عضلات الظهر القوية تمنع الانزلاق الغضروفي

> برلين «الأيام» د.ب.أ:

> كشف أطباء عن عضلات الظهر الضعيفة والزيادة المفرطة في الوزن يمكن أن تشكل ضغوطا مفرطة على غضاريف العمود الفقري ، وربما تسفر عن الإصابةبانزلاق غضروفي.

وتعد التمرينات الرياضية البدنية المنتظمة التي تقوي عضلات الظهر عاملا مهما للحفاظ على صحة غضاريف ما بين الفقرات. وقال البروفسور كريستيان بيشوف ، عضو الجمعية الألمانية لأخصائي الأعصاب في برلين ، أن السباحة وألعاب الجمباز المائي والتزلج لمسافات طويلة والترحال كلها انشطة رياضية مفيدة جدا للظهر.

إن زيادة الوزن تعد أمرا سيئا فى هذه الحالة لما يمثله ذلك من ثقل على الظهر والعمود الفقري.

ويقول بيشوف:«يجب على من يجلس لفترة طويلة أن يحاول المحافظة على وضعه مستقيما على الأقل ، وأن يغير وضعه قدر المستطاع بين الحين والآخر ويتجنب المقاعد الناعمة والمنخفضة».

ومن المهم أيضا أن يحافظ المرء على استقامة ظهره أثناء رفع الأشياء الثقيلة وأن يعتمد علي ساقيه لرفع الثقل قدر المستطاع ، كما أن إبقاء الشيء المراد رفعه قريبا من الجسد يعد أمرا جيدا أيضا.

ويحدث الالنزلاق الغضروفي عندما يبرز الجزء الرخو الأوسط من الغضروف خلال تمزق في الطبقة الخارجية. وقال بيشوف إن البروز يضغط آنذاك على الألياف العصبية المحيطة به مسببا آلاما وخدرا وفي بعض الحالات يسبب شللا.

ويضيف البروفسور الألماني: « عندما يزيد عمر المرء على الثلاثين عاما تزداد صلابة الجزء الرخو من الغضروف.

ومن ناحية أخرى ، يصبح السائل في المنتصف لدى كبار السن سميكا جدا ومن غير المرجح أن يبرز للخارج. وربما يفسر ذلك السبب في أن الانزلاق الغضروفي شائع في الفترة العمرية ما بين 30 عاما إلى 50 عاما».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى