاضرار بممتلكات ذات طابع مدني (..) تكون مفرطة مقارنة بالمكسب العسكري الملموس والمباشر المرتقب".

وتابعت "في اتصالاتنا مع المجموعات الفلسطينية في قطاع غزة اوضحنا لهم مرارا المسؤوليات الراجعة اليهم بموجب القانون الدولي الانساني" كما اعرب الصليب الاحمر "ايضا عن قلقه ازاء سقوط قتلى وجرحى مدنيين في اسرائيل بسبب الاطلاق المتكرر للصواريخ من قطاع غزة".

واكدت المنظمة الانسانية "سواء لدى تنفيذ هجمات او تركيز افراد او عتاد عسكري فانه يتعين على جميع الاطراف المشاركة في معارك اتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لتقليص الخسائر التي قد تطال المدنيين او الاملاك ذات الطابع المدني الى الحد الاقصى".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى