طلاب الاثار بجامعة عدن يزورون الصهاريج والبومس ومقبرة الصمت ويلمسون مدى العبث بتلك المعالم الأثرية

> عدن «الأيام» لبنى الخطيب

> نظم قسم الآثار في جامعة عدن رحلة علمية لطلاب القسم لمعالم أثرية في مدينة كريتر شملت الصهاريج، وكهوف البومس، وبرج الصمت ( مقبرة الفرس)، حيث تم الاطلاع على منظومة الصهاريج من على هضبة شمسان، وتعرف الطلاب على أهمية تلك الأماكن من خلال شرح مستفيض قدمه لهم الخبير الجيولوجي معروف عقبة.

والذي بين لهم ايضا ما خلفه النشاط البركاني في المدينة و الأهمية التاريخية لهضبة شمسان وما شكلته من تحصينات طبيعية ودفاعية استحدثت عليها منظومة حفظ مياه الأمطار في خزانات صهاريج عدن في العصور السابقة.

كما تعرف الطلاب على كهوف البومس التي نحثها أجدادنا بإشكال هندسية جميلة في نظام الغرفة والعمود يحيطها الضؤ والهواء، مستفيدين من مادة البومس في البناء لجودتها ومقاومتها لعوامل الطبيعة وميزة احجار البومس االبيضاء من خفة الوزن وامتصاص الماء.

بعد ذلك انتقل الطلاب لزيارة برج الصمت (مقبرة الفرس) والتي كانت طائفة الفرس تضع جثت موتاها فيها وتقع أعلى قمة الهضبة ما يؤرخ لهذه الطائفة التي سكنت عدن جنبا الى جانب مع باقي الطوائف والاعراق والديانات التي احتضنتها هذه المدينة في تناغم واحترام متبادل.

وقد لمس من الزيارة مدى التدمير والعبث الذي طال تلك الأماكن الأثرية المهمة في عدن جراء البناء العشوائي بدرجة رئيسية والاهمال وغياب الصيانة والتأهيل.. رافق الطلاب عدد من أساتذة قسم الآثار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى