أستراليا تستبعد استقبال نزلاء من جوانتانامو

> سيدني «الأيام» د.ب.أ :

> قالت جوليا جيلارد القائمة بأعمال رئيس الوزراء الاسترالي أمس السبت إن استراليا أبلغت الولايات المتحدة أنها لن تستقبل أي نزيل سابق من نزلاء مركز الاعتقال الأمريكي بخليج جوانتانامو.

وقالت جيلارد للصحفيين إن كانبيرا رفضت للمرة الثانية طلبا من إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش باستقبال عدد النزلاء البالغ عددهم 255 نزيلا لا يزالون محتجزين في القاعدة البحرية الأمريكية في كوبا.

ونقلت وكالة أنباء " إيه إيه بي" عن جيلارد قولها: " تلقينا طلبا في أوائل عام 2008 من الحكومة الأمريكية للنظر في إعادة توطين مجموعة من المعتقلين.

وأضافت جيلارد: "رفضت الحكومة الاسترالية الطلب. وتلقينا في كانون أول/ديسمبر الماضي طلبا ثانيا. نظرنا في هذا الطلب والليلة الماضية بتوقيت استراليا ، أمس الأول بتوقيت أمريكا ، أطلعنا الحكومة الأمريكية أننا لن نوافق على طلبات إعادة التوطين".

وقالت جيلارد إنه تم النظر فى الطلبات على أساس كل حالة على حدة مقابل معايير الأمن القومي الأسترالي والهجرة المشددة.

وذكرت صحيفة استرالية أن وزارة الخارجية الأمريكية طلبت الأسبوع الماضي من أكثر من 100 دولة استقبال بعضا من النزلاء البالغ عددهم 255 نزيلا الذين سيظلون قيد الاعتقال على مدار العامين القادمين للمساعدة في تلبية وعد الرئيس الأمريكي القادم باراك أوباما بإغلاق السجن العسكري في كوبا.

وقالت القائمة بأعمال رئيس الوزراء الأسترالي إن الطلبين قدمتهما إدارة بوش وليس إدارة أوباما.

يذكر أن استراليا كانت عضوا في التحالف الذي قادته الولايات المتحدة الذي غزا العراق عام 2003 وساعدت في الإطاحة بحكومة حركة طالبان في أفغانستان عقب الهجمات الإرهابية على الولايات المتحدة في 11 أيلول/سبتمبر 2001.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى